اخبار الإمارات

1600 مواطن ومواطنة يستفيدون من برنامج «كفاءات»

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية عن تنفيذ 58 برنامجاً تدريبياً ضمن برنامج «كفاءات»، الذي أطلق في مارس 2022 ضمن مبادرات «نافس»، بالتعاون مع 12 جهة في الدولة.

واستفاد من برنامج «كفاءات» أكثر من 1600 مواطن ومواطنة، خضعوا لبرامج تدريبية تخصصية ضمن القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية التي يستهدفها البرنامج، وتشمل: التكنولوجيا والرعاية الصحية والسياحة والقطاع المصرفي والمالي والتجارة والتجزئة والتعليم.

ويتم تصميم البرامج التدريبية في إطار برنامج «كفاءات»، بالتنسيق مع جهات تدريبية معتمدة، بناءً على متطلبات سوق العمل؛ حيث يحصل الملتحقون بموجبها على شهادات مهنية عالمية، من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة التي تطرح في منصة «نافس»؛ لتأهيل العاملين في القطاع الخاص، كما يتم تصميم برامج تدريبية؛ لتأهيل وتمكين الباحثين عن عمل، بما يتوافق مع الاحتياجات الخاصة بالفرص الوظيفية المطروحة من قبل صاحب العمل.

وتقدّم دورات برنامج «كفاءات» مجاناً لجميع المواطنين الباحثين عن العمل، والمواطنين الموظفين في القطاع الخاص.

وقال وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية، أحمد آل ناصر: إن «الوزارة تعمل بشكل وثيق مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية؛ لتعزيز جهود برنامج (نافس) في توفير الفرص التدريبية التخصصية للمواطنين الباحثين عن عمل، والعاملين في القطاع الخاص الراغبين بتحسين مهاراتهم، وتعزيز إمكاناتهم، وتنمية قدراتهم ضمن التخصصات الحيوية التي يتطلبها سوق العمل».

وأكد حرص الوزارة و«نافس» على استقطاب شراكات داعمة لبرنامج «كفاءات» من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومراكز التدريب والهيئات الدبلوماسية؛ حيث تم إبرام 12 اتفاقية تعاون في هذا الإطار؛ بهدف توفير أفضل البرامج التدريبية، وإتاحة الفرصة للمواطنين، لاستكشاف الفرص المهنية المتاحة في مختلف مجالات العمل في القطاع الخاص.

وأضاف: «نتطلع إلى عقد مزيد من الشراكات، واستقطاب المواطنين ضمن مختلف التخصّصات؛ وذلك ضمن جهودنا في تعزيز تنافسية الكوادر الإماراتية في سوق العمل».

وأبرم برنامج «نافس» شراكات عدة لتنفيذ برنامج «كفاءات»، شملت مجموعة من المؤسسات والمراكز والمعاهد المرموقة؛ منها: مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، ومعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، ومركز التفوق للأبحاث التطبيقية والتدريب (سيرت)، وأكاديمية اتصالات، وأكاديمية PwC، وكلية دبي للسياحة، وأكاديمية سوق أبوظبي المالي، والكلية السويسرية للسياحة والفندقة.

وتشمل البرامج التدريبية التي تنفّذ في إطار برنامج «كفاءات» مختلف القطاعات والمجالات، بما في ذلك القطاع المصرفي والتأمين، وبرامج تدريب تدعم الباحثين عن عمل من خريجي تقنية المعلومات مثل «بلوك شين» والذكاء الاصطناعي، إلى جانب برامج تدريب للباحثين عن عمل في قطاع السياحة والتجزئة.

كما تشمل برامج تدريب في القطاع المالي للعاملين في القطاع الخاص، والباحثين عن عمل، وبرامج تدريب مختلفة للباحثين عن عمل في القطاعات الاقتصادية، وبرنامج مصنعين؛ لتدريب الباحثين عن عمل في برامج متنوعة داعمة لقطاع الصناعة في الدولة، وغيرها من البرامج التي تهدف إلى تأهيل أكبر عدد ممكن من المواطنين الباحثين عن عمل، والعاملين في القطاع الخاص، وتسهيل انخراطهم في سوق العمل الإماراتي.


. إبرام 12 اتفاقية لتوفير أفضل البرامج التدريبية، وإتاحة الفرص المهنية في القطاع الخاص.

. تصميم برامج تدريبية لتأهيل وتمكين الباحثين عن عمل.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *