ترندات

السبهان وش يرجعون

السبهان وش يرجعون حيث أن المملكة العربية السعودية يُوجد بها مئات القبائل تحت كل قبيلة يندرج المئات من القبائل الأخرى الأصغر منها وتحت كل قبيلة يوجد العديد من العوائل، حيث إن المملكة العربية السعودية مشهورة بتقسيم قاطنيها وأهلها لقبائل لكل قبيلة مركز رئيسي ونسب يمتد لمئات السنوات، حيث زن هناك عدة قبائل يمتد نسبها لما قبل ظهور الإسلام مثل قبيلة بنو هاشم.

السبهان وش يرجعون

تنتسب عائلة السهبان إلى سـبهان بن حـمـد بن راشــد بن غالب بن سعيد بن غالب بن خضير “يجتمع بن خضير بآل رشيد وآل علي” بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم جد الضياغم. فهم من آل ريّـا من الجعفر من عبده من شـّمّـر, والريّا من الجعفر هم أبناء غالب بن خضير بن جعفر، ويعتبروا من “الضياغم”.

تلك القبيلة مشهورة برحلاتها بين الجبلين في حائل خلال القرن الثامن الهجري فيما يقرب قبل حوالي 400 عام، ذلك قبل انضمامهم لما يُسمى لحلف شمّر، كما أنه تم الإجماع من قِبل المخطوطات والمصادر أن الضياغم أصل نسبهم من عدنان لكن يعتبروا قحطانيون حلفًا بالجوار ذلك ما تم تقريره من قِبل الكثير من هم يقومون بتحديد النسب قديماً، حيث إن عائلة السبهان عائلة كبيرة ومشهورة جدًا يوجد بها الكثير من الشخصيات الشهيرة البارزة سواء في الوقت الماضي أو الحالي.

معلومات عن آل سبهان

أمراء حائل من آل سهبان وكان من ضمن اكبر أعيانها وأحد الأسر الجعفرية الشمرية العبدية التي قامت بحكم نجد سنوات طويلة، حيث إن تلك الأسرة لها ثقل ومكانة تاريخية وسياسية عظيمة ذلك جانب الثقل الاجتماعي والاقتصادي الهام داخل شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية.

تلك القبيلة تولت إمارة حائل في زمن الأمير الشهير حمود السبهان ومن ثم من بعده الأمير زامل السالم السهبان حيث إنهما انقلبنا على آل عبيد وعلى حكمهم ذلك رغبًة منهم وانتقامًا لحلفائهم آل عبد الله الرشيد، وآل السهبان تعتبر ركن أحد الركائز الأساسية للمملكة العربية السعودية ولحكم آل الرشيد عبد الله حيث إنهم كانوا سبب استمرار حكمه واستمرار الإمارة وساهموا في حمايتها من السقوط عدة مرات.

شاهد أيضًا: المحيسن وش يرجعون

مشهوري قبيلة السبهان

اشتهر من قبيلة سبهان جدهم الأكبر سـبـهان بن حمد بن راشد، وأنجب كل من زامل وسلامة وسالم وعلي وأمهم كانت من قبيلة الظفير وتُدعى علياء، ومنهم انتشرت قبيلة السبهان في كل من الرياض وحائل وجدّه، ورحل وترك كل من

  • الأمير زامل بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • الأمير سبهان بن سلامة بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • والأمير سالم بن علي بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • الأمير حمود بن سبهان بن سلامة بن سبهان.

وفي النهاية نكون قد عرفنا السبهان وش يرجعون حيث أن السـبهان يرجعون إلى بن حـمـد بن راشــد بن غالب بن سعيد بن غالب بن خضير “يجتمع بن خضير بآل رشيد وآل علي” بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم جد الضياغم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.