اخبار عمان

فريقان بـ”تعليمية الظاهرة” بالمركز الثاني عربيا في مسابقة للأبحاث والمشاريع

عبري ناصر العبري

حصلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة، مُمثلةً بقسم الابتكار والأولمبياد العلمي، على المركز الثاني في المستويين المتوسط والثاني بمسابقة فاديا السعد الصباح للأبحاث والمشاريع، وذلك عن مشروع “استخدام الأزولا في معالجة المياه المصاحبة للنفط في حقلَي جبال وفهود”، والذي شاركت به مدرسة عبري للتعليم الأساسي ممثلة بالطالبتين هند بنت حمد الشندودية وهند بنت محمد الوائلية.

ويهدف المشروع إلى ابتكار طريقة آمنة وفعالة لإعادة استخدام المياه المهدرة في حقول النفط باستخدام نبات الأزولا، حيث قام الفريق بإحضار عينات من كلا الحقلين ووضع كمية من الأزولا وأخذ عينات من الأحواض قبل بدء التجربة، إذ أظهرت التحاليل الكيميائية أن لـ”الأزولا” القدرة على امتصاص العناصر الخاضعة للدراسة، وهي والصوديوم والحديد والبوتاسيوم الباريوم والمغنيسيوم، كما بلغت كفاءة الإزالة من 62 إلى 99 بالمئة في عنصر الحديد. وشارك بالمشروع الثاني مدرسة فاطمة بنت أسد للتعليم الأساسي ممثلة في الطالبتين رناد بنت أحمد العدوانية ورنا بنت أحمد العدوانية، وذلك بمشروع طلاء OHP عماني الهوية وهو عبارة عن اختصار لأولى الحروف من الكلمات باللغة الإنجليزية Omani Healthy Pigments لاستخلاص صبغات طبيعية وآمنة وعضوية من نباتات من البيئة العمانية باستخدام ثلاثة أنواع من المذيبات، حيث تم استخدام هذه الصبغات في صباغة الأقمشة القطنية وصنع ألوان مائية من نفس الصبغات.

ومن خلال نتائج البحث، وجد الفريق البحثي أن القطع القطنية المصبوغة أظهرت ثباتا جيدا للألوان بعد تطبيق اختبار الغسيل عليها، بحسب ما أشارت نتائج التحاليل التي أجريت على هذه القطع بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.

أما بالنسبة للألوان المائية التي تم تصنيعها فقد أثبتت التحاليل بالتعاون مع جامعة نزوى مقاومتها لنمو العفن والفطريات وخلوها من العناصر الثقيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *