ترندات

شركة صينية زودت فاغنر بـ “قمرين” اصطناعيين لأغراض استخباراتية

كشفت وثيقة جديدة، عن حصول مجموعة فاغنر الروسية الخاصة على قمرين اصطناعيين من شركة صينية، بفضل عقد مشترك وقع في عام 2022 الماضي.

ونص العقد الموقع بين مجموعة فاغنر الروسية وشركة “بكين يونزي للتكنولوجيا” الصينية لشراء قمرين اصطناعيين واستخدام صورهما، دعماً لنشاطاتها الاستخباراتية فيما كانت المجموعة تسعى لدفع الحرب في أوكرانيا قدماً.

ووُقّع العقد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، بعد أكثر من 8 أشهر على بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، الذي كانت تؤدي فيه المجموعة بقيادة يفغيني بريغوجين دوراً ميدانياً مهماً.واستُخدمت الصور الملتقطة أيضاً للمساعدة في عمليات فاغنر في إفريقيا وتمرّدها الفاشل في روسيا في يونيو (حزيران)، والذي مهد لتفكيك المجموعة بحكم الأمر الواقع بعد مقتل بريغوجين ومسؤولين آخرين في أغسطس (آب)، وفق ما أفاد مصدر أمني أوروبي.

وكشف عقد مكتوب باللغتين الإنجليزية والروسية وموقّع في تاريخ 15 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، عن بيع شركة “بكين يونزي للتكنولوجيا” قمرين اصطناعيين عاليي الدقة للمراقبة تابعين لشركة الفضاء الصينية العملاقة “تشانغ غوانغ لتكنولوجيا الأقمار الصناعية”، لشركة “نيكافروت” التي كانت حينها جزءاً من إمبراطورية بريغوجين التجارية.وبلغت قيمة الصفقة 30 مليون دولار وشمل المبلغ القمرين الاصطناعيين وخدمات إضافية.

وينص العقد أيضاً على توفير الصور حسب الطلب، ما سمح لمجموعة فاغنر بالحصول على صور عبر الأقمار الصناعية لأوكرانيا ومناطق في إفريقيا حيث كان عناصرها ينشطون، بما في ذلك ليبيا والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، حسبما أفاد المصدر الأمني الأوروبي طالباً عدم الكشف عن هويته.وبحسب المصدر نفسه، طلبت مجموعة “فاغنر” أيضاً صوراً للأراضي الروسية في نهاية مايو (أيار) 2023، على طول الطريق بين الحدود الأوكرانية وموسكو الذي استولى عليه جنود فاغنر نهاية يونيو (حزيران) خلال تمردهم الذي أُحبط خلال 24 ساعة.

غير أن العقد لا يذكر طلب أي صور من هذا النوع للأراضي الروسية.

لكن انتشرت تقارير مفادها أن أجهزة الاستخبارات الغربية، بما فيها الاستخبارات الفرنسية والأمريكية، كانت لديها معلومات تفيد بأن التمرد سيحدث، قبل حصوله.

مجال “لا تجيده” روسيا
وأشار المصدر الأمني الأوروبي إلى أن العقد مع الشركة الصينية لا يزال سارياً، وينص العقد على اقتناء قمرين صناعيين صينيين (JL1 GF03D 12 وJL1 GF03D 13) في مدار على ارتفاع 535 كيلومتراً فوق سطح الأرض.

وفي هذا العقد، حصلت مجموعة فاغنر أيضاً على الحق في التقدم بعروض للحصول على صور أقمار صناعية أخرى من الشبكة التي تملكها الشركة المشغّلة الصينية “تشانغ غوانغ لتكنولوجيا الأقمار الصناعية”، التي تملك 100 قمر صناعي حالياً وتسعى للوصول إلى 300 بحلول العام 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *