اخبار عمان

عُمان تشارك في “مؤتمر ريادة الأعمال” بالبحرين

المنامة يونس المعشري

شاركت وزارة التنمية الاجتماعية في الحدث العربي رفيع المستوى بعنوان “ريادة الأعمال نحو تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة”، والذي استضافت فعالياته مملكة البحرين على هامش القمة العربية إلى جانب معرض الأسر المنتجة خلال الفترة من 13 إلى 16 مايو الجاري.

وقد شهد حفل افتتاح مؤتمر ريادة الأعمال نحو تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة، والذي أقيم تحت رعاية معالي أسامه أحمد خلف العصفور وزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة من الدول العربية والخليجية.

وشهد المؤتمر استعراض تجارب الدول في مجال تعزيز دور الأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة، وقد أقيمت جلسة العمل الأولى بعنوان “جامعة الدول العربية.. آلية إقليمية لدعم ريادة الأعمال للأشخاص ذوي الاعاقة والأسر المنتجة” وترأستها معالي نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، وتم من خلالها تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية لدعم الاشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة وأهمية تعزيز ذلك التعاون في الدول العربية المختلفة.

فيما شهدت الجلسة الثانية بعنوان “التعاون العربي الدولي كداعم لريادة الأعمال للأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة من خلال دور الأمم المتحدة” حيث ركزت الدكتورة هبة هجرس المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على أهمية دمج تلك الفئة في المجتمع ليكونوا منتجين وتوفير سبل النجاح لهم.

وأكد سعادة محمد حسن العبيدلي المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية/التنمية والعمل لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن دور المكتب في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، والذين يأتون على رأس أولويات اهتمام أصحاب المعالي الوزراء على مختلف القطاعات وكذلك دعم الأسر المنتجة وسبل تعزيز نشاطهم الإنتاجي ليكونوا إضافة اقتصادية في دولهم.

وركزت الجلسة الثالثة على “دور القطاع الخاص في دعم مشروعات ريادة الأعمال للأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة”، إذ  أكد سعادة ناصرالقحطاني المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) على دور البرنامج في دعم الأسر المنتجة وأهمية وجود منافذ ومنصات تسويقية لتلك الفئة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهد جناح سلطنة عمان من خلال مشاركة وزارة التنمية الاجتماعية حضورا مميزا في المعرض العربي للأسر المنتجة، بما تضمنه من معروضات ومنتجات فضية وعبايات، وكانت لرائحة اللبان العماني والحلوى العمانية أحد أهم العناصر في جذب الجمهور والحضور مما ساهم في الإشادة بجودة المنتج العماني وريادة الأعمال وتفوق المرأة العمانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *