ترندات

السياحة في جنوب السعودية

السياحة في جنوب السعودية ليست حديثة العهد في المملكة العربية السعوديّة؛ بل إنّها تفرض نفسها على الواقع السياحي في البلاد، لما تمتلك المنطقة الجنوبية من معالم مبهجة وبديعة ومثيرة للاهتمام. في الحقيقة إنّ واقع السياحة في المملكة، وتحديدًا في القسم الجنوبي منها، يبلغ مراتب متقدّمة، إن كان السياحة الطبيعيّة، أم العصريّة، أم حتّى التاريخيّة.

السياحة في جنوب السعودية

السياحة في جنوب السعودية حيويّة ومكتملة، وذلك يعود لوجود العديد من المقوّمات السياحيّة الهامة في المملكة، ومنها المتمثّلة بالمدن النشيطة والكبيرة كمدينة بلجرشي والنماص، والمنشآت والمشاريع السياحيّة الضخمة، والمعالم الترفيهيّة الراقية والأكثر إثارة. ناهيك عن المتنزّهات الطبيعيّة في الهواء الطلق، والحدائق، والجبال، والوديان، والمتاحف، والقصور، والقلاع، والجزر، والأسواق، وغيرها الكثير. في الواقع أن السياحة في جنوب المملكة العربية السعودية مبهرة، لذلك لا بدّ لنا من خلال من التعرّف على أفضل الأماكن السياحة في الجهة الجنوبيّة من المملكة.

شاهد أيضًا: تقرير عن السياحة في السعودية وجهود المملكة في السياحة قصير

أجمل مدن الجنوب السعودي

تعد السياحة في جنوب السعودية إحدى أهمّ القطاعات والأكثر فاعليّة في المملكة، ولعلّ ذلك يعود لوجود العديد من المدن الكبيرة والهامة، والتي تتمتّع بجمالٍ معماريّ هندسيّ فريد. نستعرض في هذه الفقرة بعض أجمل مدن الجنوب السعودي كما يلي: [1] [4]

مدينة أبها

إنّ مدينة أبها التي تلقّب بعروس الجبل وسيّدة الضباب، هي عاصمة منطقة عسير الواقعة في المنطقة الجنوبيّة من المملكة العربيّة السعوديّة. في الواقع ترتفع مدينة أبها عن مستوى سطح البحر حوالي 2200 مترًا، وبذلك فإنّها تتمتّع بمناخٍ معتدلٍ، حيث تبلغ درجات الحرارة فيها المرتفعة 35 درجة مئويّة. أمّا المنخفضة فلا تتجاوز 15 درجة مئويّة. لذلك فإنّها تعد قبلة السياحة في جنوب السعودية بل وأجمل المدن فيها، نظرًا لتنوّعها البيئيّ والجغرافيّ والمناخيّ، وتعدد الاماكن السياحية في أبها للعوائل . كالقرية المعلّقة التي يمكن الوصول إليها من خلال ركوب التلفريك.

مدينة الباحة

إنّ موقع مدينة الباحة في أعالي جبال السروات يجعل منها مدينة السياحة في جنوب السعودية الفريدة. في الواقع لا يستغرب أنّ تلقّب مدينة الباحة بلؤلؤة المنتجعات في المملكة، وأيضًا بحديقة الحجاز، وذلك لكونها من أجمل مدن جنوب السعودية، حيث تعدّ أيضًا سلّة المنتجات الزراعيّة في الجنوب، إذ تنتج العسل بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى التمور، والخضروات، والفواكه بأصنافها كافّة.

نجران

نظرًا لوفرة القلاع والبروج والمواقع الأثريّة في مدينة نجران؛ فإنّها من أكثر المدن التي تنشط فيها السياحة في جنوب السعودية. لا سيما موقع الأخدود الذي ورد ذكره في القرآن الكريم في سورة البروج.

مدينة جازان

تعد مدينة جازان من أشهر مواقع السياحة في جنوب السعودية، ولعلّ ذلك يعود لوقوعها على البحر الأحمر، حيث تتمتّع بشواطئ جاذبة للسياحة في البلاد. ناهيك عن وجود ميناء جازان الذي يعدّ ثالث أهمّ الموانئ الموجودة في المملكة. يضاف إلى ذلك وجود العديد من المحاصيل الزراعيّة في منطقة جازان، ويأتي في مقدّمتها المانجو والبابايا. كما تكثر فيها المواقع الترفيهيّة والسياحيّة والأسواق العريقة.

منطقة عسير

تمتلك منطقة عسير في المملكة العربية السعوديّة إرثًا غنيًّا إنّ كان بالتراث أو بالآثار القديمة، حيث قدّرت معظم المكتشفات الأثريّة فيها لآلاف الأعوام. لا سيما أنّ أشهر المدن الأثريّة التي تقع في منطقة عسير هي جرش، ودرب الفيل، وغيرها الكثير. يساهم مناخ عسير بجعلها منطقة السياحة الأهم في جنوب السعودية، وذلك لطقسها المعتدل، خاصّة في فصل الصيف. ناهيك عن جبال عسير الشهيرة بإطلالاتها السّاحرة، والتي تشرف على وديان سهل تهامة.

مدينة الباحة

إن السياحة في الباحة مكمّلة وتأتي بالدرجة الأولى للسياحة في جنوب السعودية. في الواقع تشتهر الباحة بوجود المسارات العديدة فيها، إن كان لممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدرّاجات الجبليّة، ناهيك عن ممارسة رياضة تسلّق الجبال فيها. لا سيما أنّها تتمتّع بطبيعةٍ خلاّبة يقصدها الزوّار من مختلف أنحاء المملكة.

مدينة بللسمر

تعد مدينة بللسمر التي تقع في سفوح جبال السروات، في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في الجزء الشمالي من مدينة أبها، واحدة من أشهر المدن السياحية في البلاد. لا سيما أنّ مساحة هذه المدينة تبلغ ما يقدّر بحوالي 3300 كيلو مترًا مربّعًا، بينما تبعد عن جبال السروات مسافة تقدّر بحوالي 90 كيلو مترًا. في حين يحدّها من الجهة الغربيّة ثمران، ومن الجهة الشرقية شهران، أمّا من الجهة الشمالية فتحدّها تنومة، ونجد مركز بللحمر في الجهة الجنوبيّة.

جزيرة فرسان

إن جزيرة فرسان هي واحدة من الجزر التي تقع في المملكة العربية السعودية والتي تتبع لمنطقة جازان. كما أنّها تعد واحدة من مقاصد السياحة في جنوب السعودية. لا سيما أنّها تقع في البحر الأحمر، وتحديدًا في الجهة المقابلة لساحل المملكة العربية السعودية الجنوبيّ الغربيّ. والجدير بالذكر بأنّها تشمل أيضًا حوالي 84 جزيرةً مرجانيّة، حيث تنشط فيها السياحة، خاصّة لمحبّي الرياضات المائيّة، كالغوص والغطس.

موقع جرش

إنّها واحدة من المواقع الأثريّة التي تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديدًا في منطقة عسير. لا سيما أنّ معظم الآثار المكتشفة في جرش فيها تعود لفترة ما قبل الإسلام.

قرى سياحية في الجنوب السعودي

يقع في القسم الجنوبي من المملكة العربية السعودية العديد من القرى التي تعد من أهمّ القرى السياحية في البلاد. نستعرض في هذه الفقرة بعضها والتي تنشط فيها السياحة في جنوب السعودية كما يلي: [3] [4] [5]

  • قرية حبالة: تعد قرية حبالة أشهر القرى التي تنشط فيها السياحة في جنوب السعودية، ولعلّ ذلك يعود لبنائها على الجرف، إذا يستحيل الوصول إلى هذه القرية إلاَّ من خلال ركوب التلفريك، والذي يستهويه معظم السائحين للمنطقة.
  • قرية رجال ألمع: إنّها واحدة من القرى التي تنشط فيها السياحة في جنوب السعودية. كيف لا ورجال ألمع عرفت منذ القدم بأنّها الطريق التجاري بين كلٍّ من المملكة العربية السعوديّة والجمهوريّة اليمنية، وذلك من خلال عبور الوادي بينهما. لا سيما وجود القلعة في هذه القرية والمسجّلة ضمن قائمة اليونسكو كإحدى مواقع التراث العالميّ. حيث تتميّز بتلالها المنحدرة بشدّة، وإطلالتها على طريق التجارة، والذي كان يتمّ من خلالها عبور قوافل البخور والبهارات.
  • المفتاحة: إنّها القرية التراثيّة التي تقع في مدينة أبها في منطقة عسير. تتميّز هذه القرية السياحية في جنوب السعودية بجدرانها المزيّنة بالرسومات والتصاوير البديعة. لا سيما أنّها تضم العديد من المراكز الثقافية، كالمسرح، وقصر المفتاحة، ناهيك عن مركز الملك فهد الثقافي، والمركز الإعلامي في المفتاحية.
  • قرية ذي عين: تقع هذه القرية في مدينة الباحة، وتحديدًا في جبلٍ يتميّز بوعورته. كما أنّها واحدة من القرى الأثريّة، عديدة القصور، والتي تتميّز بمبانيها المتّصلة ببعضها البعض، إذ لا يفصل بينها سوى بعض الصخور القليلة. كما تطل القرية على مزارع الموز وأشجار النخيل الموجودة في مدينة الباحة، وفيها عين ماء تزوّد القرية بمياه السقاية والشرب.

شاهد أيضًا: دليل بافضل اماكن السياحة في الرياض 2021

منتزهات وجبال سياحية في جنوب السعودية

تقع في القسم الجنوبي من المملكة العربية السعودية العديد من المتنزّهات، والتي تعد قبلة السياحة في جنوب السعودية. ومنها على سبيل المثال: [4] [5]

منتزه مزرعة غيم السياحية

تقع مزرعة غيم السياحية في محافظة الدرب في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في منطقة جازان. لا سيما أنّها تبعد عن مركز مدينة جازان مسافة تقدّر بحوالي 20 كيلو متر فقط. بينما مساحتها فتبلغ حوالي 50 ألف متر مربّع. في الواقع إنّ زيارة منتزه مزرعة غيم وضمن نطاق الرحلات الاستكشافيّة، تقدم العديد من الفوائد المعرفيّة والتعليميّة. ناهيك عن الألعاب المائيّة والرمليّة الموجودة فيها. كما أنه يوجد فيها العديد من المجالات الممتعة كالقرية الأوروبيّة المصمّمة بحسب الطراز الأوروبي. بالإضافة إلى المعرض الزراعيّ، والمطاعم الفاخرة التي تحيط بها البحيرات المائيّة والمسطّحات الخضراء، وأيضًا مشتل الزراعة المميز. [2]

مزرعة سديم السياحية

وتقع هذه المزرعة والتي هي عبارة عن قريةٍ سياحية ضخمة في الطريق المتفرّع عن الطريق الدائري للشفا، وهو شارع الأمير نايف في مدينة الطائف. تحتل هذه المزرعة شهرة كبيرة في المنطقة، وذلك يعود لطقسها البارد نسبيًّا، والذي يعد أحد أهمّ العوامل التي تساعد على تطوّر ونمو السياحة في جنوب السعودية. لا سيما أنّها تعد من المزارع التي تقدّم كافّة الخدمات التي يحتاجها السائح، كوجود شقق للإيجار، والفنادق، والسوبر ماركت، والمسجد.

منتزه عسير الوطني

يقع منتزه عسير الوطنيّ في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من مدينة أبها. لا سيما أنّه يعد من أشهر مواقع السياحة في جنوب السعودية . حيث يضمّ هذا المنتزه الجبال المرتفعة جدًّا، والتي قد يبلغ ارتفاع بعضها إلى ما يزيد عن ثلاثة آلاف متر. ناهيك عن أنّه موئل للحياة البريّة، حيث تكثر فيه الحيوانات النادرة. بالإضافة إلى النباتات الخاصة بهذه المنطقة. وهو مكان ملائم لممارسة هواية تسلق الجبال.

منتزه أبو خيال

إنّه من معالم المملكة العربية السعودية المدهشة، والذي يدرج اسمه في مقدّمة أي برنامج سياحي جنوب المملكة العربية السعودية. لا سيما أنّه مكان ملائم للاستجمام والاسترخاء. كما تكثر فيه المطاعم والمقاهي والملاعب الملائمة للعوائل. بالإضافة إلى وجود ملاعب خاصّة بالأطفال، مع تمتّعه بمساحات خضراء واسعة.

متنزه الحبلة في أبها

إنّه المتنزه الذي يقصده معظم زائري جنوب السعودية، حيث يعد مكانًا ملائمًا للتخييم. إضافة إلى وجود التلفريك التي تنقل السائحين إلى أعالي الجبال الشاهقة.

جبل سودا

إنّه واحد من الجبال التي تنشط فيها السياحة في جنوب السعودية، وتحديدًا في مدينة أبها. كما يطلق عليها أيضًا تسمية الجبل الأسود، حيث يعد ركوب التلفريك في جبل سودا من أشهر الممارسات السياحية فيه. تأتي أهميّته السياحية لكونه أطول الجبال الموجودة في المملكة، والذي تغطّيه أشجار الآرار بشكلٍ كاملٍ. كما أنّه يمنح الزائر لهذا الجبل رؤية مدينة أبها بصورة بانوراميّة بديعة.

الجبل الأخضر

يبلغ ارتفاع الجبل الأخضر حوالي 2340 مترًا. كما أنّه يتميّز بالإضاءة الخضراء المميّزة حيث تشمّل جميع جوانبه وتدرجاته. ناهيك عن إطلالته على مدينة أبها بصورة بانورامية من خلال ركوب التلفريك الذي يؤدّي إلى قمة الجبل، حيث المطاعم والمقاهي السياحية.

شلال الدهناء

إنّه واحد من معالم السياحة الطبيعية في جنوب السعودية. ما يميّزه هو المياه الصافيّة التي تتدفّق فيه وتنحدر من علوّ مارّة فوق حجارة الجرانيت التي ينبت على حوافها نبات العرعر والطحالب المائيّة. في الواقع إنّه وجهة سياحيّة لا يوفّرها عشّاق هواية التصوير الضوئي على وجه الخصوص.

شاهد أيضًا: افضل مدينة سعودية للعيش فيها وللسياحة

متاحف وقصور وأسواق جنوب السعودية

من خلال موضوعنا السياحة في جنوب السعودية، لا بدّ لنا أن نقوم بعرض المعلومات عن المتاحف العديدة الموجودة في القسم الجنوبي من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى القصور والأسواق الشهيرة. ومنها على سبيل المثال: [3] [5]

  • متحف الباحة للآثار والتراث الوطنيّ: يضمّ المتحف العديد من القطع الأثريّة والتي يعود معظمها إلى فترة ما قبل التاريخ. ناهيك عن الآثار التي تعود للعصر الإسلامي الأوّل، وصولًا إلى عصر المملكة العربيّة السعوديّة الحديث.
  • متحف عسير الإقليميّ: يقع متحف عسير الإقليميّ بالقرب من قصر الأميرة. إنّ تصميم هذا المتحف تمّ وفق تقاليد فنّ العمارة في عسير. لا سيما أنّ معروضاته توثّق لتاريخ مدينة عسير وأبها. بالإضافة للكثير من الحرف التقليديّة والمشغولات اليدويّة الموجودة فيه.
  • قصر العمارة: يقع قصر العمارة في القسم الأوسط من منطقة نجران في المملكة العربية السعوديّة، وهو واحد من القصور التي تعد مقصد السياحة في جنوب السعودية. في الواقع تمّ بناء هذا القصر عام 1944 م، وذلك في مكان بئر قديمٍ. يضمّ القصر اليوم مركز التلغراف والشرطة في نجران. بالإضافة إلى وجود متحفٍ يوثّق لدور هذا القصر في تاريخ المملكة العربية السعودية.
  • قصر سعدان: ويطلق عليه أيضًا تسمية قصر العان، وهو من أشهر القصور الموجودة في منطقة نجران. لا سيما أنّ تاريخ تشييده يعود لعام 1688 م، حيث بناه إسماعيل المكرمي.
  • وقصر شدا: إنّه واحد من القصور العريقة الموجودة في جنوب المملكة، وتحديدًا في منطقة عسير، حيث كان قديمًا مكان إقامة أمير المنطقة. لا سيما أنّه لاحقًا تمّ تحويله لمتحفٍ، تعرض فيه المخطوطات القديمة، والعملات المعدنيّة. بالإضافة إلى الأدوات الزراعيّة والمنزليّة التقليديّة لسكّان المنطقة. والجدير بالذكر بأنّه شيّد فوق منزلٍ قديم يعود للقرن الثامن عشر. بينما تاريخ بناء هذا القصر فيعود لعام 1926 م.
  • قلعة شمسان: تقع قلعة شمسان في أبها، وتحديدًا في الجهة الشماليّة منها، وتشتهر بشكلها المستطيل، حيث يبلغ طولها حوالي 91 مترًا، بينما عرضها فيبلغ حوالي 25 مترًا. في الواقع، يحيط بقلعة شمسان ثلاثة أبراج للمراقبة، بالإضافة إلى الغرف العديدة وأيضًا المرافق. والجدير بالذكر بأنّ هذه القلعة مبنيّة من الحجارة وتعود لقبل الميلاد بثلاثة أعوام، وفيها يوجد مدفع رمضان لمنطقة أبها.
  • سوق الثلاثاء: يقع سوق الثلاثاء في مدينة أبها، ويعد من الاماكن السياحية في أبها للعوائل. إذ أنّه من أكبر الأسواق التي تبيع المنتجات التقليديّة في المملكة. لا سيما أنّ أشهر منتجات سوق الثلاثاء هي المنتجات الطبيعيّة والحرفيّة، كالعسل، والريحان، والمنسوجات اليدويّة، والأدوات المنزليّة.
  • سوق السلة: إنّه واحد من الأسواق العريقة الموجودة في مدينة أبها، ويعد قبلة السياحة في جنوب السعودية. حيث يقصده معظم الأغراب عن المنطقة لابتياع الهدايا كتذكار. ومن اسمه يستدلّ على المنتوجات التي يتمّ بيعها في هذا السوق، وهي السلال المصنوعة بواسطة الحرفيين المحليين في أبها. لا سيما أنّ معظم هذه السلال مصنوعة من القصب والفينيل.

مما لا شكّ فيه أنّ السياحة في جنوب السعودية لا يمكن أن تُستثنى من قائمة الزوّار الذين يقصدون المملكة العربية السعودية. كما أنّها تستحق أنّ تكون في مقدّمة أي برنامج سياحي لزيارة معالم المملكة. كما وتستحق أن يكتب عنها ضمن أي تقرير عن السياحة في السعودية بلا منازع.

المراجع

  1. ^
    siaha.net , ابرز ما تشتهر به المنطقه الجنوبيه: اماكن سياحية في المنطقة الجنوبية السعودية , 27/01/2022
  2. ^
    siaha.net , مزرعه غيم السياحيه الدرب أنشطة وخدمات مزرعة غيم الدرب , 27/01/2022
  3. ^
    urtrips.com , السياحة في ابها , 27/01/2022
  4. ^
    alhtoon.com , السياحة في جنوب السعودية , 27/01/2022
  5. ^
    travellwd.com , السياحة في السعودية وأهم 14 مدن سياحية تستحق زيارتك 2021 , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.