اخر الاخبار

بلينكن يعلّق على ردة فعل له رصدتها الكاميرات بعد إجابة لبايدن على سؤال (فيديو)

بعد تداول ردة فعل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أكد فيها انتقاده للرئيس الصيني، عاد بلينكن ليوضح موقفه.

 

بلينكن يعلق على ردة فعله

 

وردا على سؤال من أحد الصحفيين لبايدن إن كان لا يزال يصف الرئيس شي بأنه “ديكتاتور” فأجاب الرئيس الأميركي بالإيجاب.

 

وقال بايدن “إنه فعلًا (ديكتاتور). أعتبر أنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة هي دولة شيوعية تعتمد على نظام حكم مختلف تمامًا عنّا”.

 

وظهر بلينكن المعروف بتحفظه وبضبط النفس، في مقطع فيديو وهو يتجهّم قليلاً من ردّ بايدن على السؤال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب قمة جمعته ونظيره الصيني قرب سان فرانسيسكو الأربعاء.

 

وفي تعليق على سؤال حول رد فعله، قال بلينكن الذي عمل مستشاراً لبايدن لعقود “الرئيس يتكلم دائمًا بصراحة ويتكلم بالنيابة عنّا جميعًا”.

المقطع الأكثر انتشارًا بالأمس لردة فعل وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” بعد وصف الرئيس الأمريكي “بايدن” للرئيس الصيني بإنه “ديكتاتور”
pic.twitter.com/QcvSgIa4LN

— هيروديكوس (@xivzz_) November 17, 2023

وأضاف في حديث مع محطة “سي بي إس نيوز”، “من الواضح أننا سنستمر في قول أشياء وسنستمر في فعل أشياء لا تعجب الصين، تمامًا كما أفترض أنهم سيستمرون في فعل وقول أشياء لا نحبها”.

 

وكان بلينكن زار الصين في يونيو في إطار سلسلة من الاجتماعات الهادفة إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

 

 وأثارت تعليقات بايدن غضب الصين، ولدى سؤالها عنها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ “هذا النوع من الكلام خاطئ جداً وهو تلاعب سياسي غير مسؤول. الصين تعارضه بشدة”.

 

وأمس قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن، إن المباحثات كانت شاملة وعميقة.

 

وأضاف: “الاجتماع استغرق أربع ساعات، وتم استخدام الترجمة الفورية طوال الوقت”، مشيراً إلى أن المباحثات بين الرئيسين سارت “بشكل جيد للغاية وكانت شاملة ومتعمقة”.

 

ومن أبرز ما أفضى إليه لقاء الزعيمين اتفاق أمريكي صيني “على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام”، حسب ما أفادت وكالة شينخوا الرسمية في الصين.

 

بلينكن يعلّق على ردة فعل له رصدتها الكاميرات بعد إجابة لبايدن على سؤال (فيديو)


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *