اخبار عمان

انطلاق فعاليات “مؤتمر الذكاء الاصطناعي مفتاح الريادة والابتكار” بشمال الشرقية

 

إبراء اخبار عمان

رعى أمس سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، افتتاح “مؤتمر تمكين الأول للذكاء الاصطناعي والابتكار وريادة الأعمال.. فرص وتحديات”، تحت شعار “الذكاء الاصطناعي مفتاح الريادة والابتكار”، بحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة ومديري العموم والإدارات بالمحافظة وأساتذة وطلبة الجامعات، والباحثين والمهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي.

وقال خميس بن عبيد بن مبارك العجمي رئيس مجلس مجموعة تمكين الاستثمارية: “تعد سلطنة عمان واحدة من الدول الحريصة على تطوير مهارات التكنولوجيا والابتكار، الأمر الذي يعكسه الاهتمام المستمر بالذكاء الاصطناعي، حيث يعتبر القطاعان الخاص والعام شركاء في تحقيق هذا التقدم، كوننا نعيش في عالم أصبحت التنافسية عنوانه الأول، وهي تنافسية تقوم بالدرجة الأولى على تحفيز العقل البشري وتوجيهه على الابتكار”.

وتضمنت الجلسة الأولى من المؤتمر ورقتي عمل، خصصت الورقة الأولى للحديث عن “البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة” قدمها سالم بن حميد الشعيلي من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وجاءت ورقة العمل الثانية بعنوان “تحسين عمليات التعليم والتعلم باستخدام التقنيات التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي” وقدمتها الأستاذة الدكتورة لبنى حسين العجمي من كلية التربية بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية.

وفي الجلسة الثانية، تم تقديم 4 أوراق عمل، الأولى بعنوان “اتجاهات مُعلمات رياض الأطفال نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات التدريس الفعّال في مراحل التعليم المُبكّر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان” قدمها نايف بن علي المعمري من مركز البحوث والتطوير بمجموعة مدارس كينو، والثانية بعنوان “الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني .. التأثير والتأثر” قدمها عبدالرحمن حسن، والثالثة بعنوان “اتجاهات طلاب العمل الاجتماعي نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بحوث العلوم الاجتماعية” قدمتها أبرار بنت ناصر الحضرمية عضوة جمعية الاجتماعيين العمانية والأخصائية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، والرابعة بعنوان “الأسس الأخلاقية في استخدام وحوكمة الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني” قدمها الدكتور إبراهيم إلياس بابكر المستشار القانوني في جامعة صحار والدكتور محمد فضل الله الحاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *