اخر الاخبار

توتر بين أوكرانيا وإسرائيل.. كييف ترسل “تهديداً” لتل أبيب وصحيفة تكشف التفاصيل

لم تعد العلاقة بين أوكرانيا وإسرائيل بأحسن الأحوال، لا سيما بعد رفض تقديم تل أبيب دعم عسكري لكييف، وأفادت تقارير اليوم الأحد، أن أوكرانيا أرسلت “تهديداً” لإسرائيل.

 

توتر بين إسرائيل وأوكرانيا 

 

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن “أوكرانيا أرسلت رسالة تهديد قوية إلى إسرائيل، مفادها ضرورة توقف تل أبيب عن ترحيل الأوكرانيين من أراضيها، وإلا فإنه سيتم منع الإسرائيليين من دخول “أومان”، هذا العام”.

 

وذكرت الصحيفة أن “الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينكسي، قد بعث بهذه الرسالة إلى مواطني أوكرانيا”، وذلك حسب السفير الأوكراني لدى إسرائيل، يفغيني كورنيتشوك.

 

وأوضح كورنيتشوك أن “بلاده تستقبل عشرات الآلاف من الإسرائيليين في مدينة “أومان” كل عام، في ظل وجود مخاطر أمنية عالية وجهود لوجستية ضخمة، إلا أن الحكومة الإسرائيلية تسيئ معاملة اللاجئين الأوكرانيين في بلادها”.

 

ويشار إلى أن عشرات الآلاف من اليهود الإسرائيليين، خاصة من “الحسيديم”، يحجون إلى “أومان” الواقعة وسط أوكرانيا، من جميع أنحاء العالم من أجل زيارة ضريح الحاخام ناخمان، مؤسس الحركة “الحسيدية” بمناسبة رأس السنة العبرية الجديدة، والتي تحل غالباً، في شهر سبتمبر/أيلول من كل عام.

 

انتقادات لاذعة

 

وسبق في 11 من الشهر الجاري، أن وجّه السفير الأوكراني لدى تل أبيب، انتقاداً كبيراً للحكومة الإسرائيلية بعد إعلانها وقف المساعدات الطبية للاجئين الأوكرانيين في إسرائيل.

 

وطالب السفير الأوكراني لدى تل أبيب، وزير المال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بالتراجع عن قرار بلاده بهدف توفير الحماية الاجتماعية والتأمين الصحي للاجئين الأوكرانيين الموجودين في إسرائيل، بحسب الصحيفة.

 

وفي السياق ذاته، أفاد السفير الإسرائيلي لدى أوكرانيا، ميخائيل برودسكي، بأن “دعم أوكرانيا للقرارات المناهضة لإسرائيل في الأمم المتحدة يؤثر على دعم إسرائيل، وأن أوكرانيا تدعم هذه القرارات في 90% من الحالات”.

 

وعلى الرغم من طلبات متكررة من أوكرانيا، إلا أن إسرائيل لم تقدم مساعدة عسكرية لها، وهو ما يختلف عن حلفائها الغربيين.

 

 

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *