اخبار عمان

تيمور بن أسعد يُتوِّج الفائزين بكأس جلالة السلطان في سباق الخيل السنوي بولاية عبري

 

 

استعراضات لرياضات الفروسية بين أشواط السباق

تقديم مقطوعات موسيقية عُمانية بمشاركة أهالي عبري

 

عبري ناصر العبري

بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه رعى صاحبُ السُّموّ السّيد تيمور بن أسعد آل سعيد مساء الإثنين سباق الخيل السّنوي للخيالة السُّلطانية، والذي أقيم في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، بتنظيم من شؤون البلاط السُّلطاني ممثلا في الخيالة السُّلطانية؛ وقد فاز الحصان “فلاح” لمالكه صاحب السمو السيد شهاب بن حارب آل سعيد وبقيادة الفارس عامر بن علي الراسبي، بكأس جلالة السلطان في الشوط الخامس، “سباق حصن عبري”، والمخصص للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر.

وتَوّج صاحبُ السُّموّ السّيد تيمور بن أسعد آل سعيد، راعي المناسبة، الفرسان الذي حصلوا على كؤوس الأشواط الخمسة؛ حيث جاءت نتائج بقية الأشواط بحصول الفرس «فاتن» بقيادة الفارسة سلسبيل بنت محمد المظفر بالمركز الأول في الشوط الأول سباق «حصن المعمور»، وفي الشوط الثاني سباق «حصن المنيخ» توج بالمركز الأول الحصان «أر بي كنزمان» بقيادة الفارس عامر بن علي الراسبي، أما الشوط الثالث سباق «حصن العراقي» فتصدّر نتيجته الحصان «أنتاريس ديل مار» بقيادة الفارس قيس بن سيف البوسعيدي، بينما حسم الحصان «جثجاث» بقيادة الفارس عامر بن علي الراسبي لقب الشوط الرابع سباق «حصن بيت المراح»، وقدم معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني هدية تذكارية لصاحبُ السُّموّ السّيد تيمور بن أسعد آل سعيد. حضر المهرجان عددا من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمشايخ والأعيان وأهالي محافظة الظاهرة. وقدم برنامج الحفل حسن البلوشي، بينما علق على أشواط السباق محمد البلوشي.

 

من جهته، قال معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني إن الاهتمام السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم أعزّه الله بدعم رياضة الفروسية، ينبع من إيمان من جلالته بأهمية الحفاظ على هذا الموروث العُماني العريق وما يرتبط به من فنون وممارسات تقليديه، تُعزِّز سُبل الحفاظ على القيم العُمانية الأصيلة لتبقى راسخة متأصلة في نفوس الأباء ويتناقلها منهم الأبناء جيلًا بعد جيل.

وأضاف معاليه أن إقامة هذا السباق في مختلف محافظات سلطنة عُمان، تعكس هذا الاهتمام السامي، بما يساعد على تشجيع مُلّاك الخيل والمهتمين بها في هذه الولايات من أجل الاستمرار في ممارسة رياضات الفروسية، علاوة على الحفاظ على ما يرتبط بها من صناعات تقليدية، وفنون توارثوها لينقلوها إلى أبنائهم. وتابع معاليه القول: “شهدنا هذا العام إقامة سباق الخيل السنوي بسيح المسرات بولاية عبري بمحافظة الظاهرة والتي تعد امتدادًا تاريخياً للمدن العُمانية العريقة الزاخرة بالحضارة والأصالة، والمهتمة بسباقات الخيل ورياضات الفروسية”. ووجه الكندي التهنئة للفائزين بأشواط السباق، بعد منافسة قوية من الفرسان والفارسات المشاركين، كما وجه معاليه الشكر إلى القائمين على تنظيم هذا السباق من وحدات شؤون البلاط السلطاني والجهات الحكومية الأخرى والوحدات بمحافظة الظاهرة، نظير الجهود المبذولة لإظهار هذا الحدث وفق ما هو مُخطط له.

وتخللت الأشواط استعراضات لبعض رياضات الفروسية قدمها فرسان وفارسات الخيالة السلطانية، وصاحبت الاستعراضات مقطوعاتٌ موسيقية عمانية وعالمية تتناغم مع وقع حوافر الخيل وصهيلها قدمتها موسيقى الحرس السلطاني وموسيقى الخيالة السلطانية، وشارك مجموعة من فرسان وأهالي محافظة الظاهرة باستعراض فن العيالة تأكيداً على اهتمامهم وتمسكهم بالموروثات العمانية العريقة، كما تم استعرض الفرسان مهارات الفروسية وكذلك التقاط الأوتاد، إضافة إلى تقديم بعض الفنون العُمانية المرتبطة بالخيل مثل فن ركض عرضة الخيل وفن الهمبل والتحوريب وتنويم الخيل واستعراض العزف الموسيقي الراجل.

وتضمّن الحفل قصيدة شعرية للشاعر جمعة بن مسعود العلوي حملت عنوان همبل الخيل، بينما قدم الشاعر حمود بن وهقة اليحيائي قصيدة العاديات الشامخة، أما الشاعر سالم بن علي الكلباني فقد ألقى قصيدة بعنوان محورب الخيل، عبر فيها الشعراء على أهمية الدعم السامي لجلالة السلطان حفظه ورعاه لرياضة الفروسية، ولإقامة السباق بولاية عبري، كما امتدح فيها أصالة الخيل وموروثها العريق في سلطنة عُمان.



كأس جلالة السلطان.jpg

DSC_3436.jpg

DSC_3443.jpg

DSC_3388.jpg

DSC_3381.jpg

DSC_3366.jpg

DSC_33662.jpg

DSC_3355.jpg

DSC_3341.jpg

DSC_3214.jpg

DSC_3326.jpg

DSC_3186.jpg

DSC_3196.jpg

_RCA0681.jpg

_RCA9805.jpg

_RCA0680.jpg

_RCA0299.jpg

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *