اخبار البحرين

“السياحة”: 2 مليار دينار الإنفاق المستهدف من السياحة الوافدة في 2026

العمل على استقطاب 14.1 مليون زائر

افتتاح 15 منشأة سياحية خلال العامين الحالي والقادم

1.5 مليار دينار إيرادات السياحة في 2022 بزيادة 50% عن المستهدف

رفع مساهمة السياحة 11.4% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2026

1073 ترخيصاً للجهات السياحية في الربع الرابع من 2022

مواصلة تنفيذ استراتيجية السياحة 20222026

جعل البحرين مركزاً سياحياً ووجهة مفضلة للعائلات بالمنطقة

أكّدت وزارة السياحة مواصلة العمل على تنفيذ استراتيجية السياحة 20222026، والتي تمّ إطلاقها ضمن إطار خطة التعافي الاقتصادي بهدف الوصول لتنمية اقتصادية شاملة الأبعاد، وجعل مملكة البحرين مركزاً سياحياً مهماً في المنطقة ووجهة مفضلة للعائلات بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضحت الوزارة في ردّها على سؤال برلماني مقدم من النائب عبدالنبي سلمان، بأن الاستراتيجية ترنو لإبراز مكانة مملكة البحرين كمركز سياحي عالمي، وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، وزيادة عدد الدول المستهدفة بالإضافة إلى تنويع المنتج السياحي.

وبيّنت بأن الاستراتيجية تقوم على خمسة عناصر سياحية وهي البنية التحتية، وتعزيز التراخيص والإجراءات التنظيمية، وتكثيف التسويق والترويج وتطوير الشراكات مع القطاع الخاص، وبناء القدرات في السوق داخل قطاع السياحة، إلى جانب تطويع التقنيات الرقمية، كإطلاق التطبيقات والمنصات الإلكترونية.

وأشارت إلى أن الخطة الاستراتيجية لقطاع السياحة، وضعت أربعة محاور وهي: الوصول وتسهيلات الدخول لمملكة البحرين، والجذب السياحي، والوعي السياحي عن مملكة البحرين، فيما يتمثل المحور الرابع بالإقامة.

كما أوضحت بأن الاستراتيجية تقوم على سبعة ركائز رئيسية، وهي: الواجهات والأنشطة البحرية، وسياحة الأعمال، والسياحة الرياضية، والسياحة الترفيهية، والثقافة والآثار والتاريخ، بالإضافة إلى الإعلام والأفلام السينمائية، والسياحة العلاجية.

ولفتت إلى أن الاستراتيجية قد قامت بتحديد المؤشرات الحيوية المستهدف تحقيقها بحلول العام 2026م، حيث إن مبلغ الإنفاق المستهدف الوصول إليه بالنسبة للسياحة الوافدة هو 2 مليار دينار بزيادة قدرها 100% عن الرقم المستهدف لعام 2022، كما أن عدد الزوار لمملكة البحرين لغرض السياحة، والمستهدف خلال العام 2026 يبلغ 14.1 مليون زائر لأغراض السياحة، بزيادة تصل إلى 60% عن الرقم المستهدف لعام 2022م، ووفقاً للاستراتيجية المعلنة، فقد تم وضع مؤشرات أداء معلنة للتحقق من قيام القطاع بالنمو على الوتيرة المأمولة له والمراجعة المستمرة له وفق تلك المؤشرات وهي مبشرة بانتقال القطاع من مرحلة التعافي إلى مرحلة النمو والازدهار، حيث تشير المؤشرات الحيوية للعام 2022 إنها قد تخطت ما هو معتمد في معايير قياس الأداء وفق استراتيجية السياحية 20222026، حيث سجلت الإيرادات السياحية 1.5 مليار دينار في العام 2022 بنسبة زيادة 50% مقارنة مع الرقم المستهدف للعام نفسه للعام 2022 وهو مليار دينار.

وفيما يتعلق بزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي، بيّنت بأن الاستراتيجية وضعت مؤشراً تستهدف الوصول إليه في العام 2026، حيث تستهدف مساهمة السياحة بنسبة 11.4% في الناتج المحلي الإجمالي.

وذكرت بأن كل ركيزة من الركائز السبعة المذكورة يدخل ضمنها العديد من المبادرات الخاصة بها، التي أطلقتها هيئة البحرين للسياحة والمعارض، والرامية لتعزيز إيرادات القطاع السياحي، فعلى سبيل المثال لا الحصر يأتي ضمن سياحة الثقافة والآثار والتاريخ مهرجان “ذهب المنامة”، وفي مجال السياحة الترفيهية “مهرجان الطعام”، وكذلك فعاليات ليلة رأس السنة المصاحبة لعروض الألعاب النارية، ووجود جدول معتمد لرحلات البواخر السياحية للعام 2023، إضافةً لفعاليات “موسم أعياد البحرين”، والدعم المتنوع الذي توليه الهيئة لشركة حلبة البحرين الدولية فيما يتعلق بسباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا1.

وأشارت إلى جهود هيئة البحرين للسياحة والمعارض في مجال إعادة الزخم لسياحة الأعراس في مملكة البحرين، في ظل التسهيلات المقدمة للراغبين بتنظيم حفلات زفافهم في مملكة البحرين من مختلف دول العالم، وكذلك استمرار الجهود المبذولة في التسويق والترويج، والتي ساهمت في رفع معدلات إشغال الفنادق لأكثر من 80%.

ولفتت إلى اعتماد العديد من أساليب الترويج للمواقع والفعاليات السياحية، كالمكاتب التمثيلية في الدول التي تستهدف سياحها، وشركات الجذب السياحي، وقد أبرمت الهيئة في هذا السبيل العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، كما تم التوقيع في هذا الشأن على 100 اتفاقية مع منظمي الرحلات السياحية حول العالم خلال العام 2022.

وفيما يخص التراخيص، أوضحت بأن عدد التراخيص الممنوحة للفنادق من مختلف الفئات، والشقق المفروشة السياحية، والمطاعم السياحية، والمكاتب، والمؤسسات الأخرى ذات الصلة في الربع الرابع من عام 2022 بلغ 1073، في حين أن عدد التراخيص للأنشطة السياحية في الربع الرابع من عام 2021 بلغت 972 نشاطاً، تتفاوت بين استثمارات كبيرة للقطاع الفندقي مع التوجه لافتتاح حوالي 15 منشأة سياحية خلال العام الحالي والعام القادم، وتنوع للأنشطة السياحية للمؤسسات الصغيرة من مكاتب إدارية ومنظمي رحلات ومكاتب تسيير رحلات بحرية وغيرها.

وقالت إن هيئة البحرين للسياحة والمعارض نفذت عدداً من المشاريع، وذلك في إطار تنفيذ المبادرات المدرجة ضمن الاستراتيجية السياحة لمملكة البحرين 20222026، ودعمت عدة مشاريع تهدف إلى تطوير السواحل والجزر السياحية والواجهات البحرية، أبرزها شاطئ خليج البحرين، إلى جانب الواجهة البحرية لساحل قلالي، بالإضافة إلى فندق ومنتجع مانتيس في جزر حوار، والمدينة السياحية ومشروع تطوير بلاج الجزائر وذلك بالتنسيق مع شركة البحرين العقارية “إدامة”، ومشروع سعادة، ومنتجع جميرا خليج البحرين.

وأوضحت بأن الهيئة تعمل على عقد تحالفات محفزة مع سفن الرحلات البحرية الدولية الرائدة لتطوير الشراكات مع بعض خطوط الرحلات البحرية الدولية الرئيسية، من خلال مجموعة من الحوافز، مثل أولوية المناولة في الميناء، ومشاريع تنشيط محطات الرحلات البحرية المشتركة في الميناء وخصومات الرسوم.

وتابعت بأنه يتم العمل كذلك على دعم مبادرات متعددة لإبراز مملكة البحرين كوجهة مثالية لسياحة اللؤلؤ، لجذب السواح من خلال إبراز مملكة البحرين والترويج لها كوجهة مثالية لسياحة صيد اللؤلؤ، وتهدف المبادرة إلى تنظيم رحلات بحرية سياحية من قبل شركات مرخصة للمهتمين من السياح والمقيمين بصيد واستخراج اللؤلؤ.

وبيّنت النمو المضطرد لعدد التراخيص السياحية السارية للمنشآت والخدمات ذات العلاقة بالسياحة البحرية وذلك خلال الفترة من 2018 حتى 2022، حيث ازداد عدد الفنادق البوتيك والمنتجعات المطلة على الواجهة البحرية من 11 إلى 20 فندق وذلك بنسبة 45%، كما تضاعف عدد الفنادق المطلة على الواجهة البحرية، وارتفع عدد خدمات تسيير الرحلات البحرية من 13 إلى 24.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *