اخبار عمان

“التخطيط العمراني” تطلق مبادرة “الأماكن العامة النابضة بالحياة والمدن الجاذبة للعيش”

مسقط العُمانية

أطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عددًا من المبادرات العمرانية في مختلف محافظات سلطنة عُمان لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة، وتحسين جودة الحياة وبناء مدن جاذبة للعيش وملبّية لاحتياجات السكان وفق معايير وسياسات تخطيطية.

وقالت الدكتورة حنان بنت عامر الجابرية المديرة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، إنه من ضمن المبادرات التي أطلقتها الوزارة مبادرة “الأماكن العامة النابضة بالحياة”، وهي الهدف الأساس التي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع عدة جهات حكومية ممثلة في بلدية مسقط، وهيئة البيئة، وعدد من الجهات الأخرى، وتتعلق بأنسنة المدن لتكون مدنًا نابضة بالحياة لتحسين جودة الأماكن العامة من خلال تقليل حدة الكتل الإسمنتية فيها.

وأضافت أن المبادرة تهدف إلى زيادة نسبة نصيب الفرد من الأماكن العامة في محافظة مسقط من 2 إلى 4 أمتار مربعة ونقل التجربة إلى أربع محافظات أخرى، مبينا أ،ن الوزارة سمحت للمواطنين بالتشجير في المساحات الأمامية والخلفية للوحدات السكنية وإضافة عبارة في الرسم المساحي للقطعة تُعنى بصلاحية التشجير، بالإضافة إلى اعتماد إلزامية نسب التشجير في أراضي حق الانتفاع وتضمينها في لائحة تنظيم تخطيط الأراضي؛ لتشمل جميع أراضي حق الانتفاع في جميع الجهات وليست فقط التابعة لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.

وأوضحت الجابرية أن الوزارة قامت خلال شهر أكتوبر الماضي بإقامة فعالية شجّر بيتك في جميع المحافظات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، لنشر الوعي في المجتمع بأهمية التشجير وزيادة الرقعة الخضراء.

يشار إلى أن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني تسعى من خلال رسالتها إلى الانتقال بالخدمات الإسكانية والتخطيط العمراني إلى مراحل متقدمة من مفهوم صناعة المكان بشراكةٍ مجتمعية محليًّا ودوليًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *