اخبار البحرين

جمال فخرو: ضرورة وقف نزيف الدم الفلسطيني والحرب الهمجية على غزة

خلال اجتماع للمجموعة العربية على هامش “عمومية البرلماني الدولي”

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، جمال فخرو، ضرورة وقف نزيف الدم الفلسطيني، والحرب الهمجية على قطاع غزة، وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيداً بالصياغة الشاملة والمحكمة التي قدمتها جنوب أفريقيا بشأن البند الطارئ الداعم للفلسطينيين.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، برئاسة فخرو، في الاجتماع التنسيقي التشاوري للمجموعة البرلمانية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي، الذي عقد أمس، في مدينة جنيف بالاتحاد السويسري، على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة.

وأعرب فخرو، عن التأييد للبند الطارئ المقدَّم من جنوب أفريقيا بشأن دعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكداً ضرورة التكاتف والتعاون بين المجموعات البرلمانية العربية والآسيوية والأفريقية والإسلامية، لترسيخ موقفها في المحافل البرلمانية الدولية.

وأكد وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين، ضرورة تعزيز التعاون البرلماني بين الدول العربية، ومواصلة الجهود والمساعي التي تبذلها البرلمانات والمجالس التشريعية العربية من أجل دعم ومساندة القضايا المشتركة، وإبرازها في المحافل والاجتماعات البرلمانية، وخصوصاً القضية الفلسطينية التي تعتبر قضية العرب الأولى، مشيداً الوفد بحرص البرلمانات العربية على استمرار المشاورات والنقاشات المشتركة، من أجل توحيد المواقف، وصوغ رؤى مشتركة تجاه الموضوعات التي تعزز مجالات التنمية والتقدم في الوطن العربي.

وأعرب الوفد عن الاعتزاز بالتعاون العربي المشترك، وتنسيق العمل البرلماني في مختلف المحافل الدولية من خلال الاجتماعات التشاورية، وذلك تفعيلاً لتطلعات قادة الدول العربية، وتأكيداً لدور البرلمانات وإسهاماتها المؤثرة تجاه النهوض بمسارات التنمية والتطور في المجالات كافة.

وخلال الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية تم استعراض الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، حيث تم تبادل الرؤى حول المطروحة، وبحث السبل الكفيلة بمواجهة كافة التحديات والأزمات التي تمر بها المنطقة وفق أجندة العمل العربي المشترك.

وبحث ممثلو البرلمانات العربية البندين الطارئين، الأول مقدَّم من جنوب أفريقيا بالنيابة عن المجموعة البرلمانية الأفريقية حول “تعزيز الدراية بالتدابير المؤقتة ضد إسرائيل الصادرة عن محكمة العدل الدولية في ما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة، واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الأزمة الإنسانية في غزة”، والثاني مقدم من إسرائيل حول “إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة”.

وقدَّم عضو المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات د. علي النعيمي، ممثل المجموعة الجيوسياسية العربية في الاتحاد البرلماني الدولي، عرضاً حول أنشطة الاتحاد وتم استعراض الطلبات الخاصة بإدراج البنود الطارئة على جدول أعمال الجمعية الـ 148، وجدول أعمال المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي.

وبحث الاجتماع ترشيح ممثلي المجموعة البرلمانية العربية لملء الشواغر المتاحة في اللجان الدائمة في الاتحاد البرلماني الدولي.

ومثّل الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماع المجموعة البرلمانية العربية، كل من النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان، وعضو مجلس الشورى د. بسام البنمحمد، النائب حسن إبراهيم، النائب د. مهدي الشويخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *