اخبار تركيا

رئيس غرفة تجارة إسطنبول يتمنى التوفيق لأول رائد فضاء تركي

اخبار تركيا

أعرب رئيس غرفة تجارة إسطنبول “شكيب أوداغيتش”، عن تمنياته بالتوفيق لـ”ألبير غزر أوجي”، أول رائد فضاء تركي.

ونشر أوداغيتش بيانًا عبر حسابه الشخصي في منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، حول انطلاقغزر أوجي إلى الفضاء.

وقال: “فتحت مهمة محطة الفضاء الدولية لغزر أوجي أفقًا جديدًا في تقنيات الفضاء لشبابنا وروادنا”.

وأوضح أن انطلاق غزر أوجي إلى الفضاء هو بمثابة ميلاد لتطوير صناعة الصواريخ والفضاء الخاصة بتركيا.

وتابع رئيس غرفة تجارة إسطنبول شكيب أوداغيتش: “أتمنى له التوفيق”.

İlk Türk astronot Alper Gezeravcı’nın Uluslararası Uzay İstasyonu misyonu, gençlerimize ve girişimcilerimize uzay teknolojilerinde yeni bir ufuk açtı.

Kendi roketimizin, uzay sanayimizin gelişimi için bir milat oldu.

Başarılar diliyorum. pic.twitter.com/BuTEiTrEEJ

— Şekib Avdagiç (@SekibAvdagic) January 19, 2024

والخميس، دخلت تركيا نادي الدول الزائرة لمحطة الفضاء الدولية، وذلك بإرسال رائد الفضاء ألبير غزر أوجي في أول رحلة فضائية مأهولة لبلاده، وسط احتفاء واسع في تركيا.

وانطلق رائد الفضاء التركي أوجي (44 عاما) وهو من قدامى المحاربين في القوات الجوية التركية في رحلة مع 3 رواد أوروبيين، في أحدث بعثة تجارية لشركة “أكسيوم سبيس” الناشئة في تكساس.

وظهر السبت، وصل رواد الرحلة إلى المحطة الدولية في الفضاء بعد التحام ناجح لمركبتهم.

تصادف هذه المهمة أيضاً الذكرى الخامسة لتأسيس وكالة الفضاء التركية، وتأتي هذه الرحلة التي تحمل على متنها أول رائد فضاء تركي، خطوة أولى ضمن الأهداف العشرة لبرنامج “الفضاء الوطني التركي” الذي أعلنه الرئيس أردوغان عام 2021، من أبرزها الوصول إلى القمر، وتطوير الموارد البشرية ذات الكفاءة في مجال الفضاء، وكذلك تأسيس ميناء فضائي لإطلاق واستقبال المركبات الفضائية.

وقد أشار الرئيس أردوغان في ذلك الوقت، إلى أن الحكومة وفّرت دعماً وصل إلى 2.1 مليار ليرة تركية، خلال 18 عاماً، لـ56 مشروعاً تتعلق بالأقمار الصناعية وأنظمة إطلاق الصواريخ ومعدات الفضاء، مؤكداً أنه شخصياً سيتابع مشاريع وكالة الفضاء الوطنية، وتنفيذ الأهداف المحددة ضمن برنامج الفضاء التركي.

حكاية أول رائد فضاء تركي

في الخامسة من عمره رأى أوجي طائرة لأول مرة، وهو يسير إلى جانب جدته بقريته، في مسقط رأسه سلفيكا التابعة لمحافظة مرسين التركية الواقعة على ساحل المتوسط، وأخبر جدته بأنه يريد أن يصبح سائقاً لهذه الطائرة.

كبر أوجي والتحق بأكاديمية القوات الجوية في إسطنبول، ليحصل على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات، وبعدها حصل على درجة الماجستير من معهد التكنولوجيا التابع للقوات الجوية الأمريكية.

ووفق ما ذكره موقع وكالة الفضاء التركية، عمل العقيد الطيار البالغ حالياً 43 عاماً في سلاح الجو التركي لـ21 عاماً، وقاد طائرات من طراز “إف 16″، وعُين مؤخراً في وحدة قيادة القاعدة العاشرة في مدينة أضنة التركية، مسؤولاً عن توحيد وتقييم السرب، وتنظيم جميع وثائق التدريب وفقاً لمعايير القوات الجوية، بالإضافة لإجراء الاختبارات لجميع طياري “إف 16″ و”KC135R”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *