ترندات

أستراليا ترفض رواية الصين بشأن حادث طائرتين فوق البحر الأصفر

رفضت أستراليا رواية الصين بشأن حادث وقع بين طائرة حربية صينية ومروحية تابعة للبحرية الأسترالية فى المجال الجوى الدولى فوق البحر الأصفر.

وقال رئيس الوزراء الأسترالى أنتونى ألبانيز اليوم الأربعاء، إن رواية الصين التي تحمل أستراليا مسؤولية الاشتباك الخطير بين طائراتها العسكرية في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأصفر، فشلت في تقويض الاعتراضات الأسترالية.

وأكد ألبانيز أنه يرفض حجة الصين بأن الأستراليين كانوا مخطئين، بحسب صحيفة كانبرا تايمز الأسترالية.

وسلط ألبانيز الضوء على تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان بأن المروحية حلقت على مسافة قريبة من المجال الجوى الصينى، مضيفا: “هذا تأكيد على أن هذه المروحية كانت في المجال الجوي الدولي”.

وأشار ألبانيز أيضا إلى أن المروحية كانت تلتزم بالقانون الدولي في ذلك الوقت كجزء من طاقم مدمرة حربية أسترالية كانت تنفذ عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية، موضحا أن تفسير بكين لم يكن مرضيا، مشيرا إلى أن أستراليا نقلت مخاوفها إلى السفير الصيني.

ووجهت أستراليا أمس الثلاثاء انتقادات للصين متهمة إياها بالقيام بسلوك “غير آمن” بسبب تعريض طائرة هليكوبتر أسترالية للخطر فوق المياه الدولية.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي إن بلاده احتجت لدى الصين عبر قنوات متعددة لأن طائرة مقاتلة صينية عرضت للخطر طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الأسترالية بإطلاق قنابل مضيئة فوق المياه الدولية .

ووقع الحادث يوم السبت الماضي ، بينما كانت المدمرة الحربية الأسترالية HMAS Hobart تنفذ عقوبات مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية في المياه الدولية في البحر الأصفر، بحسب مسؤولين أستراليين.. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *