اخبار البحرين

وزير الخارجية: حلّ الدولتين يتطلّب تأييد اقتراح “قمة البحرين” بعقد مؤتمر دولي للسلام


أكد وزير الخارجية د.عبداللطيف الزياني، أن التوصل إلى حل الدولتين يتطلب بذل جهود تعاونية مع الدول الأخرى لتأييد اقتراح قمة البحرين بعقد مؤتمر دولي للسلام، والذي سيمكن من مشاركة جميع الأطراف المعنية في صياغة خطة قابلة للتنفيذ تعالج الحقوق المشروعة والشواغل الأمنية لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك، خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري الموسع بشأن الجهود المبذولة لحل الدولتين، الذي عقد أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل، بدعوة من المملكة العربية السعودية ومملكة النرويج، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وترأس الاجتماع وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية الشقيقة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ووزير خارجية مملكة النرويج إسبين بارت إيد.

وشارك في الاجتماع، وزراء خارجية عدد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ودعا وزير الخارجية في كلمة له، إلى صياغة رؤية واقعية لغزة ما بعد الحرب، على أن تشمل هذه الرؤية جهود إعادة الإعمار، وهياكل الحوكمة، والترتيبات الأمنية التي تعطي الأولوية لسلامة وأمن جميع شعوب المنطقة ومصالح وأمن الدول الإقليمية، الأمر الذي سيتيح التقدم بخطوات أكبر نحو تحقيق حل دائم وشامل للصراع.

وشدّد، على أهمية العمل مع القوى الدولية الكبرى للمشاركة في مؤتمر السلام ودعم حل الدولتين، مشيراً إلى أن الاعتراف الأخير من قبل كل من إيرلندا والنرويج وإسبانيا بالدولة الفلسطينية، سيقوي الدعم الدولي لدولة فلسطينية مستقلة تتعايش بسلام مع إسرائيل، ويمهد الطريق لمستقبل أكثر استقرارا وأمنا لجميع الأطراف.

ودعا وزير الخارجية جميع الدول، بما في ذلك الدول الـ143 التي أيدت العضوية الكاملة لفلسطين في القرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى إعادة التأكيد علناً على اعترافها بدولة فلسطينية مستقلة، ما سوف يوجه رسالة قوية من المجتمع الدولي تؤكد أن الإجماع الدولي يتضامن مع حل الدولتين ويلتزم بتعزيز مستقبل يتسم بالسلام والأمن والازدهار لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجرى خلال الاجتماع، تبادل وجهات النظر تجاه سبل التوصل الى حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وتطورات الحرب في قطاع غزة، وانعكاساتها على الأمن والاستقرار الإقليمي والأمن والسلم الدولي، واستعراض الجهود الاقليمية والدولية الهادفة الى إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ودعم جهود احلال السلام العادل والشامل في المنطقة.

وحضر الاجتماع، سفير مملكة البحرين لدى مملكة بلجيكا ومندوبها لدى الاتحاد الأوروبي عبدالله الدوسري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *