اخر الاخبار

الرد الإيراني.. تحذيرات أممية من السقوط في الهاوية وإسرائيل تهدد بالانتقام

حذرت الأمم المتحدة من أن الشرق الأوسط على شفا صراع مدمر شامل، حيث تعهدت إسرائيل بأن تجبر إيران “بدفع الثمن” بعد هجومها الصاروخي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في اجتماع لمجلس الأمن ردا على الضربات: فسكان المنطقة يواجهون خطرًا حقيقيًا من صراع مدمر واسع النطاق، فحان الوقت لنزع فتيل التوتر ووقف التصعيد.

ودعا نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود المجلس إلى إدانة الهجوم الإيراني بشكل لا لبس فيه.

وقال: “دعوني أكون واضحًا: إذا اتخذت إيران أو وكلاؤها إجراءات ضد الولايات المتحدة مزيدًا من الإجراءات ضد إسرائيل، فستتحمل إيران المسؤولية”.

وجاء ذلك في الوقت الذي أبلغت فيه إسرائيل الأمم المتحدة أن لديها “كل الحق في الرد” على الهجوم، وخلال الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الليلة الماضية، قال السفير الإسرائيلي جلعاد إردان: “نحن محاصرون من قبل وكلاء إيران الإرهابيين. لقد تجاوز هذا الهجوم كل الخطوط الحمراء، ولإسرائيل كل الحق في الرد”.

إيران: لم يكن هناك اتفاق مسبق بشأن ضرب إسرائيل

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مرتب مسبقا مع أي دولة قبل الهجوم على إسرائيل.

وأطلقت إيران طائرات دون طيار متفجرة وأطلقت صواريخ على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت في أول هجوم مباشر لها على الأراضي الإسرائيلية، وهو هجوم انتقامي تقول طهران إنه “دفاع عن النفس” في أعقاب قصف إسرائيل لمجمع سفارتها في العاصمة السورية في الأول من أبريل.

وقال مسؤولون إقليميون، بمن فيهم وزير الخارجية الإيراني، إن طهران أعطت إشعارًا للدول المجاورة قبل أيام من هجومها.

ومع ذلك، حذر المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني من أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مرتب مسبقًا مع أي دولة بشأن كيفية تعامل طهران مع ردها العسكري على إسرائيل.

مجلس الحرب الإسرائيلي يجتمع 

قال مصدر حكومي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعقد اجتماعا جديدا لحكومته الحربية، وهو المنتدى الذي يفوضه وزراء آخرون لاتخاذ قرار بشأن أي إجراء ردًا على الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة الذي شنته إيران مطلع الأسبوع.

وقال المصدر إن حكومة الحرب، التي تضم نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الدفاع السابق بيني غانتس وعدد من المراقبين، اجتمعت في وقت سابق مساء الأحد.

ماكرون: يجب تجنب التصعيد في الشرق الأوسط

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، إن فرنسا ستبذل كل ما في وسعها لتجنب المزيد من التصعيد في الصراع بين إسرائيل وإيران في الشرق الأوسط، وحث إسرائيل على ضبط النفس في أي رد.

وأطلقت إيران مئات الطائرات دون طيار والصواريخ على إسرائيل ليلة السبت ردا على هجوم إسرائيلي مشتبه به على القنصلية الإيرانية في سوريا في 1 أبريل.

وقال ماكرون: “سنبذل كل ما في وسعنا لتجنب اشتعال الأمور وتصعيدها”، وحث إسرائيل على العمل على عزل إيران بدلا من تصعيد الوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *