اخبار تركيا

كيف تشارك بالانتخابات التركية “أهم حدث سياسي لعام 2023”.. إليك الإجراءات كاملة (تقرير)

الأناضول

تستعد تركيا لتشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية يوم 14 أيار/مايو 2023، حيث يتابع العالم هذا الحدث الذي وصفه الكثيرون أنه “أهم حدث سياسي في العالم لعام 2023″.

ولأنه يحمل كل هذه الأهمية فإن المشاركة فيه كمواطن تركي ستكون تاريخية وتجربة فريدة من نوعها خاصة إذا كنتَ تمارس حقك الدستوري لأول مرة كحامل للجنسية التركية.

لا بد من الإشارة بداية إلى أن من يحق له التصويت في هذه الانتخابات هم كل من يحمل الجنسية التركية وبلغ الـ 18 من عمره.

كما لا بد من الإشارة إلى أن التصويت لا يتم إلى وجاهيا بحضور شخصي لصاحب حق التصويت، أي لا يمكن التصويت عبر وكيل أو عبر الـ”أونلاين”.

نقدم لك في هذا التقرير تفصيلا مبسطا لكيفية المشاركة في هذه الانتخابات، حيث إن لصوتك أهمية في بلد ديمقراطي كتركيا:

بداية لابد من الآن أن تخطط للمشاركة في هذه الانتخابات يوم 14 أيار/مايو 2023، أي أن تكون متفرغا في ذاك اليوم للذهاب إلى مركز الاقتراع والإدلاء بصوتك.

من الآن أيضا عليك أن تتأكد من تسجيل عنوانك السكني الأساسي (وليس الفرعي) بشكل رسمي، سواء كنت داخل أو خارج تركيا، ولمعرفة عنوانك الرسمي الحالي أو تغييره حسب الرغبة فيجب زيارة الموقع الإلكتروني التالي:https://ysk.gov.tr/، أو عبر تطبيق أو موقع “إي دولت” التالي:https://www.turkiye.gov.tr/nviyerlesimyerivedigeradresbelgesisorg….

عليك أن تعرف هنا أن آخر موعد للتأكد من عنوان سكنك الأساسي أو تعديله هو 17 آذار/مارس الجاري.

بعد التأكد من عنوان السكن الأساسي ستقوم لجنة الانتخابات الخاصة بتحديد مركز الاقتراع الخاص بك والذي يكون عادة قريبا من عنوان سكنك الرسمي، ويمكن معرفة مركز الاقتراع الخاص بك عبر نفس الرابطين السابقين.

أما إن كانت إقامتك الرسمية خارج تركيا وقمت بتسجيل عنوان الرسمي في بلد الإقامة، فإن مركز الاقتراع الخاص بك سيكون مقر السفارة التركية أو مقر القنصلية التركية.

بعد التأكد من عنوان سكنك الأساسي المناسب لك، تكون قد أصبحت جاهزا للمشاركة بالاقتراع يوم الانتخابات، وبالتالي عليك الانتظار حتى يوم 14 أيار/مايو 2023.

وهنا إشارة خاصة، إلى أن من يكون عنوان سكنه الأساسي خارج تركيا ولا يريد نقله إلى داخل تركيا، وهو يوم الانتخابات سيكون داخل تركيا (لأي سبب كان) فلا يقلق من ضياع حقه بالمشاركة بعملية الاقتراع، ففي هذه الحالة يتوجه إلى أي مطار داخل تركيا ويشارك بالاقتراع، حيث يكون هناك صناديق اقتراع خاصة للأتراك المغتربين المتواجدين داخل تركيا يوم الانتخابات.

عندما يأتي ذاك اليوم، عليك أن تتوجه إلى مركز الاقتراع الخاص بك داخل تركيا إذا كان عنوان سكنك الأساسي داخل تركيا، أو إلى مقار السفارات والقنصليات التركية في الخارج إذا كان عنوان سكنك الأساسي خارج تركيا، أو إلى المطارات داخل تركيا.

عندما تصل إلى المركز الانتخابي عليك أن تبرز بطاقة الهوية التركية أو جواز السفر التركي لمسؤول غرفة الانتخابات الخاصة بك، الذي يقوم بدوره بالتأكد من وجود اسمك في لوائح المقترعين.

بعد ذلكيعطيك مسؤول الصندوق الانتخابي ورقتين واحدة للانتخابات الرئاسية وواحدة للانتخابات البرلمانية مع ظرف واحد وختم، حيث عليك أنتتوجه لوحدك إلى الغرفة المغلقة.

تأكد بعد دخولك إلى الغرفة من إحكام إغلاق الستارة، وفي الداخل ستكون حرا باختيار مرشحك المفضل دون أي ضغط أو خوف أو إجبار، ودون أن رعب بسبب توجهك السياسي.

ورقة الانتخابات الخاصة بالرئاسة ستحتوي على صور المرشحين، حيث عليك أن تستخدم الختم الذي أعطاك إياه مسؤول الصندوق الانتخابي لتختم به تحت صورة مرشحك المفضل، حيث يجب أن تختم ختما واحدا تحت صورة واحدة.. تحت الصورة حصرا، لا عليها ولا فوقها ولا على جوانبها.

أما في ما يتعلق بورقة الانتخابات البرلمانية فالقاعدة نفسها أيضا، أي عليك أن تستخدم الختم الذي أعطاك إياه مسؤول الصندوق الانتخابي لتختم به تحت صورة شعار حزبك المفضل، حيث يجب أن تختم ختما واحدا تحت صورة واحدة.. تحت الصورة حصرا، لا عليها ولا فوقها ولا على جوانبها.

أي ختم خاطئ أو أي تعداد للأختام على نفس الورقة سيؤدي لذلك لإلغاء صوتك، وبالتالي تكون قد ذهب كل جهدك هباء دون أي فائدة أو احتساب.

بعد قيامك بختم الورقتين انتظر بعض ثوان حتى يجف حبر الختم كي لا يترك حبر الختم أثرا في الجهة المقابلة عند طي الورقة وبالتالي يظهر وكأنك ختمت مرتين، وحينها يتم إلغاء صوتك.

بعد جفاف حبر الختم على الورقتين، عليك طيهما ووضعهما في الظرف نفسه ثم لصقه بإحكام، وبالتالي تكون قد أتممت المهام داخل الغرفة المغلقة.

هنا نأتي لمرحلة جديدة، وهي أن تخرج من الغرفة المغلقة وتتوجه إلى الصندوق الخاص بك، وهو صندوق شفاف، ثم تضع الظرف داخل الصندوق.

ونشير هنا إلى أنه يمكنك أن تطلب من أحدهم أن يلتقط لك صورة بهاتفك الجوال وأنت تضع الظرف داخل الصندق، حيث إن مشاركتك في هذا الحدث هي مشاركة فريدة بكل تأكيد، فالحدث هو “أهم حدث سياسي في العالم لعام 2023”.

وهكذا تكون قد أتمتت بشكل كامل وحر مشاركتك بعملية الاقتراع في ذاك اليوم الهام، الذي يكون في كل مواطن حرا باختيار من يريد.

هذه العملية هي نفسها التي عليك اتباعها داخل السفارات والقنصليات التركية في الخارج وكذلك في المطارات داخل تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *