تكنولوجيا

EncroChat: ما هو ومن كان يشغلها وكيف حصل المجرمون على هواتفهم المشفرة؟

احتفلت قوات الشرطة في جميع أنحاء أوروبا بتسللها إلى EncroChat يوم الخميس ، مما عطل شبكات الجريمة المنظمة الدولية التي كانت تستخدم هواتف الشركة المشفرة.

في المملكة المتحدة ، اعتقلت السلطات 746 مشتبهاً بهم المجرمين من الدرجة الأولى الذين يعتقد أنهم متورطون في جرائم القتل وتهريب الأسلحة وتهريب المخدرات ، وضبطوا 54 مليون جنيه إسترليني نقدًا و 1.5 طن من الكوكايين.

تم تنفيذ عمليات مماثلة في جميع أنحاء أوروبا ، نتيجة للمعلومات الاستخبارية التي تم جمعها من وصول الشرطة إلى ملايين الرسائل المرسلة باستخدام شبكة الرسائل المشفرة على مدى الأشهر الخمسة الماضية.

صورة:
شملت عملية Venetic وكالات إنفاذ القانون في جميع أنحاء أوروبا.

من كان وراء EncroChat؟

هوية الأشخاص الذين يقومون بتشغيل EncroChat غير معروفين حاليًا.

وقالت الوكالة الوطنية للجرائم (NCA) لشبكة سكاي نيوز إن الشركة نفسها لم تتهم بالنشاط الإجرامي ، لكن المجرمين استخدموا منصتها.

بعد إجراء الشرطة ، أخبر شخص يقدم نفسه كممثل لشركة Vice Motherboard أنهم موجودون اغلاق خدمتهم لحماية عملائهم.

وقالوا “إن أولويتنا الرئيسية كانت دائما نزاهة وأمن عملائنا ، وعندما لم يعد بإمكاننا ضمان ذلك ، ليس لدينا خيار آخر سوى إغلاق الخدمة حتى لو دمرت أعمالنا”.

وكالة الجريمة الوطنية
صورة:
تم الاستيلاء على الرشاشات من الشبكات الإجرامية

ما هو EncroPhone؟

تعلن صناعة الهواتف المشفرة بشكل عام عن هواتفها على أنها قادرة على مقاومة المحاولات القانونية للوصول إلى محتوياتها ، سواء في مواجهة الهجمات الجسدية ، أو في أقرب وقت ممكن – من مراقبة الشرطة لحركة مرور الشبكة الخاصة بهم.

وثائق مسربة حصلت عليها اللوحة الأم كشفت أن هواتف EncroChat كانت أجهزة Android معدلة ، يعتمد الكثير منها على BQ Aquaris X2 – هاتف Android تم إصداره في عام 2018 من قبل شركة إلكترونيات إسبانية.

قال يوروبول إن الأجهزة تم تسويقها لضمان عدم الكشف عن هويتها بشكل مثالي ، وتأتي مع أنظمة تشغيل مزدوجة – واحدة عادية وأخرى خفية لإجراء الرسائل السرية.

كما أدت التعديلات المادية للأجهزة إلى إزالة الكاميرا والميكروفون وجهاز الإرسال والاستقبال GPS ومنفذ USB.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمستخدمين إدخال رمز PIN لحذف جميع الرسائل الموجودة على الجهاز على الفور – كما يحدث في حالة إدخال كلمات مرور خاطئة بشكل متكرر.

وبحسب موقع يوروبول ، يبدو أن هذه الوظائف “قد تم تطويرها خصيصًا لتمكن من محو الرسائل المهددة بسرعة ، على سبيل المثال في وقت الاعتقال من قبل الشرطة”.

وأضافت الوكالة أنه “بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للموزع / مكتب المساعدة أن يمحو الجهاز عن بعد”.

وكالة الجريمة الوطنية
صورة:
تم القبض على المجرمين الضالعين في الاتجار بالمخدرات

من استخدم EncroPhones؟

وقال يوروبول إن الشركة كانت “واحدة من أكبر مزودي الاتصالات الرقمية المشفرة ولديها نسبة عالية جدًا من المستخدمين الذين يفترض أنهم يشاركون في نشاط إجرامي”.

وأضافت وكالة إنفاذ القانون أن “النقاط الساخنة للمستخدمين كانت موجودة بشكل خاص في بلدان المصدر والمقصد لتجارة الكوكايين والقنب ، وكذلك في مراكز غسيل الأموال”.

في المملكة المتحدة ، قالت الهيئة إن المحققين صادروا 106 هواتف محمولة من EncroChat خلال عملياتها حتى الآن ومنعوا قتل ما يصل إلى 200 شخص كانوا هدفا لعصابات متنافسة

دفع المستخدمون 1600 جنيه إسترليني شهريًا مقابل الأجهزة.

وكالة الجريمة الوطنية
صورة:
تم ضبط ملايين الجنيهات

كيف اشتريت واحدة؟

قبل إزالة موقع الشركة على الويب ، كان لديها صفحة للموردين والاتصال بالشركة في حالة اهتمام الناس بشراء أحد الأجهزة – لكنها لم تحتفظ بمتجر عبر الإنترنت.

تحدث نائب Mother Motherboard أيضًا إلى سجين حالي في السجن قال إنه اشترى أحد الأجهزة من خلال جهة اتصال كانت تدير متجرًا ، على الرغم من عدم بيع الهاتف المشفر من تلك المباني ولكن في شارع جانبي بدلاً من ذلك.

وصف يوروبول الشركة بأنها تعلن عن عدم الكشف عن هويتها الكاملة ، حتى في نقطة البيع – واصفة ذلك بأنها “اكتساب في ظل ظروف تضمن عدم وجود إمكانية التتبع”.

وكالة الجريمة الوطنية
صورة:
ونتيجة لذلك ، تم تحديد الاتجار بالأسلحة والمخدرات

كيف قامت السلطات بقمعها؟

لفت انتباه نظام الدرك الفرنسي لأول مرة إلى نظام الدرك الفرنسي في عام 2017 ، الذي قال إنه كان يعثر على الهواتف بانتظام عند القيام بعمليات ضد عصابات الجريمة المنظمة.

اكتشفوا في النهاية أن EncroChat كانت تعمل من خوادم مقرها في فرنسا وتمكنوا في النهاية من “وضع جهاز تقني” مما سمح لهم بالوصول إلى الرسائل المشفرة المرسلة عبر شبكة الشركة.

على الرغم من أنه ليس من الواضح ما هو هذا الجهاز ، إلا أنه يقترح أن المحققين كانوا قادرين على نشر شكل من أشكال الغرسة التقنية على الشبكة بدلاً من كسر التشفير الذي يحمي الرسائل أثناء النقل.

نظرًا لأن موقع الشركة غير متصل بالإنترنت ، لم تتمكن Sky News من الاتصال بـ EncroChat للتعليق.


المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق