اخبار عمان

“النقل”: موافقات مبدئية لإصدار تراخيص إدارة وتشغيل الأرصفة البحرية للأغراض البحرية

مسقط العمانية

أكدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن إصدار تراخيص تشغيل الأرصفة البحرية يأتي بهدف تنظيم قطاع الموانئ والأرصفة البحرية ورفع جودتها ومواءمتها مع متطلبات السلامة البحرية، ودعم قطاع الموانئ والنقل البحري والمنظومة اللوجستية وإثراء القطاعات السياحية والتجارية والصناعية في سلطنة عمان.

وقال مكتوم بن راشد بن سعيد الشحي مدير دائرة المرافئ والأرصفة البحرية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إن اللائحة التنظيمية لإنشاء وإدارة وتشغيل الأرصفة البحرية خارج الموانئ حددت بعض البنود والمتطلبات الأساسية الخاصة بالحصول على الترخيص ومنح مقدم الطلب الموافقة المبدئية من قبل سلطة الميناء، وذلك إلى حين استيفاء موافقة الجهات المعنية والمختصة، ودراسة الطلـب المقدم إلى سلطة الميناء، والتأكد من استيفاء جميع المستندات والموافقات والخرائط المنصوص عليها في هذه اللائحة ومعاينة موقع المشروع، مشيرًا إلى أن البتّ في الطلب يتم خلال 30 يومًا.

وقال الشحي إن سلطة الميناء تصدر بعد التحقق من استيفاء كافة المستندات والموافقات المنصوص عليها في هذه اللائحة، الترخيص لإدارة أو تشغيل الرصيف البحري لمدة عام واحد قابلًا للتجديد لمدة مماثلة، على أن يقدم طلب تجديد الترخيص قبل 30 يومًا من تاريخ انتهائه على الأقل.

وأوضح الشحي أنه تم منح موافقات مبدئية لعدد من الشركات التجارية المحلية والأجنبية للاغراض السياحية وهي الآن في إجراءات استكمال متطلبات اللائحة لإصدار تراخيص إدارة وتشغيل الأرصفة البحرية. مشيرًا إلى أن التراخيص تمنح للشركات الكبيرة؛ أما الأرصفة البحرية تساهم في توفير فرص عمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من ناحية تقديم خدمات الصيانة والخدمات المقدمة للسفن.

وأضاف مدير دائرة المرافئ والأرصفة البحرية أنه تم إصدار (4) تراخيص لإدارة وتشغيل أرصفة سياحية وهي: الرصيف السياحي التابع لشركة المرسى للسفر والسياحية ويبلغ طول الرصيف (250 مترًا) والرصيف السياحي التابع لسرايا بندر الجصة ـ خليج مسقط ويبلغ طول الرصيف (105 أمتار) والرصيف السياحي التابع لشركة موريا (جبل السيفة) ويبلغ طول الأرصفة ( 864 مترًا) والرصيف السياحي التابع لشركة موريا (هوانا صلالة) ويبلغ طول الأرصفة (482 مترًا).

ومضى قائلًا إنه تم أيضًا إصدار ترخيصين لإدارة وتشغيل أرصفة تجارية وهي: الرصيف التجاري المخصص لرسو القوارب الخدمية التابع للشركة العمانية للغاز الطبيعي بولاية صور ويبلغ طول الرصيف (150 مترًا) والرصيف التجاري التابع لشركة الشروق للمناولات والملاحة البحرية ويبلغ طول الرصيف (305 أمتار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *