الرياضة

ليونيل ميسي

ليونيل ميسي ، بالكامل ليونيل أندريس ميسي ، كما دعا ليو ميسي (ولد في 24 يونيو 1987 ، روزاريو ، الأرجنتين) ، لاعب كرة القدم الأرجنتيني المولد (كرة القدم) الذي تم اختياره كأفضل لاعب في العالم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) خمس مرات (2009-12 و 2015).

بدأ ميسي بلعب كرة القدم عندما كان صبيا ، وفي عام 1995 انضم إلى فريق الشباب من Newell’s Old Boys (وهو ناد لكرة القدم من الدرجة الأولى ومقره روزاريو). جذبت مهارات ميسي الهائلة انتباه الأندية المرموقة على جانبي المحيط الأطلسي. في سن 13 ، انتقل ميسي وعائلته إلى برشلونة ، وبدأ اللعب لفريق FC Barcelona تحت 14 عامًا. لقد سجل 21 هدفا في 14 مباراة للفريق الصغير ، وسرعان ما تخرج من خلال فرق المستوى الأعلى حتى في سن 16 ، حصل على أول ظهور غير رسمي له مع نادي برشلونة في مباراة ودية.

في موسم 2004-2005 ، أصبح ميسي ، 17 عامًا ، أصغر لاعب رسمي وهداف في الدوري الإسباني (أعلى قسم كرة قدم في البلاد). على الرغم من ارتفاع 5 أقدام و 7 بوصات (1.7 متر) ووزن 148 رطلاً (67 كجم) ، إلا أنه كان قويًا ومتوازنًا ومتعدد الاستخدامات في الملعب. كان ميسي ، بطبيعة الحال ، يسارًا وسريعًا ودقيقًا في السيطرة على الكرة ، وكان موزعًا ممرًا متحمسًا ويمكنه بسهولة شق طريقه من خلال الدفاعات المعبأة. في عام 2005 حصل على الجنسية الإسبانية ، وهو شرف استقبله المشاعر المختلطة من قبل أنصار برشلونة الكتالونيين بشراسة. في العام التالي فاز ميسي وبرشلونة ببطولة دوري أبطال أوروبا (بطولة الأندية الأوروبية).

استمر لعب ميسي في التحسن بسرعة على مر السنين ، وبحلول عام 2008 كان أحد أكثر اللاعبين المهيمنين في العالم ، وحل في المركز الثاني بعد كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد في التصويت لأفضل لاعب في العالم لعام 2008. في أوائل عام 2009 ، توج ميسي موسمًا مذهلاً من 2008-2009 بمساعدة نادي برشلونة على الاستحواذ على أول “ثلاث مرات” للنادي (الفوز بثلاث ألقاب أوروبية كبرى في موسم واحد): فاز الفريق ببطولة الدوري الأسباني ، كأس إسبانيا (رائد إسبانيا) الكأس المحلي) ، ولقب دوري أبطال أوروبا. لقد سجل 38 هدفاً في 51 مباراة خلال ذلك الموسم ، وتفوق على رونالدو في الاقتراع لجوائز FIFA لأفضل لاعب في العالم بفارق قياسي. خلال موسم 2009-2010 ، سجل ميسي 34 هدفاً في المباريات المحلية حيث تكرر برشلونة كبطل في الدوري الأسباني. حصل على جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا ، وحصل على لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2010 (تمت إعادة تسمية الجائزة إلى جائزة كرة FIFA الذهبية في ذلك العام).

قاد ميسي برشلونة إلى الدوري الأسباني وألقاب دوري أبطال أوروبا في الموسم التالي ، مما ساعده على الحصول على جائزة أفضل لاعب ثالث على التوالي في العالم لهذا العام. في مارس 2012 ، سجل هدفه رقم 233 لبرشلونة ، ليصبح الهداف الأول للنادي في الدوري الإسباني عندما كان عمره 24 عامًا فقط. أنهى موسم برشلونة 2011–12 (الذي تضمن فوزًا آخر لكوبا ديل ري) برصيد 73 هدفًا في جميع المسابقات ، محطماً الرقم القياسي لجير مولر البالغ من العمر 39 عامًا لأهداف الموسم الواحد في دوري كرة قدم أوروبي رئيسي. أدى موسمه التاريخي إلى تسميته أفضل لاعب في العالم لعام 2012 ، مما جعل ميسي أول لاعب يفوز بالتكريم أربع مرات. قاد أهدافه الـ 46 في الدوري الأسباني في 2012–13 الدوري ، وحصل برشلونة على بطولة محلية أخرى في الدرجة الأولى في ذلك الموسم. في عام 2014 ، سجل الرقم القياسي العام لهدف برشلونة عندما سجل هدفه رقم 370 كعضو في الفريق. وفي نفس العام ، حطم أيضًا الرقم القياسي في التسجيل الوظيفي للعب في كل من دوري أبطال أوروبا (برصيد 72 هدفًا) والدوري الأسباني (برصيد 253 هدفًا). ساعد ميسي برشلونة في الحصول على ثلاثية أخرى خلال موسم 2014-15 ، وقاد الفريق برصيد 43 هدفاً على مدار الحملة ، مما أدى إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب في العالم للعام الخامس. سجل 41 هدفا في جميع المسابقات لبرشلونة في 2015-16 ، وفاز النادي بلقب الدوري الأسباني وكوبا ديل ري خلال ذلك الموسم. تصدّر ميسي ذلك برصيد 53 هدفاً لبرشلونة في 2016-2017 ، وقاد الفريق إلى لقب آخر في كأس الملك. في 2017-2018 ، سجل 45 هدفاً ، وفاز برشلونة بمباريات الدوري الإسباني – كوبا ديل ري مرة أخرى. سجل ميسي 51 هدفاً في جميع المسابقات المحلية في 2018-2019 حيث فاز برشلونة ببطولة الدوري الأسباني الأخرى. في ديسمبر 2019 حصل على مسيرته المهنية السادسة في الكرة الذهبية.

على الرغم من جنسيته المزدوجة ونجاحه المهني في إسبانيا ، بقيت علاقات ميسي مع وطنه قوية ، وكان عضوًا رئيسيًا في مختلف الفرق الوطنية الأرجنتينية منذ عام 2005. وقد لعب في منتخب الأرجنتين الفائز بلقب بطولة العالم للشباب لعام 2005 ، مثل الدولة في عام 2006 كأس العالم ، وسجل هدفين في خمس مباريات حيث فازت الأرجنتين بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين 2008. ساعد ميسي الأرجنتين على الوصول إلى ربع نهائي كأس العالم 2010 ، حيث تم إقصاء الفريق من قبل ألمانيا للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم. في كأس العالم 2014 ، عرض ميسي عرضًا رائعًا ، وسجل أربعة أهداف ودفع بمفرده فريقًا الأرجنتينيًا الذي يعاني من نقص في المخالفة من خلال مرحلة المجموعات وفي جولات خروج المغلوب ، حيث تقدمت الأرجنتين بعد ذلك إلى نهائي كأس العالم لأول مرة الوقت في 24 سنة. خسرت الأرجنتين تلك المسابقة 1-0 أمام ألمانيا ، لكن ميسي فاز مع ذلك بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة. خلال بطولة Copa América Centenario لعام 2016 ، سجل هدفه الدولي الـ 55 لتحطيم الرقم القياسي للأرجنتين في التهديف لـ Gabriel Batistuta. بعد هزيمة الأرجنتين في نهائي كأس كوبا – خسارة الفريق الثالثة على التوالي في البطولة الكبرى – قال ميسي إنه كان يغادر المنتخب الوطني ، لكن “تقاعده” قصير العمر استمر أقل من شهرين قبل أن يعلن عودته إلى الفريق الأرجنتيني. في كأس العالم 2018 ، ساعد فريقًا أرجنتينيًا متفوقًا على الوصول إلى مرحلة خروج المغلوب ، حيث تم إقصاؤهم من قبل فرنسا الحاسمة في المباراة الأولى. في عام 2019 ، كان عضوًا في فريق المركز الثالث للأرجنتين في كوبا أمريكا.

خارج الملعب ، كان ميسي أحد أكبر النجوم الرياضيين في العالم. بالإضافة إلى الحصول على راتب كرة القدم الذي كان كثيرًا ، مع رونالدو ، وهو أحد أكبر رواتب الرياضيين في جميع الرياضات الاحترافية ، كان لاعبًا ناجحًا للغاية في المنتج ، خاصة لشركة الملابس الرياضية Adidas. في عام 2013 ، اتهم ميسي ووالده (الذي تعامل مع الشؤون المالية لابنه) بالاحتيال الضريبي واتهموا باستخدام شركات وهمية في الخارج لتجنب دفع 4.2 مليون يورو من الضرائب الإسبانية على أرباح المصادقة. على الرغم من دفع 5 ملايين يورو في وقت لاحق للدولة الإسبانية ، إلا أن الزوجين أُمروا بالمثول أمام المحكمة بتهم في عام 2016. في يوليو من ذلك العام ، حُكم على ميسي ووالده بالسجن لمدة 21 شهرًا مع وقف التنفيذ (المخالفين لأول مرة في تُحكم على إسبانيا بعقوبات معلقة إذا كانت المدة أقل من عامين) وتغريمها مليوني يورو و 1.5 مليون يورو على التوالي.

المصدر
موسوعة بريطانيكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق