اخبار عمان

دراسة بـ”جامعة التقنية”: تأثير إيجابي كبير للأنشطة الطلابية في صقل شخصية الطالب

 

مسقط اخبار عمان

خلصت دراسة أجرتها مجموعة من الأكاديميين من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع إبراء إلى أن الأنشطة الطلابية تؤثر بشكل كبير على الأداء الأكاديمي يليها المهارات الشخصية ثم المواطنة للطلبة الجامعيين.

واستعرضت الدكتورة فاطمة بنت ناصر الحارثية مساعد العميد لشؤون الطلبة بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني لشؤون الطلبة الذي أقيم في جامعة السلطان قابوس الدراسة التي أجرتها بالتعاون مع الدكتورة عزاء المسكرية وفتحية السالمية حول أثر الأنشطة اللامنهجية في صقل مهارات الطالب الجامعي بالجامعة، والتي هدفت إلى قياس مدى تأثير الأنشطة اللامنهجية في تنمية شخصية الطالب بالجامعة ومعرفة علاقة الأنشطة اللامنهجية بالمستوى الأكاديمي للطالب، وتعزيز المواطنة لدى طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

وعن الدراسة تقول الدكتورة فاطمة الحارثية: “أجريتُ الدراسة على 396 طالبًا وطالبة من الطلبة المنتسبين إلى الأنشطة الطلابية من مختلف أفرع الجامعة، وبلغت مشاركة الطلاب 51%، والطالبات 49%، بمختلف التخصصات والمراحل الدراسية بالجامعة.

وأوضحت أن الدراسة هدفت إلى التعرف على مدى تأثير الأنشطة اللامنهجية في تنمية شخصية الطالب في الجامعة، إضافة إلى مدى تأثيرها على المستوى الأكاديمي وعلى الاحساس بالمواطنة، مشيرة إلى أن أغلب الدراسات التي أجريت في عمان لم تتطرق إلى دراسة أثر الأنشطة اللامنهجية في قياس عامل المواطنة وعامل الأداء الأكاديمي، وعامل المهارات الشخصية في دراسة واحدة خاصة عامل المواطنة. وأكدت أهمية مثل هذه الدراسات في تفعيل دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز قيم المواطنة وتضييق الفجوة بين طالب الجامعة ومجتمعه.

وأضافت الحارثية أن الدراسة سعت إلى التحقق من عدد من الفرضيات مثل وجود علاقة إيجابية بين الأنشطة اللامنهجية والمهارات الشخصية للطالب، وهل للأنشطة اللامنهجية تأثير إيجابي على الأداء الأكاديمي للطالب الجامعي، وهل لها تأثير إيجابي على تعزيز قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي، حيث أظهرت الدراسة النتائج من نموذج المعادلة الهيكلية “Structured Equation Modelling” أن الأنشطة اللامنهجية تؤثر بشكل كبير على المهارات الشخصية للطلبة، وأدائهم الأكاديمي، والمواطنة. ووجدت الدراسة أيضًا أن الأداء الأكاديمي له التأثير الأكبر، يليه المهارات الشخصية ثم المواطنة.

وتابعت أن الدراسة خرجت بعدد من التوصيات؛ منها: التركيز على الأنشطة الطلابية اللامنهجية لتأهيل الخريجين مستقبلاً بالمهارات الشخصية المطلوبة في سوق العمل الحديث، وتوصية مؤسسات التعليم العالي بضرورة التركيز على جودة الأنشطة والتخطيط لها بما يُسهم إيجابًا في تعزيز الهوية الوطنية للطالب الجامعي، وضرورة التخطيط للفعاليات والبرامج التي تتيح للطالب المساهمة في خدمة المجتمع لما لها من أثر في تعزيز انتمائه لمجتمعه بشكل خاص ووطنه بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *