ترندات

لماذا يجب التخلص من الأدوية بعد شفاء المريض؟

يمكن للأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية الموجودة في المنزل أن تقع في الأيدي الخطأ، مما يؤدي إلى التسمم العرضي أو من الممكن استخدامها كجرعة زائدة من المخدرات، ويجب الحذر بشكل أكبر لاسيما إذا كان هناك أطفال في المنزل.

وجدت إحدى الدراسات أنه بين عامي 2000 و 2015 تلقت مراكز مكافحة السموم في الولايات المتحدة ما يقرب من 32 مكالمة يوميًا حول تناول الأطفال عن طريق الخطأ مواد أفيونية تم تخزينها أو التخلص منها بشكل غير صحيح، لذلك يجب التخلص من الأدوية والقيام بإلقائها في صندوق القمامة، والحرص على عدم إلقائها في المياه الجوفية والبحيرات والأنهار والجداول فهذا من شأنه تهديد الحياة البشرية والمائية.

كيفية التخلص بأمان من الأدوية:

يمكن التخلص من معظم الأدوية التي تصرف بوصفة طبية، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في سلة المهملات المنزلية، إليك بعض أفضل الطرق أدناه.

خطوات التخلص منها في القمامة المنزلية

امزج الأدوية مع مادة غير مستساغة مثل الأوساخ أو فضلات القطط أو تفل القهوة المستعملة.

ضع الخليط في وعاء، مثل كيس بلاستيكي محكم الغلق.

قم بإلقاء الكيس في سلة المهملات المنزلية.

امسح جميع المعلومات الشخصية الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بزجاجة الدواء الفارغة أو عبوة الدواء لجعلها غير قابلة للقراءة والتخلص من الحاوية.

متى يجب أن تفكر في التخلص من الأدوية؟

اتبع هذه الإرشادات لمعرفة متى يجب التخلص من الدواء.

في حال تحسنت حالتك الصحية ونصحك الطبيب بالتوقف عن استخدامه.

لديك دواء زائد عما تحتاجه بالفعل.

تم تغيير الوصفة الطبية الخاصة بك من قبل الطبيب الخاص بك ولكن لا يزال لديك بعض الأدوية السابقة المتبقية.

لديك أدوية لشخص انتهت صلاحيته أو لم يعد في حالة صالحة لاستخدامها.

الدواء الخاص بك قد تجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته.

الآثار الضارة للأدوية منتهية الصلاحية:

يمكن أن تكون المنتجات الطبية منتهية الصلاحية أقل فاعلية بسبب التغيير في تركيبتها الكيميائية أو انخفاض قوتها، فبعض الأدوية منتهية الصلاحية معرضة لخطر نمو البكتيريا ويمكن أن تفشل المضادات الحيوية منخفضة الفعالية في علاج الالتهابات، مما يؤدي إلى أمراض أكثر خطورة ومقاومة المضادات الحيوية.

ولكن بمجرد انقضاء تاريخ انتهاء صلاحية الدواء ليس هناك ما يضمن أن الدواء سيكون آمنًا وفعالًا، فإذا انتهت صلاحية الدواء الخاص بك فلا تستخدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *