اخبار البحرين

5 مشاريع طرق حيوية قيد الإنجاز في المحرق

سيد حسين القصاب

تحرص وزارة الأشغال على تحسين وتطوير البنية التحتية بالمملكة، وهي تعمل حالياً على إنجاز 5 مشاريع طرق بمناطق مختلفة في محافظة المحرق.

والمشاريع الخمسة هي:

أعمال الحزمة الثانية من المرحلة الأولى لتطوير مشروع ريا

ويتضمن المشروع تطوير شارع ريا في الجزء المحصور من تقاطعه مع شارع 13 إلى تقاطع شارع 50 بطول 1.2 كيلومتر عند منطقة قلالي، وتحويله إلى شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه، بالإضافة إلى تطوير التقاطعات الموجودة باستحداث إشارتين ضوئيتين.

كما يتضمن المشروع توفير مواقف للسيارات، انشاء أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، وتحديث الإنارة، وتوفير متطلبات السلامة المرورية من خلال وضع العلامات والإشارات المرورية وتركيب حواجز للمشاة.

ومن شأن المشروع بعد تنفيذ جميع مراحله أن يرفع الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية على الشارع والتي تبلغ في الوقت الحالي نحو1600 مركبة في الساعة و1900 مركبة في الساعة (وقت الذروة) لتصل الى 4000 مركبة في الساعة أي بما يعادل زيادة قدرها 110% من الطاقة الاستيعابية.

مشروع تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد بن عبدالله آل خليفة وشارع 5441 بمجمع 254 في قلالي

ويتضمن توسعة الطريق الفردي الحالي إلى طريق مزدوج من تقاطع شارع الحوض الجاف مع شارع أمواج ليوفر وصولاً أسرع إلى جميع المناطق السكنية المحيطة، ويهدف المشروع إلى تحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع الطاقة الاستيعابية وتعزيز السلامة المرورية.

ويشتمل المشروع على أعمال الطرق، إنشاء تقاطع بإشارات ضوئية ودوار، وإضافة نحو 6 مواقف للحافلات، ومعبر للمشاة مع سياج آمن على طول الجزيرة الوسطية، وممرات مرصوفة للمشاة.

ويأتي من ضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتطوير وتحسين الإنارة الحالية لإنشاء إنارة جديدة موفرة للطاقة، وذلك بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء، بالإضافة إلى إنشاء القنوات الأرضية لنقل الخدمات وتوفير متطلبات السلامة المرورية على الطرق مثل تركيب إشارات وعلامات إرشادية لسلامة مستخدمي الطرق.

مشروع تطوير شارع الدير

ويتضمن إعادة إنشاء الشارع بالإضافة إلى إنشاء قنوات لتصريف مياه الأمطار، وإنشاء ممرات للمشاة على طول شارع الدير من الجهتين، وتوفير مواقف للسيارات، وتركيب أعمدة إنارة جديدة موفرة للطاقة على امتداد الشارع، ووضع العلامات والاشارات المرورية اللازمة لتحقيق السلامة المرورية.

ويهدف المشروع الى تطوير شارع الدير في المجمعات 231,232,233 بمحافظة المحرق بطول 600 متر لتحسين شبكة الطرق الداخلية ورفع مستوى السلامة المرورية، وتسهيل حركة التنقل للمواطنين والمقيمين وتخفيف مشكلة تجمع مياه الأمطار في المنطقة.

مشروع تطوير تقاطع شارع 20 مع الطريق 2651 في البسيتين

ويتضمن توسعة التقاطع بين شارع رقم 20 مع الطريق رقم 2651 بالمجمع رقم 226 بالبسيتين مع إنشاء إشارة ضوئية وإضافة مسار للالتفاف، كما يشمل العمل على أعمال نقل وحماية لعدد من الخدمات التابعة لهيئة الكهرباء والماء، وتبلغ تكلفة المشروع 183 ألف دينار.

ويخدم المشروع مرتادي شارع 20 القادمين من مناطق الدير، سماهيج وقلالي المتجهين إلى منطقة البسيتين خصوصاً ومحافظة المحرق بشكل عام.

ويسهم المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية على الشارع، حيث ستبلغ بعد التطوير نحو 1350 مركبة في الساعة فيما كانت 900 مركبة في الساعة أي بزيادة نحو 30%.

مشروع تطوير تقاطع شارع 46 مع شارع الحد بمجمع 243 في عراد

وتتضمن أعمال المشروع تطوير شارع الحد مع شارع 46 في المحرق وذلك بإضافة مسار ثاني على شارع الحد للانعطاف شمالاً باتجاه شارع 46 من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية للتقاطع وتنظيم وتسهيل حركة المركبات وتخفيف الازدحامات، كما سيتضمن المشروع إنشاء طريق خدمة ومواقف للسيارات على شارع 46 وإنشاء مواقف للسيارات في طريق 4338 وتطويره.

ويشتمل المشروع على تطوير طريق 4338 لخدمة المحلات التجارية بموازاة شارع الحوض الجاف وذلك بإعادة إنشاء الطرق وإنشاء المواقف والأرصفة الجانبية، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار ووضع قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي من قبل الجهات الخدمية الأخرى، وتركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية وحماية الخدمات وتحديث شبكة الإنارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *