اخبار عمان

“أسياد” تستعرض المزايا التنافسية والحلول اللوجيستية للموانئ العمانية في مؤتمر عالمي

أبوظبي اخبار عمان

شاركت مجموعة أسياد المزوّد العُماني العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في مؤتمر الموانئ العالمي 2023 الذي نظّمه الاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ بإمارة أبوظبي، بحضور خبراء وتنفيذيين من أبرز الهيئات والشركات العاملة في قطاعي الموانئ والشحن البحري.

واستعرضت المجموعة خلال المؤتمر المزايا  التنافسية والحلول اللوجستية للموانئ العُمانية الرئيسية وهي ميناء صلالة وميناء صحار وميناء الدقم والموانئ المتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى المقومات الاستثنائية التي تتمتع بها سلطنة عُمان والتي أهلتها للعب دوري محوري في قطاع سلاسل الإمداد عبر ربط الأسواق العالمية بخطوط الشحن والملاحة البحرية العالمية.

كما استعرضت مجموعة أسياد ممثلةً بميناء صحار والمنطقة الحرة، تجربتها في ضمان استدامة الأعمال في قطاع الموانئ والنقل البحري في ظل التحول الرقمي والأمن السيبراني، وذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “التهديدات السيبرانية للموانئ”، التي شارك فيها  بدر الغيثي مدير تقنية المعلومات في ميناء صحار، متحدثا عن الحلول الفاعلة لمواجهة التحديات السيبرانية، وأهمية بناء أطر تشغيلية مرنة تعزز استدامة العمليات والأساليب المطبقة في مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى أحدث التقنيات الرقمية والسياسات الرامية إلى تعزيز مرونة الأنظمة واستمرارية الأعمال في الميناء والمنطقة الحرة.

وتطرق المؤتمر في جلساته المتنوعة إلى تطوير النماذج التشغيلية لتلبية احتياجات العملاء المستقبلية، وتطبيق مبادرات خفض الانبعاثات الكربونية في المراكز الصناعية والبحرية وتعزيز الاستدامة.

وفي هذا السياق، تبذل مجموعة أسياد جهودًا استباقية لتلبية متطلبات السوق، وتطويع التقنيات الحديثة في مجال الاستدامة، وتوظيف التكامل التشغيلي لمختلف الوحدات ضمن منظومتها اللوجستية المتكاملة بهدف تعزيز حماية البيئة وتحسين جودة خدماتها وتجارب عملائها.

وتلبيةً للطلب العالمي المتوقع على الوقود النظيف في منطقة الشرق الأوسط، تعمل المجموعة وفق خطط مدروسة لمواكبة هذا الطلب لتحويل موانئ السلطنة إلى مراكز عالمية حيوية للهيدروجين، من خلال بناء شراكات استراتيجية وإطلاق مشاريع عالية القيمة لإنشاء البنى الأساسية اللازمة في السلطنة مثل ومشروع (SalalaH2) الذي تبلغ طاقته الانتاجية حوالي 430 ألف طن سنويًا، مما يؤكد جهود المجموعة في تعزيز مكانة عُمان كمركز مستدام وحيوي للوجستيات الطاقة على المستويين الإقليمي والعالمي.

وشهد المؤتمر جلسات حوارية ومناقشات مثرية حول اتجاهات السوق، والجهود الدولية والوطنية والمؤسسية لخفض البصمة الكربونية لقطاعي الموانئ والشحن البحري، إضافة إلى التحوّل في مجال الطاقة، والابتكار لاستحداث نماذج تشغيلية تسهم في ضمان التكيّف مع التغيّرات المتسارعة في قطاع الموانئ.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *