اخر الاخبار

صندوق النقد يتوقّع عاماً صعباً للاقتصاد العالمي |

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا إنّ الاقتصاد العالمي يواجه عاماً صعباً آخر في 2023، وذلك بسبب الأزمة في أوكرانيا وإجراءات التشديد النقدي المستمرة.

وفي منتدى “بواو لآسيا 2023” في الصين، أضافت غورغيفا: “نتوقع أن يكون عام 2023 عاماً صعباً آخر، إذ يتراجع النمو العالمي إلى ما دون 3% نتيجة تداعيات الصراع في أوكرانيا وتواصل إجراءات التشديد النقدي”.

وأوضحت رئيسة صندوق النقد الدولي أنّ الانتقال السريع من معدلات فائدة منخفضة إلى معدلات أعلى كان ضرورياً لمحاربة التضخم، إلاّ أنّ ذلك أدّى بالضرورة إلى حدوث اضطرابات في القطاع المصرفي في بعض الاقتصادات المتقدمة، ما صعّب عمليات صنع السياسات.

وأشارت غورغيفا إلى أنّ “التكامل التجاري أصبح مكوناً رئيسياً للنمو الاقتصادي القوي على مدى عقود”، لكن “من المهم جعل سلاسل الإمداد أكثر أماناً وتنوعاً”. وأكّدت أنّ معالجة هذه المخاوف “يتطلب نهجاً عملياً لإعادة إحياء التجارة الدولية بطريقة عادلة، وتنويع سلاسل الإمداد على أساس المنطق الاقتصادي”.

وفي هذا السياق، دعت غورغيفا الدول إلى التضامن مع أولئك الذين يحتاجون إلى ذلك بشدة، وأكدت أهمية حماية الأفراد الضعفاء وتوفير دعم مستهدف لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *