اخبار عمان

يوم توعوي حول الأمن السيبراني بـ”مركز السلطان قابوس للسرطان”

 

مسقط اخبار عمان

نظم قسم المعلوماتية والأمن السيبراني في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، يوما توعويا بالأمن السيبراني للتعريف بأفضل الممارسات الأمنية لحفظ سلامة الأنظمة الإلكترونية.

وأوضحت نورية العبري المكلفة بإدارة أعمال فريق الأمن السيبراني بالمركز، أنه في ظل تزايد الهجمات السيبرانية وتطورها، جاء تنظيم الفعالية بهدف زيادة الوعي لدى الموظفين عن أهمية حماية البيانات والبنية الأساسية، ورفع الوعي بمخاطر الفضاء السيبراني وكيفية الحد من الاختراقات للأنظمة الإلكترونية.

وأضافت: “قام فريق الأمن السيبراني بتوضيح تلك المواضيع في معرض مصغر لأبرز التقنيات المستخدمة في الحماية من الاختراقات، وتقديم معلومات عن أحدث الهجمات الإلكترونية وآليات التصدي لها، والأساليب المتبعة للحد من مخاطر الأمن السيبراني على مستوى الأفراد والمؤسسات بأجمع. والتي أيضا قد تشكل خطورة وبنسبة عالية في حال ما لم يتم العمل بها وتطويرها”.

وتضمن برنامج اليوم تقديم محاضرات وحلقات نقاشية للموظفين، حيث شارك مركز الدفاع الإلكتروني في البرنامج التوعوي بتسليط الضوء على “مخاطر الفضاء السيبراني” للتعريف بمفهوم الفضاء السيبراني وأنواع المخاطر المرتبطة والتهديدات السيبرانية ذات الصلة والتحديات الجديدة التي تشكل خطورة على منظومة الأمن السيبراني وكيفية إدارة تلك المخاطر على مستوى الأفراد والمؤسسات، بالإضافة إلى تشجيع مقدمي الخدمة في قسم المعلوماتية والأمن السيبراني والقائمين عليه على تطبيق أفضل الممارسات الأمنية واتباع تدابير الأمن السيبراني المناسبة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للوقاية من الهجمات السيبرانية والتصدي لها، وضمان ​سرية المعلومات، وسلامتها، وتوافرها، بما يحقق حماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين، ويسهم في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني وحماية البيانات الشخصية والمؤسسية.

وقدم مهندسون من شركة ديار المتحدة محاضرة توعوية حول مفهوم الأمن السيبراني وأمن المعلومات، والأساليب المتبعة في اختراق الأنظمة الإلكترونة مثل التصيد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية واختراق الفدية، وتوضيح العواقب المترتبة من وقوع الاختراقات.

وأوضح المحاضرون آليات الدفاع ضد الهجمات وأنظمة المراقبة وتأمين الأجهزة والتطبيقات والشبكات، وتوعية الحضور حول أهم الإجراءات الاحترازية للحد من اختراقات الأنظمة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *