اخر الاخبار

الأردن يطلع 10 دول على نتائج الاجتماع بشأن سوريا وحديث عن رفض “الأسد” للشروط

أطلع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، دول إقليمية وغربية على نتائج الاجتماع بشأن سوريا، فيما تحدث تقرير أمريكي عن استمرار “تعنت” الحكومة السورية ورفض الشروط العربية.

 

نتائج الاجتماع بشأن سوريا 

 

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إن الاتصالات “تأتي في سياق عملية التنسيق والتشاور مع وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة لإطلاعهم على تفاصيل الاجتماع الأول بين دول عربية وسوريا منذ بدء الأزمة السورية، وشكل انطلاقاً لمسار سياسي جديد في جهود حل الأزمة بدور عربي قيادي”.

 

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن الصفدي وضع عدد من وزراء خارجية الدول العربية بصورة تفاصيل الاجتماع، وأطلعهم على مخرجاته.

 

وأكدت “بترا” أن الصفدي تواصل مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني، ووزير خارجية عُمان بدر البوسعيدي، ووزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح.

 

كذلك تواصل الصفدي مع وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، ووزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب، ووزير الخارجية الجزائري أحمد عطّاف، ووزير الخارجية التونسي نبيل عمّار.

 

وفي وقت لاحق تواصل الصفدي مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والمبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، وكذلك وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

 

وكانت استضافت عمان يوم أمس الاثنين اجتماعاً حول سورية، ضم وزراء خارجية السعودية ومصر والعراق، والبلد المضيف، وكذلك سوريا.

 

وعقب الاجتماع أصدرت وزارة الخارجية الأردنية بياناً قالت فيه الاجتماع سيشكل “بداية للقاءات ستتابع لإجراء محادثات تستهدف الوصول إلى حل الأزمة السورية، بشكل ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254، ويعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والسياسية والأمنية”.

 

صحيفة تتحدث عن رفض الشروط العربية 

 

وفي السياق كشفت صحيفة فايننشال تايمز، البريطانية، أن الحكومة السورية لا تزال ترفض الشروط العربية من أجل إعادة العلاقات معها. 

 

وأكد تقرير “الفايننشال تايمز” أن الأسد يشعر بالثقة، ولا يبدي اهتماما بالتسوية العربية المقترحة القائمة على مقايضة إعادته للجامعة العربية بالتنازل في بعض الملفات. 

 

وحسب التقارير فإن من أبرز الشروط العربية لإعادة العلاقات مع دمشق هو تحجيم الدور الإيراني في سوريا ووقف تصدير المخدرات إضافة إلى المضي بالحل السياسي وإعادة اللاجئين، إلا أنّ الخلاف على الدور الإيراني يعد أبرز نقطة تتباين حولها الآراء.

 

الأردن يطلع 10 دول على نتائج الاجتماع بشأن سوريا وحديث عن رفض “الأسد” للشروط

أقرأ التالي

2 مايو، 2023

شاهد|| قصف إسرائيلي يستهدف مطار حلب الدولي بسوريا ويخلف عدداً من الضحايا

2 مايو، 2023

بالفيديو | مقتل عسكري سوري وخروج مطار حلب الدولي عن الخدمة نتيجة عدوان إسرائيلي

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *