اخبار البحرين

«الوطن» تنشر تفاصيل حج 1445 هـ.. «بعثة الحج» تجتمع مع الحملات.. ونظام للحجز عبر الحكومة الإلكترونية

أيمن شكل


أعلنت بعثة الحج صباح أمس عن تدشين التسجيل لحج عام 1445، وذلك بحضور أصحاب الحملات، حيث كشف رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان خلال الاجتماع الذي عقد، أمس، بمركز أحمد الفاتح الإسلامي، عن بداية تطبيق نظام الحجز الاختياري عبر منصة البعثة في موقع الحكومة الإلكترونية، فيما سيكون إلزامياً في حج عام 1446 هـ.

وأشار الشيخ القطان إلى أن الاختلاف الذي طرأ على إجراءات الحج لهذا العام، هو تبكير موعد الحجز الذي بدأ أمس وحتى 20 فبراير 2024، وتطبيق نظام الحجز الاختياري عبر منصة البعثة، والذي من المقرر أن يكون إلزامياً في حج 1446، فيما نوه إلى إتاحة الاندماج أمام الحملات بصفة اختيارية كما كان في العام الماضي.

وأوضح خلال الاجتماع مع الحملات كافة التفاصيل الخاصة بحج هذا العام والذي يليه 1446 هـ، حيث ستتاح أمام الراغبين بأداء الشعيرة الكبرى الفرصة للتسجيل عبر منصة البعثة أو مع الحملات، إلا أن هذا النظام لن يكون متاحاً في حج 1446، ليقتصر الحجز من خلال منصة البعثة واختيار الحملة.

وذكر أن الحملات قد تم تحديد حد أدنى وأقصى لهم، بحيث لن يتم التصريح للحملة التي لا تتمكن من تسجيل 50 حاجاً، وبحد أقصى 200 حاج لكل حملة، مشيراً إلى أن الهدف من ذلك تحديد الحملات التي لديها قبول لدى الحجاج، والتي تستطيع أن تقدم خدمات أفضل لهم.

وستكون كوتة الحج لهذا العام نسخة من العام الماضي حيث يبلغ إجمالي حجاج البحرين 4625 حاجاً موزعين على 61 حملة من الطائفتين، وعلى أن يخصص 7 مقاعد للمقيمين ومثلهم للخليجيين ضمن كل حملة وبعدد إجمالي 420 حاجاً. وأشاد رئيس بعثة البحرين للحج بالدعم الكبير التي تحظى به بعثة مملكة البحرين للحج من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبتوجيهات جلالته أيده الله الدائمة لتسهيل كافة الخدمات للحملات والحجاج البحرينيين وتهيئة أفضل سبل التيسير والراحة لهم، منوهاً بالمتابعة الحثيثة والمستمرة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وأوضح أنه تنفيذاً لتوجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بالبدء في الترتيبات اللازمة لموسم الحج 1445هجري 2024 ميلادي بما يتواكب مع البرنامج الزمني وخطة المملكة العربية السعودية الشقيقة، عقدت بعثة مملكة البحرين للحج اجتماعها التحضيري الأول مع رؤساء وممثلي حملات الحج البحرينية. وأكد، أهمية التعاون والتكامل بين لجان البعثة والحملات في إطلاق الاستعدادات لموسم الحج القادم، واستثمار التحضيرات المبكرة في رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للحجاج. وحث رئيس بعثة البحرين للحج جميع الحملات على الالتزام بالخطة الزمنية المحددة من قبل المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومباشرة كافة الإجراءات المطلوبة للموسم القادم تبعاً للتعليمات الصادرة، ومنها فتح باب تسجيل الحجاج، وذلك ابتداءً من اليوم الأحد ولغاية 20 فبراير 2024.

وجدد القطان دعوة الحملات إلى البدء باستقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج للعام القادم، على أن تقوم الحملات فور الاتفاق مع الراغب بالحج بتسجيل بياناته في النظام الإلكتروني المتاح عبر البوابة الوطنية لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية. وأشار إلى أن اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة تعكف حالياً على مراجعة القرارات التنظيمية بهدف تطوير آليات العمل، وخصوصاً فيما يتعلق بآلية التسجيل، ومعايير التنافسية، والحد الأدنى للحجاج المسجلين، والذي من المؤمل أن يتم تطبيقها في موسم حج 1446هـ. وفي هذا السياق، أعلن القطان عن فتح باب تقديم الاستفسارات والملاحظات والمقترحات من قبل أصحاب الحملات إلى البعثة في موعد أقصاه الأحد الثامن من أكتوبر 2023، بناءً على توجيهات اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة.

من جانبه، استعرض خالد جاسم المالود الأمين العام لبعثة مملكة البحرين للحج رئيس قسم الحج والعمرة، بنود وثيقة الترتيبات الأولية الصادرة عن المملكة العربية السعودية الشقيقة، كما تطرق إلى آلية العمل المعمول بها والة بتنفيذ التجهيزات الأساسية في مشاعر عرفات ومزدلفة ومنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *