اخر الاخبار

بعد زيارة بلينكن.. سر وصف الرئيس الأمريكي لنظيره الصيني بـ “الديكتاتور”

أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى نظيره الصيني شي جين بينغ بأنه “ديكتاتور” يوم الثلاثاء خلال حدث لجمع التبرعات في كاليفورنيا، وهي بعض الاتهامات التي تمثل فصلًا آخر في التوترات بين القوتين العالميتين.

جاءت  الرئيس الأمريكي جو بايدن  بعد يوم من زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، لبكين لتحسين العلاقات الثنائية المتوترة بين البلدين.

ويأتي اتهام  الرئيس الأمريكي جو بايدن  بعد التوترات التي تتصاعد من دعم الولايات المتحدة لتايوان والتكهنات الأخيرة بمحاولات التجسس من قبل الصين.

وأشار  الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرئيس الصيني عند حديثه عن حادثة بالون التجسس الصيني المزعوم الذي أمرت واشنطن بإسقاطه في فبراير الماضي.

 وفقًا للرئيس الأمريكي، شعر شي جين بينغ بـ “الإحراج” من الحادث لأنه “لم يكن يعلم أن (البالون) كان هناك”، وأضاف “هذا هو العار الكبير للديكتاتوريين عندما لا يعلمون أن شيئا ما قد حدث”.

زيارة بلينكين

وعلى الرغم من تصريحاته، هنأ  الرئيس الأمريكي جو بايدن العمل الذي قام به بلينكين في رحلته الأخيرة إلى بكين لتخفيف التوترات بين البلدين.

 وأكد الرئيس أن الصين تريد “استعادة العلاقة” مع واشنطن وأن وزيرة الخارجية الأمريكية “قامت بعمل جيد وسيستغرق وقتا”. ووصفت الصين التصريحات بأنها “استفزاز سياسي”. انتقدت الصين تصريحات بايدن من خلال المتحدث باسمها الخارجي، ماو نينغ، الذي وصف كلمات الرئيس الأمريكي بأنها “غير مسؤولة للغاية” و”استفزاز سياسي”. وأوضح ماو نينغ في مؤتمر صحفي أن “هذه التعليقات سخيفة وغير مسؤولة على الإطلاق. إنها تنتهك الحقائق والبروتوكول الدبلوماسي والكرامة السياسية للصين. إنه استفزاز سياسي أعلن عنه علنًا”.

روسيا تنتقد التناقضات الأمريكية

من جانبها، أعلنت روسيا أحد الحلفاء الرئيسيين للصين أن تعريف شي جينبينغ بأنه “ديكتاتور” هو علامة على الاتجاه “الاستبدادي والمتسلط والمتعاطف” لسياسة واشنطن الخارجية. أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أن كلمات بايدن هي مثال واضح على “التناقض التام”، بعد أن سافر وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، إلى بكين وأبدى “عدة تصريحات تصالحية” بعد لقائه مع العديد من كبار المسؤولين في الحكومة الصينية. والرئيس شي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن “سياسة واشنطن الخارجية أصبحت غير قابلة للتنبؤ”.

 وأخيرا، قام المتحدث بتسوية القضية من خلال التأكيد على أن لروسيا “علاقتها المدمرة مع الولايات المتحدة وعلاقتها الطيبة مع الصين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *