اخر الاخبار

أطباء قسم العظام بجامعة طنطا ينجحون في اعادة ابهام لطفل بعد بتره

 

 أطباء قسم العظام بجامعة طنطا ينجحون في اعادة ابهام لطفل بعد بتره

نجح فريق اطباء قسم العظام بمستشفى جامعة طنطا، في إجراء عملية جراحية نادرة ودقيقة، لطفل يبلغ من العمر عامان ببتر كامل  إصبع إبهامه  الأيمن، وقطعت كافة أوتاره والشرايين والأوردة والأعصاب، حيث أعاد الأطباء ربط الإصبع المقطوع باليد مرة أخرى.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد حسني رئيس قسم العظام بجامعة طنطا والمشرف علي العملية الدقيقة، إن الطفل كان يعاني من حالة بتر قلعي للإبهام الأيمن، مع سحب جميع الأوتار والأوردة والأعصاب الموصلة، الأمر الذي جعل الجراحة معقدة ومن الصعب إعادة زراعة الإبهام.

وفي عملية جراحية استغرقت 4  ساعات، والتي وصفها الأطباء بأنها تحدٍ، نجحوا في زراعة الإبهام، بعملية ميكروسكوبية، وذات مهارة خاصة.

حيث أوضح الدكتور حسني: إعادة بناء الإبهام هي واحدة من أكثر العمليات الجراحية الترميمية صعوبة وتعقيدًا، لذلك كان لا بد من وضع العديد من الطعوم بين الأوردة لإنشاء بنية صحية واستعادة الدورة الدموية، والسماح بالتوصيل من طرف إلى طرف.
وأكد الدكتور محمد حسني إنه يتم حاليًا إصلاح عظم إبهام المريض بمساعدة أسلاك مستخدمة لإصلاح الكسور، وبمجرد أن تلتئم عظامه في غضون 68 أسابيع، سيتم سحب الأسلاك وتبدأ حركة الإبهام الطبيعية بمرور الوقت، كما يحتاج إلى العناية المناسبة حتى يلتئم الجرح تماما. 

وتكون الفريق الطبي الذي قام بتلك العملية الدقيقة الدكتور عبد الحكيم عزت والدكتور احمد اشرف والدكتور اسامة الدسوقي. 
وأطباء التخدير الدكتور عبدالله القصراوي والدكتور سهام اسماعيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *