اخر الاخبار

ردود فعل عربية ودولية “عاجلة” على زلزال المغرب.. إليك ما تضمنته

بعد وقوع زلزال المغرب، أعربت عشرات الدول عن تعاطفها مع المملكة، وسط بيانات تؤكد على إمكانية تقديم المساعدة العاجلة في ظل الكارثة.

 

ردود الفعل الدولية على زلزال المغرب

 

ومن الإمارات قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة على حسابه في موقع “إكس”: “أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

 

ومن جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على حسابه في موقع “إكس”: “خالص تعازينا ومواساتنا لإخوتنا في المغرب الشقيق في ضحايا الزلزال، نسأل الله أن يلهمهم الصبر السلوان وأن يلطف بهم ويديم عليهم السلامة والأمان”.

 

وبدورها أصدرت الخارجية السعودية بياناً أعربت خلاله عن “صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص”.

 

ومن القاهرة أصدرت الخارجية المصرية بياناً قالت فيه: ” تعرب جمهورية مصر العربية عن خالص تعازيها للملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة الموافق 8 سبتمبر الجاري، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين ووقوع خسائر مادية كبيرة”.

 

أيضاً أعربت الخارجية الأردنية عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات”.

 

ومن جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط: “خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب. قلوبنا مع أهلنا واخوتنا هناك، وأدعو الله أن يلطف بهذا البلد العربي العزيز وشعبه الاصيل، وأن يتجاوز هذه الأزمة سريعاً”.

 

ردود الفعل الدولية

 

أما دوليًا فقد أعرب ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن تعازيه وقال: “أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص.

 

وإلى جانب بوريل أكد المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن تعازيهم لأقارب ضحايا زلزال المغرب.

 

يذكر أن المغرب شهد زلزالاً بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ليل الجمعة، شعر به سكان عدد كبير من مناطق المملكة وتسبب بمئات القتلى.

 

ردود فعل عربية ودولية “عاجلة” على زلزال المغرب.. إليك ما تضمنته

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *