ترندات

اين تقع رماح

اين تقع رماح؟ تشتهر محافظة رماح بوفرة الآبار فيها، والتي يطلق عليها محليًّا تسمية طوال رماح، كالجبرية، والزيدي، والسيارية، وبطيحان، وكتلان. وعلى الرغم من قربها من صحراء الدهناء إلاَّ أنّه يكثر فيها الرياض، كروضة خريم، وروضة التنهات. ومن خلال سنتعرّف على محافظة رماح التي تميّزت برياضها الغنّاء؛ فكانت مضرب مثل بغزارتها في البلاد.

اين تقع رماح

تقع رماح في المملكة العربية السعودية، وهي إحدى المحافظات التّابعة لمنطقة الرياض والتي تقع تحديدًا في الجهة الشماليّة الشرقيّة منها، ومقرّ المحافظة ومركزها الإداريّ هي مدينة رماح. كما تقع رماح على الخريطة وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 25° 33′40 شمالًا، والدرجة 47° 10′41 شرقًا. في حين يحدّ محافظة رماح من الجهة الشماليّة الشرقيّة المنطقة الشرقيّة، كما يحدّها من الجهة الجنوبيّة مدينة الرياض، بينما من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من المحافظات المجمعة، وثادق، وحريملاء. لا سيما أنّ مساحة محافظة رماح تبلغ حوالي 15.900 كيلو مترًا مربّعًا، أي ما يعادل حوالي 6.100 ميل مربّع.

شاهد أيضًا: اين تقع الخفجي

عدد سكان رماح

إنّ عدد سكان محافظة رماح التي تقع في المملكة العربية السعودية يبلغ حوالي 28.055 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة قديمة للسكان تعود لعام 2010 م. وبكثافة سكانيّة تبلغ حوالي 1.8 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد. لا سيما أنّ عدد الأسر في محافظة رماح يسجّل حوالي 5029 أسرة. كما يبلغ عدد المواطنين السعوديين في رماح حوالي 20.850 نسمة، أي ما نسبته حوالي 74.32 % من مجموع السكان الكليّ في رماح. بينما عدد غير السعوديين في رماح يبلغ حوالي 7.205 نسمة أي ما نسبته حوالي 25.68 % من مجموع السكان في المحافظة.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة شورى

قبائل رماح

من خلال موضوعنا اين تقع رماح، لا بدّ لنا من التعرّف على قبائل رماح، أو من القبائل التي تسكن رماح؟ في الواقع إنّ محافظة رماح هي مسكن قبيلة سبيع العامريّة، والذين يعرفون باسم سبيعيات رماح. كذلك عائلة آل شويه الذين يعرفون بأنّهم أمراء قبيلة العرينات والتي تعود في أصولها لقبيلة سبيع. كما يسكنها آل أبو ثنين، والذين هم أمراء قبيلة الجمالين الذين يعودون أيضًا في أصولهم إلى قبيلة سبيع.

شاهد أيضًا: السليل اين تقع

لماذا سميت محافظة رماح بهذا الاسم

في الواقع، تعدّدت الأقوال حول تسمية محافظة رماح بهذا الاسم. حيث قيل بأنّ تسمية رُماح نسبة إلى الرمال الموجودة في صحراء الدهناء المجاورة لموقع المحافظة. لا سيما أنّه تمّ ذكر محافظة رماح في معجم البلدان لياقوت الحموي، حيث أشار إلى أنّ التسمية تعني الشجر المجتمع.

شاهد أيضًا: مهد الذهب اين تقع

كم تبعد رماح عن المدن السعودية

في السياق نفسه اين تقع رماح ، وهي كما أشرنا أعلاه تقع ضمن منطقة الرياض في المملكة العربيّة السعوديّة. نستعرض في هذه الفقرة كم تبعد محافظة رماح عن بعض المدن السعودية. وهي على الشكل التالي:

  • رماح كم تبعد عن الرياض، مسافة تقدّر بحوالي 5.2 كيلو مترًا. وذلك عبر شارع العليا. كذلك كم ساعة تبعد رماح عن الرياض؟ حوالي 8 دقائق.
  • كم تبعد رماح عن الدمام، مسافة تقدّر بحوالي 434.4 كيلو متر. وذلك عبر طريق الرياض الدمام.
  • كم تبعد رماح عن الاحساء الهفوف، مسافة تقدّر بحوالي 357.18 كيلو متر.
  • كم تبعد رماح عن الطائف، مسافة تقدّر بحوالي 908.4 كيلو متر. وذلك عبر المسار 40.
  • كذلك كم تبعد رماح عن الدوادمي، مسافة تقدّر بحوالي 387.2 كيلو متر. وذلك عبر المسار 50.
  • كم تبعد رماح عن حائل، مسافة تقدّر بحوالي 1.179.8 كيلو متر. وذلك عبر المسار 65.
  • كم تبعد رماح عن بريده، مسافة تقدّر بحوالي 391.3 كيلو متر. وذلك عبر المسار 65.
  • كم تبعد رماح عن القويعيه، مسافة تقدّر بحوالي 307.1 كيلو متر. وذلك عبر المسار 40.
  • كذلك تقع رماح على بعد مسافة تقدّر بحوالي 506.6 كيلو متر من الجبيل. وذلك عبر المسار 80M.
  • بينما كم تبعد رماح عن المدينة المنورة، مسافة تقدّر بحوالي 572.2 كيلو متر. وذلك عبر المسار 50.
  • كم تبعد الرمحية عن رماح، مسافة تقدّر بحوالي 17 كيلو مترًا.
  • في حين أنّ المسافة بين رماح وحفر الباطن، مسافة تقدّر بحوالي 385.1 كيلو متر. وذلك عبر المسار 85.
  • كذلك كم تبعد رماح عن خميس مشيط، مسافة تقدّر بحوالي 1.040.4 كيلو متر. وذلك عبر المسار 30.
  • كم المسافة بين رماح وضرما، مسافة تقدّر بحوالي 194.9 كيلو متر، وذلك عبر الطريق الدائري الشمالي الفرعي.

شاهد أيضًا: اين تقع محافظة بدر الجنوب

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة اين تقع رماح في المملكة العربية السعودية، وهي كما أشرنا أعلاه واحدة من المحافظات التي تتبع لإمارة الرياض. كما تعرّفنا على سبب تسمية رماح، وأسماء المراكز الإدارية التي تقع في رماح. لا سيما أنّنا قدّمنا المسافات التي تفصل محافظة رماح عن بعض المدن في المملكة.

المراجع

  1. ^
    mindat.org , Rāmah, AlQassim Province, Saudi Arabia , 25/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.