اخبار عمان

69 فريقًا تتنافس في “هاكثون ناسا” تحت شعار “تحدي تطبيقات الفضاء الدولية”

 

 

بدية وليد بن خلفان الحسني

انطلق بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمحافظة شمال الشرقية، هاكثون تحدي تطبيقات الفضاء الدولية، بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء.

ويهدف الهاكثون إلى تطوير حلول مبتكرة لعدد من التحديات والمشكلات التي تطرحها وكالة ناسا في الموقع الإلكتروني، ويتم تأهيل المشاركين لاستخدام البيانات المجانية والمفتوحة التابعة لوكالة ناسا لمعالجة مشاكل العالم الحقيقي على الأرض والفضاء، والمنافسة في التصفيات على مدار 48 ساعة تقريبا في جميع أنحاء العالم يومي 7 و8 أكتوبر. وأقيم حفل إطلاق الهاكثون تحت رعاية صاحب السمو السيد عزان بن قيس آل سعيد، وزير الثقافة، وحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، وسعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين.

وأكد سعادة الدكتور رئيس الجامعة، في كلمته خلال الحفل، أهمية هذا الحدث العالمي الذي تستضيفه سلطنة عمان ممثلة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، مشيرا إلى أن الشراكة مع وكالة ناسا للفضاء تعد تجربة مثمرة ومستدامة، تهدف إلى تعزيز الوعي بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي. وأضاف الربيعي أن الجامعة تتطلع إلى العمل سويا مع مختلف الجهات المعنية على زيادة الوعي بعلوم الفضاء، واستقطاب الخبرات والتجارب الخارجية، وإتاحة الفرصة لجميع المهتمين والباحثين وطلبة المؤسسات التعليمية، للاستفادة من البيانات المفتوحة، وتوظيف الأدوات التقنية، والموارد البشرية والمادية بأفضل شكل ممكن لضمان تحقيق النتائج الإيجابية.

من جانبه، أشاد سعادة الشيخ محافظ شمال الشرقية، بتنظيم هذا الحدث العالمي في محافظة شمال الشرقية، مشيرا إلى أن هذه المشاركة العلمية تهدف إلى تعزيز الوعي والاهتمام بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

ويتضمن الهاكثون 31 موضوعا للتحدي، تنوعت بين الفنون والفيزياء الفلكية والمناخ والألعاب والمعدات والعلوم المفتوحة والكواكب والأقمار والبرمجة واستكشاف الفضاء والشمس. وسيتنافس المشاركون في التصفيات النهائية على جوائز تشمل منحًا دراسية وبرامج تدريبية ودعمًا لمشاريعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *