ترندات

مناورات عسكرية مشتركة بين أذربيجان وتركيا

بدأت أذربيجان، اليوم الاثنين، سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة مع حليفتها الوثيقة تركيا، وهي الأولى منذ استعادت باكو السيطرة على منطقة ناغورني قرة باغ الانفصالية الشهر الماضي، مما دفع معظم الأرمن في المنطقة إلى الفرار.

وقالت وزارة الدفاع الأذرية في بيان، إن ما يصل إلى 3 آلاف عسكري يشاركون في مناورات، تحمل اسم مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.
وأضافت، أن التدريبات تجري في شتى أنحاء أذربيجان، بما في ذلك في باكو وجيب ناخيتشيفان المتاخم لتركيا، وفي ما أسمتها الوزارة “الأراضي المحررة” في قرة باغ.
وتتمتع تركيا بروابط لغوية وثقافية وثيقة مع أذربيجان، وقدمت الدعم العسكري والسياسي لباكو خلال صراعها المستمر منذ 3 عقود مع أرمينيا، والتي لا تقيم أنقرة علاقات دبلوماسية رسمية معها.

وقد أبدت أرمينيا وأذربيجان مؤخراً استعدادهما للتوقيع على معاهدة سلام تنهي رسمياً الصراع بينهما، في أعقاب النصر الذي حققته أذربيجان في قرة باغ، ونزوح أغلب الأرمن من المنطقة، وعددهم 120 ألف نسمة.
ومن المقرر، أن يجري وزيرا خارجية البلدين إلى جانب تركيا وإيران وروسيا محادثات تستضيفها طهران اليوم الإثنين، بشأن التقدم صوب إبرام اتفاق سلام.
لكن باكو اتهمت هذا الشهر يريفان بتقويض عملية السلام من خلال “الخطاب العدواني”.

وتصف أرمينيا فرار الأرمن من قرة باغ بأنه تطهير عرقي مدفوع بالتهديد بالعنف بعد حصار منع وصول الإمدادات الأساسية لمدة 9 أشهر، وهو أحدث فصل في الصراع بين الأرمن المسيحيين، والأذريين المسلمين الترك، والذي يعود تاريخه إلى أكثر من قرن.
وتقول أذربيجان، إن المدنيين الأرمن في قرة باغ مرحب بهم للبقاء والاندماج في المجتمع الأذري، لكنهم غادروا طوعاً.

أقرأ التالي

2023/10/23 3:00:34 مساءً

العراق يستنكر الهجمات على قواعد التحالف الدولي

2023/10/23 2:00:11 مساءً

أوكرانيا تكشف عدد القتلى الروس منذ بداية الحرب

2023/10/23 1:29:59 مساءً

حماس تنصب “كمائن” استعداداً لمواجهة توغل الاحتلال

2023/10/23 1:08:48 مساءً

ألمانيا تضغط من أجل إدخال الوقود إلى غزة وتحذّر من “الكوليرا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *