اخبار البحرين

أصحاب محلات هدايا لـ”الوطن”: إقبال كبير على طلبات «صوغة الحج»

سماهر سيف اليزل

أبرزها العطور والبخور والمسابح الإلكترونية.. وبكلفة تصل إلى 200 دينار

ضيق الوقت والوزن الزائد سببا تجهيز الحجاج «الصوغة» في البحرين

منذ القدم وهدية الحجاج أو «صوغة الحج» تعتبر عرفاً متوارثاً من أجمل العادات والأعراف الاجتماعية، ورغم اختلاف الأزمنة ونوعية الهدايا إلا أن الحجاج يحرصون على تقديمها للأهل والأقارب والجيران والأطفال، وكانت هذه الصوغة تُشترى من مكة وتُحضر إلى البحرين في رحلة روحانية، ولكنها اختلفت في يومنا الحاضر وتحولت إلى صوغة «مودرن».

فقديماً كانت هذه الهدايا عبارة عن «العكاسات» وهي عبارة عن كاميرا داخلها صور للكعبة ومناسك الحج والمدينة المنورة تقدم للأطفال، أما للنساء فهناك التمر بأنواعه و«مشامر الصلاة» وقطع للفساتين والسجادات، وللرجال المسابيح والمسواك، ولكن اليوم اختلفت الهدايا وتنوعت كما أنها أصبحت تجهز في البحرين وقبل الذهاب إلى الحج.

وأكدت صاحبات محلات هدايا وحسابات للتوزيعات أن طلبات «صوغة الحج» تبدأ قبل عدة أسابيع من موسم الحج، وأن الأسعار تختلف باختلاف محتوى الصوغة، وأن الطلبات تبدأ من «درزن» إلى 40 حبة، وقد تصل الكلفة الإجمالية للصوغة التي يطلبها الحجاج إلى 200 دينار.

وأشاروا إلى أن ضيق الوقت وتجنب حمل الوزن الزائد أبرز أسباب طلب الصوغة من البحرين بدلاً من حملها في رحلة العودة من الحج.

وقالت هاجر عبدالأمير صاحبة محل الفكرة الذهبية للهدايا إن بعض نماذج توزيعات الحج الحديثة تحتوي على عطور وبخور، أو أكياس بها مسابح، أو صحون بها معمول تمر وشوكولاتة، وهناك أيضاً توزيعات تحتوي على مسابح وقرآن صغير، وخواتم التسبيح. وبينت أنه يتم الحجز لها قبل شهر أو أقل من فترة العيد، في حين تتراوح الأسعار بين 850 فلساً إلى 3 دنانير، ويتم تجهيزها بحسب ميزانية الحاج ومحتويات الهدية.

وأشارت إلى أن الحجاج يفضلون طلب الصوغة من هنا لكي لا يزيد وزنهم خلال السفر، بالإضافة إلى قصر الوقت في الرحلة.

من جهتها قالت سعاد صاحبة حساب «توزيعاتكم»، إن محتوى التوزيعات يختلف باختلاف طلب الزبون، حيث يمكن أن يكون عبارة عن تمر وسبحة إلكترونية، أو مسواك وسبحة رجالية، أو هدايا متعلقة بالحج.

وأضافت أن سعر الحبة يكون 800 فلس مع «لوغو» باسم الحاج أو عبارة دينية تخص الحج، وأن الطلبات تتراوح بين 12 حبة إلى 40 حبة، وأن السعر يتراوح بين 9 دنانير إلى 32 ديناراً. من جانبها قالت مريم بوكنان صاحبة حساب للهدايا والتوزيعات، إن هدايا الحجاج تشمل سجادة مع حقيبة ومصحف وسبحة إلكترونية، حيث تبدأ الأسعار من 5 دنانير وتختلف باختلاف الهدية المطلوبة، مشيرة إلى أن الطلبات تكون قبل فترة من موسم الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *