ترندات

الصليب الأحمر عن غزة: حالة من الفوضى والركام

وصف المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني السبت، القتال الذي تجدد في غزة بكثيف.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، إنه ضرب 400 هدف للمسلحين وقتل عددًا غير محدد من مقاتلي حماس في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقال مسؤولون في قطاع الصحة في غزة إن نحو 200 فلسطيني قُتلوا منذ انهيار الهدنة.
وقال مارديني في تصريحات في مؤتمر COP28 في دبي: “لا نملك تقارير دقيقة لكن ما يمكنني قوله هو أن استئناف القتال كان كثيفاً مرة أخرى”.

وأضاف أن هذه”طبقة جديدة من الاضطراب تأتي على رأس الدمار الهائل الذي لا مثيل له للبنية التحتية الحيوية ولمنازل المدنيين وللأحياء السكنية”، مضيفاً من أن العنف سيجعل من الصعب إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وقال مارديني عن غزة إنها في حالة من “الفوضى والركام”. وقال إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لديها 130 موظفاً يعملون هناك.
وتبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بالتسبب في انهيار الهدنة التي أطلقت خلالها الحركة سراح رهائن كانت تحتجزهم مقابل إفراج إسرائيل عن سجناء فلسطينيين من سجونها.
وقال مارديني إن سكان غزة: “يعيشون في خوف دائم من الموت الناجم عن العنف” ويواجهون صعوبة في البقاء أحياء في ظل نقص الغذاء والماء بسبب القتال، بينما تعمل المستشفيات بموارد محدودة.

وأضاف “كل شيء في غزة وصل إلى نقطة الانهيار”.
وساعدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تسهيل تبادل المحتجزين والأسرى، ونقل الذين كانت تحتجزهم حماس في غزة.
وقال مارديني: “نحن على استعداد لتسهيل المزيد من عمليات إطلاق سراح الرهائن في غزة والمعتقلين الفلسطينيين من أجل لم شملهم مع عائلاتهم”.

أقرأ التالي

2023/12/02 3:05:16 مساءً

أردوغان: فرصة السلام في غزة “ضاعت”

2023/12/02 1:00:08 مساءً

العراق يؤكد رفض أي اعتداء عسكري أمريكي على أراضيه

2023/12/02 12:47:21 مساءً

مقتل 240 فلسطينياً في غزة بعد انهيار الهدنة

2023/12/02 12:00:30 مساءً

انتهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة السياسية في السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.