اخبار البحرين

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعلن عن إطلاق برنامج القيادات الشابة في نسخته التاسعة

يعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب في البحرين عن إطلاق النسخة التاسعة من برنامج القيادات الشابة وفتح باب التسجيل للشباب المهتمين في التنمية المستدامة والإبداع الاجتماعي للمشاركة بالبرنامج. ويتم الإعداد لهذه النسخة من برنامج القيادات الشابة من قبل اللجنة الوطنية التي تشمل ممثلين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وزارة شؤون الشباب، آيزيك البحرين، جلوبال شيبرز منامة هب، إنجاز البحرين، وجمعية الريادة الشبابية الى جانب ممثلين من خريجي الدفعة السابقة من البرنامج. وتستمر مبرة عبدالرحيم الكوهجي في دعم البرنامج لبناء قدرات الشباب كصناع التغيير من خلال رعاية النسخة التاسعة من برنامج القيادات الشابة.

أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية برنامج القيادات الشابة في عام 2015 مستمدًا من إقرار أهداف التنمية المستدامة التي تعوّل على الجميع؛ دولاً، وأفرادًا، ومؤسسات في تحقيق هذه الأهداف. مرتكزًا على مبدأ عدم تخلف أحد عن الركب واشراك جميع فئات المجتمع، أولها فئة الشباب؛ جاءت فكرة هذا البرنامج لتربط بين ثلاثة عناصر أساسية هم الشباب والابتكار والتنمية المستدامة. ولقد حقق البرنامج منذ انطلاقه في العالم العربي وحتى 2022 أرقامًا قياسية، إذ بلغ عدد المشاركين أكثر من 30,000 شاب وشابة أطلقوا أكثر من 7000 مشروع في الابتكار الاجتماعي بالتعاون مع 80 شريك في 18 دولة عربية مشاركة.

نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين برنامج القيادات الشابة لأول مرة في البحرين عام 2017 بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب، ومنظمات المجتمع المدني؛ لإعداد وتمكين الشباب لقيادة التنمية المستدامة في المملكة. قَدِم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين بنقل استراتيجية الأمم المتحدة للشباب “شباب 2030” إلى البحرين من خلال برنامج القيادات الشابة، بمساعدة خبراء برنامج الأمم المتحدة الانمائي ، بما يتواءم مع احتياجات الشباب البحريني لتمكينهم وبناء قدراتهم في تصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومؤثرة تساهم بشكل إيجابي في تنمية مجتمعهم. النسخة الثامنة من برنامج القيادات الشابة في البحرين اختتمت في نوفمبر 2022 وأخرجت 24 شاب وشابة لينضموا لأكثر من 200 شاب وشابة آخرين تخرجوا من النسخ السابقة للبرنامج في البحرين.

مواصلةً لهذه الجهود، يطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين النسخة التاسعة من برنامج القيادات الشابة والذي سيتكون من سلسلة ورش تتطلب حضور شخصي الى جانب جلسات عمل مع حضور شخصي وافتراضي لمدة 9 الى 10 أسابيع ابتداءً في شهر مايو. هذه الورش ستأخذ المشاركين في رحلة استكشاف للتحديات المحلية والفرص التي من الممكن أن تساعدهم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت عنوان “معًا نحو اقتصاد أخضر” سيشكل المشاركين فرقًا بعد ثالث أسبوع للعمل على تحديد تحدي معين والخروج بابتكارات إجتماعية لمعالجته ثم وضعه في سياق سردي واضح سوف يتم تقديمه للجنة التحكيم في آخر شهر يونيو 2023. الفرق الفائزة ستتاح لها الفرصة لاكتساب الإرشاد وللمشاركة في منتدى الشباب الإقليمي في شهر أكتوبر من هذا العام حيث سيجتمع القادة الشباب من 18 دولة عربية.

أثبت برنامج القيادات الشابة أنه مثال ناجح للتعاون المتعدد الأطراف بين وكالات الأمم المتحدة، حكومة مملكة البحرين، المجتمع المدني، والشباب حيث نجح في خلق بيئة للتعلم ولمشاركة المعرفة والابتكار. ويسعى البرنامج لتكملة هذه الخطى حيث يحث الشباب في البحرين الذي في عمر بين 18 و35، ملم باللغتين العربية والانجليزية، ولديه دافع لإحداث التغيير الإيجابي والعمل على أهداف التنمية المستدامة للتقديم على النسخة التاسعة من برنامج القيادات الشابة قبل تاريخ 15 أبريل 2023.

انضم الى شبكة من المبتكرين والمبدعين من جميع أنحاء المنطقة من خلال المشاركة في برنامج القيادات الشابة في نسخته التاسعة. للمهتمين بمعرفة المزيد عن البرنامج، يمكنكم زيارة موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين أو متابعة صفحات التواصل الاجتماعي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين للحصول على آخر التحديثات. سارعوا في التقديم على هذا الرابط قبل آخر يوم لاستقبال استمارات التسجيل والذي يصادف 15 أبريل 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *