اخبار تركيا

مباحثات رباعية في إسطنبول.. هل تنجح تركياً مجدداً في تمديد اتفاق شحن الحبوب؟

اخبار تركيا

تستعد مدينة إسطنبول لاحتضان قمة رباعية بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، لبحث تمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود والذي ينتهي بعد قرابة أسبوع، فهل تنجح أنقرة في هذه المهمة من جديد؟

وفي بيان لها، الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن إسطنبول تستضيف في 10 و11 مايو/ أيار الجاري مباحثات رباعية بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، لبحث قضايا عدة بينها تمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضافت أن الاجتماع الرباعي سيبحث تمديد اتفاق شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية وتفعيله بشكل “سريع وآمن” لتحقيق الاستقرار في أسعار الغذاء العالمية والحيلولة دون تضرر البلدان المحتاجة.

وأوضح البيان أن المباحثات المرتقبة الأربعاء والخميس ستشمل أيضاً إعداد خطط مفصلة وآمنة لإجلاء السفن التجارية التركية وطواقهما المحصورة في الموانئ الأوكرانية جراء الاشتباكات الجارية هناك، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

وقبل أيام، قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة إن أوكرانيا وروسيا وتركيا والمنظمة الدولية فشلت في التوصل إلى اتفاق للسماح لأي سفن جديدة بنقل صادرات حبوب أوكرانية عبر البحر الأسود، مشيرا إلى استمرار عمليات التفتيش اليومية للسفن المصرح لها في وقت سابق.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي إننا ندعو أطراف اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إلى مواصلة المباحثات والتعاون بهدف استمرار تنفيذه بشكل كامل.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أكدت روسيا أنها لن تسمح باستمرار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، نظرا لعدم تلبية مطالبها المتعلقة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وفي 22 يوليو/تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

ومن المقرر أن تنتهي مدة صلاحية الاتفاقية يوم 18 مايو/أيار الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *