اخبار تركيا

أردوغان: علينا حماية الآثار التي ورثناها عن أسلافنا

اخبار تركيا

قال رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان: “نرى أنه من الضروري حماية الآثار التي ورثناها عن أسلافنا من حيث الحفاظ على جذورنا وروابطنا الروحية. نحن ننشئ جسرًا لا يتزعزع من الماضي إلى المستقبل مع كل تراث نحييه”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الجمعة، خلال مشاركته في افتتاح مسجد “واني كوي” في مدينة إسطنبول، بعد انتهاء أعمال ترميمه.

Bir Üsküdar sakini ve âşığı olarak 2 buçuk yıl önce meydana gelen, bizim de yüreğimizi yakan Vaniköy Camii yangını sonrası malum çevreler hemen istismara başladılar.

Buranın yıkılacağını, ranta açılacağını iddia ettiler. Akla, vicdana, ahlaka sığmayan bir sürü tezvirat yaydılar.… pic.twitter.com/NqSDohMoHb

— Recep Tayyip Erdoğan (@RTErdogan) June 16, 2023

ووصف الرئيس أردوغان مسجد فانيكوي التاريخي بأنه أحد الأماكن الرمزية في منطقة أوسكودار في إسطنبول، مذكّرا أن المسجد البالغ من العمر 358 عامًا قد تعرض لأضرار نتيجة حريق اندلع فيه قبل عامين ونصف العام.

وشدد الرئيس أردوغان، على أن المسجد كان بمثابة قلب منطقته على مدى 3.5 قرون قبل أن تشتعل فيه النيران، مضيفا: “سيكون مسجدنا ومكتبته من الأماكن الجديدة الأكثر ارتيادًا في إسطنبول. آمل أن يعود المسجد الذي أعيد افتتاحه للعبادة بعد الترميم بالخير والفائدة على المنطقة وإسطنبول برمتها.

أود أن أشكر الجميع بدءًا من العمال وصولا إلى المهندس المعماري والمهندسين والحرفيين الذين ساهموا في إعادة افتتاحه”.

كما أكد أن المساجد ليست دورًا للعبادة فحسب، بل هي أيضًا سندات ملكية تظهر ملكيتنا الأبدية لهذه الأراضي، واستطرد قائلا: إن “المساجد هي بطاقات هويتنا، إنها الجسور الروحية التي تربطنا بتاريخنا المجيد الذي يعود إلى آلاف السنين”.

وتابع “نرى أنه من الضروري حماية الآثار التي ورثناها عن أسلافنا من حيث الحفاظ على جذورنا وروابطنا الروحية. نحن ننشئ جسرًا لا يتزعزع من الماضي إلى المستقبل مع كل تراث نحييه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *