اخر الاخبار

تركيب 109 حاويات تحت الأرض صديقة للبيئة في إدلب

بدأت شركة “E-Clean” (البيئة النظيفة) تنفيذ مشروع تركيب حاويات قمامة تحت الأرض صديقة للبيئة بدلًا للقديمة المنتشرة جانب الطرقات، ضمن مناطق عملها في إدلب شمالي سوريا.

مدير العلاقات العامة للشركة، محمد سالم، قال ل إن الشركة أطلقت مشروع استبدال الحاويات المكشوفة بمستوعبات صديقة للبيئة تحت الأرض، بهدف تحسين المظهر الجمالي للمنطقة، والحد من الروائح الكريهة ومنع انتشار الأوبئة والعبث في القمامة والمخلفات.

وأضاف سالم أن المرحلة الأولى من المشروع بدأت، وتشمل تحديد 109 نقاط، وتعمل الشركة على تبديل المواقع للحاويات القديمة بناء على المعاينات الفنية والتشاور مع الأهالي والجهات المعنية لاختيار المواقع الدقيقة.

وذكر سالم أن لجنة مشتركة تشكلت بين الجهات الخدمية المختلفة لتحديد أنسب الأماكن لتركيب الحاويات الجديدة، تجنبًا لإحداث أضرار بالبنية التحتية للشوارع.

في الحاويات الجديدة، ترمى القمامة من خلال الفوهة أعلاها، وتكون آلية التفريغ من خلال رافعة مركبة على ضاغطة للعمل بدلًا من الضاغطة التقليدية.

واعتبر سالم أن التصميم الجديد يساعد الأطفال في تعزيز ثقافة الالتزام بالرمي داخل الأماكن المخصصة.

مشروع تركيب الحاويات الجديدة لقي ترحيبًا من قبل بعض الأهالي ممن قابلتهم، إذ قالت سمية صالح (45 عامًا) وهي ربة منزل تقيم في إدلب، إن وضع حاوية جديدة تحت الأرض بدل التي بجانب منزلها، يخلص منزلها والحي من الروائح الكريهة.

ويرى غيث القاسم (35 عامًا) مهجر يقيم في إدلب، أن الحاويات صديقة البيئة تقلل المساحات التي تشغلها الحاويات التقليدية، وتمنع القطط والكلاب من العبث بها ما يقلل الأوساخ المتراكمة.

واعتبر صائب محسن (41 عامًا) ويقيم في مدينة إدلب، أن الحاويات الجديدة تحد من ظاهرة تكديس النفايات فوق الأرض، والتي تسبب تلوثًا بيئيًا وبصريًا.

تبديل حاويات القمامة المنتشرة على الطرقات بحاويات تحت الأرض في إدلب- 23 من تموز 2023 (/ أنس الخولي)

ما شركة “البيئة النظيفة”؟

في مطلع آب 2022، بدأت شركة “E-Clean” عملها في تنظيف الطرق وجمع النفايات وإعادة تدويرها، وفق اتفاق مع وزارة الإدارة المحلية التابعة لحكومة “الإنقاذ”، بحسب حديث سابق لمدير العلاقات العامة في الشركة.

ونفى سالم وجود تمويل من قبل المجالس المحلية النشطة في المنطقة، وذكر حينها، أن هناك حملة كبيرة لإعادة تأهيل الكثير من الآليات المعطّلة والتي هي خارج الخدمة، وخصوصًا في مجالات النظافة والحدائق.

وفي أيار الماضي، برزت قضية إنشاء مشاريع استثمارية من مطاعم ومحال تجارية وصالات ألعاب وأكشاك “براكيّات”، ضمن حدائق إدلب العامة، الأمر الذي أثار غضب واستياء الأهالي.

وقالت حكومة “الإنقاذ” ل، إنها سلّمت قطاع الحدائق العامة والاستثمار فيه إلى شركة “E-Clean”.

وقال مدير العلاقات في الشركة حينها ل إن الهدف الرئيس من إشغال الحدائق العامة هو تحقيق استدامة العمل فيها لتبقى متنفسًا للقاطنين في المدينة وزوارها، وتحقيق واردات لتأمين النفقات التشغيلية لإدارة الحدائق واستدامتها.

اقرأ أيضًا: حدائق إدلب العامة.. استثمار على حساب السكان والمساحة الخضراء

تبديل حاويات القمامة المنتشرة على الطرقات بحاويات تحت الأرض في إدلب- 23 من تموز 2023 (/ أنس الخولي)

تبديل حاويات القمامة المنتشرة على الطرقات بحاويات تحت الأرض في إدلب- 23 من تموز 2023 (/ أنس الخولي)

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *