اخر الاخبار

بلينكن يتحدث عن “اقتراح قوي” ينتظر موافقة حماس.. ويكشف عن تحركٍ جديد بشأن غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مفاوضات الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين تقترب من الاتفاق، وإن “الفجوات تضيق، والاتفاق أصبح ممكناً جداً”.

بلينكن يتحدث عن اقتراح “قوي جداً” ينتظر موافقة حماس

وأضاف بلينكن: “عملنا بجد مع قطر ومصر وإسرائيل لوضع اقتراح قوي على الطاولة، لقد فعلنا ذلك، حماس لم تقبل بذلك وعادوا بمطالب أخرى”، وفق ما جاء في نص نشره موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

كما ألقى بالمسؤولية على عاتق “حماس لقبول الاقتراح المطروح”.

وتابع: “تم طرح اقتراح قوي للغاية، وعلينا أن نرى ما إذا كان بإمكان حماس أن تقول نعم للاقتراح، وإذا حدث ذلك فهذه هي الطريقة الأكثر إلحاحاً للتخفيف من بؤس الناس في غزة، وهو ما نريده إلى حد كبير”.

وفيما يتعلق بالمساعدات لسكان غزة، اعترف وزير الخارجية الأمريكي أنها “لا تصل إلى سكان غزة بشكل كاف”.

ودعا إسرائيل إلى “فتح المزيد من نقاط الوصول إلى غزة”، مضيفاً “الرصيف البحري للمساعدات إلى غزة في طور البناء. أعتقد أن ذلك سيتم في غضون أسابيع، وآمل أن يتم ذلك”.

بلينـكن أردف: “هذا ليس بديلاً عن التأكد من حصولنا على أكبر قدر ممكن من المساعدة عبر الأرض”.

وحول رحلته إلى مصر للقاء وزراء خارجية دول عربية، قال “من المهم أن نكون مستعدين لما سيحدث مع حكم غزة بعد انتهاء الحرب”.

وأكمل: “أعتقد أنه من المهم للغاية أن يكون لدى الحكومة الجديدة التي ستنشأ وجوه جديدة وأكثر شباباً، وأن تكون الحكومة أكثر قدرة على تقديم الخدمات للشعب الفلسطيني، ومكافحة الفساد، وكسب ثقة الناس”.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي في لقاء مع العربية، أن الولايات المتحدة “قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن في قطاع غزة“.

وزاد: “بالطبع نقف الى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، ولكن في الوقت عينه، من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروع، ونجعل منهم أولوية لنا”.

والتقى بليـنكن في السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية فيصل بن فرحان، ويتوجه الخميس إلى مصر في المحطة الثانية من جولته السادسة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، وسيزور إسرائيل الجمعة.

بلينكن يتحدث عن “اقتراح قوي” ينتظر موافقة حماس.. ويكشف عن تحركٍ جديد بشأن غزة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *