اخر الاخبار

مقرّب من زيلينسكي ويُلقب بـ”الجزار”.. من هو قائد الجيش الأوكراني الجديد ولماذا يكرهه الجنود؟

بعد أن عيّن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجنرال أولكسندر سيرسكي، قائداً جديداً لـ الجيش الأوكراني على خلفية استقالة قائد الجيش السابق فاليري زالوجني، كثرت التساؤلات حول القائد الجديد المعروف بـ”سمعة مثيرة للجدل”.

من هو قائد الجيش الأوكراني الجديد؟

وبحسب وسائل إعلام غربية، يعتبر سيرسكي من المؤيدين المقربين للرئيس الأوكراني، لكن الجنود يكرهونه بشدة لأنه “تسبب بخسائر فادحة بين العسكريين”، حتى إنه نال بينهم لقب “الجزار”.

ولد أولكسندر سيرسكي في 26 يوليو من العام 1965 في قرية “نوفينكي” بمقاطعة فلاديمير التابعة لروسيا حالياً، والتي كانت ضمن أراضي الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.

وتخرج عام 1986 من مدرسة موسكو العليا العسكرية. وفي عام 1996 تخرج بمرتبة الشرف من أكاديمية القوات المسلحة في أوكرانيا، وفي 2005 من الأكاديمية الوطنية للقوات المسلحة.

عام 2013، عيّن كنائب أوّل لرئيس مركز القيادة الرئيسي للقوات المسلحة الأوكرانية، ومثّل وزارة الدفاع الأوكرانية خلال نقاشات تحويل نمط جيش بلاده وفق معايير حلف شمال الأطلسي، في مقر الناتو.

وعندما بدأ التصعيد العسكري شرق أوكرانيا عام 2004، شغل سيرسكي منصب قائد عمليات ضد المتمردين الموالين لروسيا وخاض عدة معارك في شرق البلاد.

وبعد انتهاء المعارك بين الجيش الأوكراني والانفصاليين في دونباس، حصل على أوسمة وترقية عسكرية لنجاحه في تغطية انسحاب وحدات أوكرانية من بعض المناطق على الحدود مع روسيا، قبل اندلاع الحرب بين موسكو وكييف رسمياً عام 2022.

كما أنه ترأس بعد عام 2016 مقر العمليات المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية، وقاد “عملية مكافحة الإرهاب” في شرق أوكرانيا.

وفي 2019، أصبح قائداً للقوات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية، وتلقى ترقية عسكرية وحصل على رتبة عقيد ركن، كما لقب بـ”بطل أوكرانيا“.

ويوم أمس الخميس، وقع زيلينسكي على مراسيم بإقالة قائد الجيش فاليري زالوجني وتعيين الجنرال سيرسكي، الذي كان يقود القوات البرية سابقاً بدلاً منه.

ووصف زيلينسكي القائد الجديد بأنه “الجنرال الأكثر تمرساً في أوكرانيا”.

ولفت إلى أنه قاد الدفاع عن كييف مع بداية الهجوم الروسي قبل نحو عامين، ثم الهجوم المضاد في خريف 2022 والذي أدى إلى تحرير منطقة خاركيف.

مقرّب من زيلينسكي ويُلقب بـ”الجزار”.. من هو قائد الجيش الأوكراني الجديد ولماذا يكرهه الجنود؟

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *