اخبار عمان

مطعم “7 أكتوبر” الأردني يشعل غضبًا ضد إسرائيل

اخبار عمان غرفة الأخبار

أزال صاحب مطعم “7 أكتوبر” في محافظة الكرك جنوبي الأردن، لوحة اسم المطعم الذي تسبب بغضب إسرائيلي عبرت عنه الصحافة الإسرائيلية، وبعد مرور يومين على تعليق اللافتة التي أثارت تفاعلا واسعا على المستويين المحلي والعربي تفاجأ مواطنون أردنيون بسرعة إزالة اللافتة التي تحمل دلالات سياسية ترتبط باليوم الذي أطلقت فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) معركة “طوفان الأقصى”.

وأكد مالك المطعم باسل الصرايرة أن قرار إزالة اسم المطعم يأتي لعدم الحصول على الموافقة اللازمة لترخيصه من قبل السلطات المختصة.

وأضاف الصرايرة أن “موقفنا ثابت بالوقوف إلى جانب المقاومة الفلسطينية ودعم صمود الفلسطينيين في قطاع غزة ورفض جرائم الاحتلال بحق المدنيين من النساء والأطفال في القطاع المحاصر، وهذا هو موقف جميع أهالي محافظة الكرك بوجه خاص والشعب الأردني بصورة عامة”.

غضب إسرائيلي

وتسبب افتتاح مطعم “7 أكتوبر” في حالة غضب لدى المجتمع الإسرائيلي وقيادته، ولا سيما زعيم المعارضة يائير لبيد الذي غرد في منشور على صفحته عبر منصة إكس (تويتر سابقا) قائلا “إن التمجيد المخزي لـ7 أكتوبر يجب أن يتوقف”، مضيفا “نتوقع من الحكومة الأردنية أن تدين هذا الأمر علنا وبشكل لا لبس فيه”.

بالمقابل، عبر النائب في البرلمان الأردني عن محافظة الكرك أحمد القطاونة عن رفضه قرار إزالة لافتة “7 أكتوبر”، مؤكدا على أن “إزالة اللافتة عن المطعم لن تؤثر في أهل الكرك وموقفهم الداعم للمقاومة الفلسطينية ولطوفان الأقصى المجيد، فالقضية الفلسطينية محفورة في قلوب وعقول أبناء الشعب الأردني”.

تفاعل واسع

من جهته، أكد الشيخ عاطف المجالي شيخ مشايخ الكرك أن موقف أهل الكرك من القضية الفلسطينية يمثل حالة متقدمة في دعم صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال إنه “قد تكون هناك أسباب إدارية منعت ترخيص مطعم 7 أكتوبر، لكن هذا لا يعني أننا في الكرك لسنا في حالة توأمة مع القضية الفلسطينية، ومن ثم سيشاهد الجميع خلال الفترة القادمة أننا في محافظة الكرك سنعلق لافتة 7 أكتوبر على واجهات بيوتنا تعبيرا عن موقفنا الداعم لهذا اليوم العظيم الذي حققت فيه المقاومة الفلسطينية الانتصار العظيم على العدو الصهيوني”.

وكما تناقل رواد العالم الافتراضي في العالم العربي مقاطع الفيديو لافتتاح المطعم معربين عن فرحتهم بتسميته باسم “7 أكتوبر” أثار قرار إزالة التسمية عن المطعم غضب طيف واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن احتجاجهم على قرار إزالة اللافتة، والذي يأتي في الوقت الذي قرر فيه الاحتلال قطع المياه عن الأردن وبعد أن اعتلى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش منصة وعليها ما تسمى “خارطة أرض إسرائيل” مع ضم الأردن إليها، لإلقاء كلمة له في باريس.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد أشارت إلى أن “مطعم 7 أكتوبر في بلد بيننا وبينه اتفاق سلام هو دليل آخر على تدهور العلاقات مع الأردن”.

منذ الصباح والاعلام العبري يتداول خبر تسمية مطعم في الاردن بإسم “مطعم 7 أكتوبر “

قامت الدنيا عندهم ولا تقعد !

الترجمة لاحد المقالات 👇:
“لنبدأ هذا الصباح من الاردن الذي نزوده بمياه الشرب مجانا وعلى حسابنا قاموا أمس بإفتتاح “مسجد” للشاورما في احدى ضواحي محافظة الكرك وتسميته… pic.twitter.com/qgSaeRRlsi

— ثائر السرطاوي 🇵🇸🇯🇴🇰🇼 (@sartawithaer) January 25, 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *