اخبار تركيا

هل تتولى روسيا بناء محطة طاقة نووية ثانية في تركيا؟

اخبار تركيا

أكد رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي في مجال الطاقة بافيل زافالني أن فرص حصول “روساتوم” على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا تصل إلى 90%.

وبحسب وكالة “RT”، قال زافالني في مؤتمر صحفي: “تخطط تركيا لبناء محطتين كبيرتين للطاقة النووية، الجانب الروسي يريد المشاركة في بناء محطة للطاقة النووية في سينوب”.

وتابع: “روساتوم لديها مزايا تنافسية كبيرة، أولا تجربة بناء محطة أكويو للطاقة النووية، وثانيا لديها أفضل المفاعلات في العالم، والشيء الأكثر أهمية هو التكلفة. سيتخذ الجانب التركي قرارا نهائيا، وأعتقد أنه سيتخذ في غضون العام المقبل، أود أن أقول إنني متأكد بنسبة 90% من أن هذا سيكون مشروعا روسيا”.

وأشار إلى أنه من المخطط بناء مفاعلين بسعة 1250 ميغاوات لكل منهما في سينوب، وتدرس وزارة الطاقة التركية اقتراحا كوريا وصينيا في الوقت الراهن.

تجدر الإشارة إلى أنتركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر 2010 اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل محطة “أكويو” في مرسين.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخمنحو 20 مليار دولار ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا وخلق فرص عمل جديدة.

وتلبي المحطة 10 بالمئة من الطلب على الكهرباء في تركيا عند تشغيل كامل وحداتها في 2028.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات سابقة إن “محطة أق قويو للطاقة النووية ستعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، وكل يوم من أيام السنة، وستنتج كهرباء بقدرة 4 آلاف و800 ميغاوات”.

وأضاف أردوغان: “هذه المؤسسة ستوفر لوحدها 10% من إنتاج الكهرباء في بلدنا. إن البعد الاستراتيجي الرئيسي لهذا المشروع، هو تنوع الموارد التي تلبي احتياجات الطاقة في تركيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *