ترندات

جامعة الكويت توقع اتفاقية تعاون مع مجموعة الصباح الآثارية

وقعت مجموعة الصباح الآثارية اتفاقية تعاون، أمس، بدار الآثار الإسلامية، مع جامعة الكويت وكلية الآداب، بهدف تحقيق التكامل بين مؤسسات البحث العلمي بالكويت والمؤسسات الثقافية، بحضور المشرف العام على دار الآثار الشيخة حصة الصباح، والقائم بأعمال عميد الكلية د. عبدالهادي العجمي.

فتتويجاً لـ 4 سنوات من التعاون بين دار الآثار الإسلامية وجامعة الكويت، وقَّعت المشرف العام على دار الآثار الإسلامية الشيخة حصة الصباح، اتفاقية تعاون مع جامعة الكويت، موقعة من القائم بأعمال مدير الجامعة د. سعاد الفضلي، بحضور القائم بأعمال عميد كلية الآداب د. عبدالهادي العجمي، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات بقسم التاريخ والآثار والدراسات العليا، منهم: أستاذ التاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم د. أحمد سعيد، ورئيس قسم التاريخ والآثار د. خالد النوري، وعميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. عبدالله الهاجري.

وتُعد الاتفاقية تتويجاً لمسيرة تعاون علمي وتقني مشترك بين كلية الآداب ومجموعة الصباح الآثارية، والذي بدأ منذ سنوات، حيث إن مجلس إدارة الدار به أكثر من عضو هيئة تدريس من قسم الآثار بالجامعة، كما شارك أكثر من عضو هيئة تدريس من قسم التاريخ والآثار في إلقاء محاضرات بالموسم الثقافي لدار الآثار واستقبال الزيارات العلمية للطلبة إلى معارض الآثار بدار الآثار الإسلامية.

وتضمن التعاون بين المؤسستين أيضاً؛ تدريب طلبة قسم الآثار تحت إشراف أستاذ تاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم د. أحمد سعيد، بمعامل مجموعة الصباح باليرموك للمواد الأثرية، بمختلف أنواعها؛ حجرية ومعدنية وغيرها، والمشاركة في إصدار كتالوج قاعة العملات الأثرية الإسلامية بمتحف قسم الآثار والتاريخ، والتعاون مع طلبة الدراسات العليا بقسم الآثار والتاريخ القديم في النشر البحثي لـ 13 قطعة أثرية من عصور ما قبل التاريخ، وإصدار كتالوج علمي بذلك.

كما تم التعاون بين دار الآثار الإسلامية وأعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالقسم لإصدار مقالات علمية عن مخطوطات ضمن مجموعة الصباح الآثارية، مثل: المخطوط العثماني الذي نشره د. فيصل الكندري، والمخطوط الإسلامي الذي تقوم على نشره د. ريم الريدين، وهناك 3 رسائل ماجستير تنشر بعض المجموعات الأثرية باليرموك.

أقرأ التالي

2022/11/30 11:05:15 صباحًا

قطاع الأبحاث ينظم الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية

2022/11/30 10:45:55 صباحًا

فرح الحميضي: معرض «مرزام 2022» يعود بنسخته الثالثة

2022/11/30 10:25:33 صباحًا

د. محمد الضفيري: أبواب عمادة شئون الطلبة مفتوحة أمام أبنائنا الطلبة والسعي إلى حل مشاكلهم

2022/11/30 9:55:07 صباحًا

«جمعية المهندسين الكويتية»: تطوير الاعتماد المهني مع الهند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.