ترندات

القصف الروسي في أوكرانيا “همجي” صحيفة إلكترونية كويتية شاملة مستقلة

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، الضربات الروسية على البنى التحتية المدنية في أوكرانيا بأنها “همجية”.

وقال بلينكن بعد اجتماع استمر يومين مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بوخارست “خلال الأسابيع القليلة الماضية، قصفت روسيا أكثر من ثلث نظام الطاقة الأوكراني، ما أدى إلى إغراق الملايين في البرد والظلام”.

ورأى أن “هذه هي الأهداف الجديدة للرئيس فلاديمير بوتين.. هذا التعامل العنيف تجاه الشعب الأوكراني همجي”.

وتعهد أعضاء الناتو مساعدة أوكرانيا في إعادة بناء شبكة الكهرباء المدمّرة خلال اجتماعهم مع وزير الخارجية في البلاد الثلاثاء.

وقال بلينكن إن الحلفاء الغربيين يشكلون مجموعة تنسيق لتكييف دعمهم لاستعادة البنى التحتية لأوكرانيا.

وشدد بلينكن على أنه في الوقت الذي يسعون فيه لمساعدة أوكرانيا على إصلاح شبكتها، تمنح الولايات المتحدة وحلفاؤها كييف أنظمة مضادة للطائرات “لتزوّدها بأفضل دفاع ممكن”.

وقال: “علينا أن نفعل الأمرين، ونحن نقوم بالأمرين”.

وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة تؤيد “الحاجة إلى سلام عادل ودائم” في أوكرانيا لكن ضربات موسكو أظهرت أنه ليست لديها مصلحة في تحقيق ذلك.

وتابع “الهجمات الروسية الوحشية على المدنيين الأوكرانيين هي أحدث دليل على أن الرئيس بوتين لا يهتم حالياً بدبلوماسية ذات مغزى”.

وقال: “بالإضافة إلى محو استقلال أوكرانيا، سيحاول إجبار أوكرانيا على دخول صراع مجمّد ووقف مكاسبها ثم الاستراحة وإعادة تجهيز قواته وإعادة إطلاق الهجوم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.