اخر الاخبار

سرقة الهلال وإهانة جماهير الاتحاد وترحيل رونالدو .. غرائب وطرائف الكرة السعودية – Bawabaa Sports | بوابة الرياضة

عام 2023 في دوري روشن السعودي كان على صفيح ساخن من الإثارة..

لا يعرف الهدوء طريقًا نحو دوري روشن السعودي أو الكرة السعودية بشكل عام، دائمًا الشد والجذب، الجدل والإثارة، الاتهامات والانتقادات، حاضرون..

لا نكون مبالغين إن قلنا أنه كلما زاد التطور في دوري روشن، زادت الإثارة، والأغرب أن الغرائب والطرائف تزيد هي الأخرى!

نستعرض سويًا بعض وليس كل من المواقف المثيرة للجدل التي شهدها دوري روشن خلال العام المنقضي، منها الصادم، وآخر غريب، وثالث طريف، وهلم جر..

“بطولاتك كلها سرقة”
“إذا كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب” قاعدة على سلمان الفرج؛ قائد الهلال والمنتخب السعودي، أن يعيها تمامًا كونه يتورط دائمًا بتصريحاته، والتي كان أكثرها كارثية خلال العام المنقضي، هو ما وجهه لزميله المدافع محمد جحفلي..

جحفلي ظهر في فيديو مستعرضًا بطولاته التي حققها مع الزعيم، مؤكدًا أن جميعها تحقق بالجهد والتعب، لتأتيه الصاعقة من الفرج.

قائد الزعيم رد: “الإنجازات كلها سرقة”، ليثور جمهور ناديه عليه، كونه يشكك في نزاهة بطولاته، حتى وإن كان على سبيل المزاح فقط، فهناك أمور لا تحتمل هذا!

حجة جديدة من الدعيع
من قبل خرج علينا محمد الدعيع؛ أسطورة حراسة مرمى المنتخب السعودي، بحجج “الإضاءة القوية” و”الأمطار الغزيرة” لتبرير هزائمه الثقيلة مع الأخضر أمام ألمانيا والبرازيل.

لكن خلال عام 2023، لديه حجة “قصر القامة” لتبرير هدف استقبله أمام النصر..

الهدف كان في عام 2008 أمام النصر بديربي الرياض، حيث الجولة الثامنة من الدوري المحلي، إذ انتهت المباراة لصالح الزعيم 21، وسجل وقتها البرازيلي إلتون جوزيه هدف العالمي الوحيد من كرة ثابتة، بدى خلاله الدعيع في وضع محرج إذ كان يبحث عن الكرة خارج الملعب، بينما هي سكنت شباكه بالفعل.

حول هذا الهدف، يبرر الدعيع، خلال تصريحاته لبرنامج “دورينا غير” قائلًا: “إيلتون قصير لم أره، لا أعرف متى سدد!، فقد وقف أربعة لاعبين طوال القامة كحائط أمامي، فلم أشاهد تحركه، لم أشاهد إلا الكرة بعد خروجها حتى أنني لم أتحرك من مكاني لعدم رؤيتي للاعب”.

وأضاف: “أخبرت ناصر الجوهر بعد هذا الهدف بضرورة أن يسدد محمد الشلهوب الكرات الثابتة للهلال، فاللاعب القصير يسبب مشكلة لحارس المرمى، كريستيانو رونالدو نراه حينما ينفذ كرة ثابتة، القصير رؤيته من خلف الحائط صعب، الشلهوب سجل في جميع الحراس مثل هذه الكرة لقصر قامته”.

“نيمار ناكر للجميل”
اتهام غريب وجهه الإعلامي النصراوي سعود الصرامي للبرازيلي نيمار دا سيلفا؛ محترف الهلال، بعدما وجه له اللوم لعدم تهنئة الزعيم بالفوز أمام الأهلي.

الزعيم حقق الفوز في الكلاسيكو أمام الأهلي 31، ضمن الجولة الـ11 من دوري روشن في الموسم الجاري، في لقاء لم يشارك به البرازيلي، لمعاناته من قطع في الرباط الصليبي.

لكن عدم مباركته لهذا الفوز، دفع الصرامي لاتهامه بنكران الجميل، فكتب عبر حسابه على منصة “إكس”: “نجوم الهلال ما قصروا، أحضروا قميصه بعد إصابته متعاطفين معه، فرد جميلهم بالنكران؟، فلم يبارك لهم بالفوز على الأهلي، غرد بارك قل أنا شفت المباراة، كل الناس باركت بالفوز إلا أنت”.

“امنعوا الشماغ والعقال من الملاعب السعودية”
خلال العام الجاري، ظهر علينا من يطالب بمنع الزي السعودي الشعبي من الظهور في الملاعب!

القصة بدأت عندما نزل فهد بن نافل؛ رئيس الهلال، بالشماغ والعقال ووقف أمام الممر المؤدي لغرف خلع الملابس، لتحية لاعبيه عقب الفوز أمام النصر في الجولة الـ15 من الموسم الجاري.

وهنا قرر الصحفي الرياضي متعب العواد انتقاد المشهد، فكتب عبر حسابه على منصة “إكس”: “مشهد الشماغ والعقال في دوري محترفين لا يليق في منظم اللعبة، ولا يليق عندما يشاهده العالم، بل لا يليق تحاور لاعب لتو خارج من الملعب، لو كان رئيس النصر في هذا المشهد لخرج المتعصبين في محاضرات دروش عن النظام وذائقة الدوري واحترام المشاهد وخرجت الانضباط في سلسلة (عقوبات)!”.

مؤكد أن تغريدة الصحفي الرياضي أغضبت الكثيرين، لكن العواد برر رأيه بأن اللوائح تمنع بشكل عام نزول المسؤولين لمضمار الملعب بهدف الدخول لغرف خلع الملابس، حيث أن تلك الخطوة تتم من الأبواب الخلفية للاستاد، أما إن كان التوجه للغرف يتوجب المرور من أرض الملعب فنزول المسؤولين لا يحدث إلا بعد دخول اللاعبين والحكام للغرف.

“رونالدو يسيء للسياحة السعودية!”
توقعت يومًا أن مجرد الاعتراض على حكم مباراة يتسبب في ملاحقة تهمة “الإساءة للسياحة” لك؟!، هذا ما حدث مع رونالدو..

واحدة من المرات الذي اعترض بها رونالدو بقوة على الحكم كانت خلال مواجهة أبها في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بعدما غضب لإطلاقه صافرة نهاية الشوط الأول بينما كان يقود هو هجمة مرتدة لصالح العالمي.

مشهد الاعتراض من قبل صاروخ ماديرا، دفع الإعلامي الرياضي عبدالعزيز الهدلق لكتابة: “أدعو وزارة السياحة للتدخل، وتنبيه النجم العالمي كريستيانو رونالدو بعدم اللجوء لمثل هذه الأساليب الخارجة عن الروح الرياضية لأنها تسيء لصورته ولا تخدم الهدف الذي تم التعاقد معه من أجله للترويج للسياحة والنهضة السعودية في العالم”.

من عاقب جمهوره!
جدل كبير كان يحاوط سالم الدوسري؛ جناح الهلال، في بداية العام الجاري، نظرًا لتراجع مستواه بشكل ملحوظ، وهو ما عرضه لانتقادات كثيرة من الجماهير، لذا قرر معاقبتها..

التورنيدو سجل هدفًا من ضربة جزاء خلال مواجهة العدالة ضمن الجولة الـ13 من الموسم الجاري لدوري روشن، والجدل كان في احتفاليته.

سالم اتجه للمدرجات، وقام بضرب يده، بطريقة معاقبة الأم لصغيرها، كنوع من أنواع العقاب، وهو ما زاد من الهجوم عليه!

لكن الدوسري فسر احتفاليته قائلًا: “هي رسالة لأي أحد يقلل من احترامي أو يشكك في قدراتي، رسالتي واضحة، جمهور الهلال دائمًا واعٍ ويعرف أن سالم لديه الكثير”.

مغادرة العنزي لـ”أكشن مع وليد”
البرنامج الجدلي دائمًا “أكشن مع وليد” بالطبع لن نعد ولا نحصر الجدل الذي شهده خلال العام الجاري، لكن واحدة من أكثر الوقائع المثيرة كان بطلها الإعلامي النصراوي محمد العنزي.

في سبتمبر الماضي، حقق النصر الفوز أمام الرائد، ولم يمنحه مقدم البرنامج وليد الفراج فرصة التعليق على هذا الفوز، ليقرر العنزي أن يثور..

العنزي قال حين مُنح فرصة الكلام “أنا لم أقل شيئًا اليوم، لم أعلق بأي شيء عن النصر للحلقة الثانية على التوالي، لا أعلم ولكن يبدو واضحًا أن تلك الليلة هي ليلة فراق، يلا تصبحون على خير”، ليأتيه الرد من الفراج “يلا، تلقى خير، مع السلامة”.

التقليل من جماهير الاتحاد
في أكتوبر الماضي، تعادل الاتحاد أمام الحزم 22، ضمن الجولة 11 من دوري روشن، ليخرج بعدها المدير الفني البرتغالي نونو سانتو؛ الذي أقاله العميد بالفعل، بتصريح قلل من جماهير النمور..

سانتو قال في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: “استهجان الجماهير فاجأني، لكن أنا لا أهتم لهتافهم، سأعود لمنزلي وأنام، لست مهتمًا بما حدث”.

“ترحيل رونالدو”
واحد من أشهر المواقف الصادمة خلال العام أيضًا كان تصرف البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ قائد النصر، الذي وجهه لجمهور الهلال..

في الجولة الـ25 من الموسم الماضي بدوري روشن، خسر العالمي أمام الهلال 20، في مباراة استفز بها الجمهور الأزرق الدون، وهنا بدأ الجدل.

رونالدو أثناء خروجه من أرض الملعب قام بلمس المنطقة الحساسة الخاصة به، ليفسرها جمهور الزعيم على أنها حركة غير أخلاقية، وطالب الكثيرون وقتها بطرده من المملكة، كونه خدش الحياء العام.

لكن على الجانب الآخر، برر بعض النصراويين الموقف بأن رونالدو تعرض للإصابة خلال المباراة، وكان يتألم أثناء خروجه، لم يقصد أي شيء مسيء كما ادعى البعض.

خدعة البليهي لا تنطلي على رونالدو!
واقعة أخرى بطلها صاروخ ماديرا، لكنها طريفة هذه المرة..

في الجولة الـ15 من الموسم الجاري بدوري روشن، واجه النصر جاره الهلال، ليشهد اللقاء مواجهة ثنائية بين الدون ومدافع الزعيم علي البليهي، الذي سخر جزء كبير من تركيزه في المباراة فقط لاستفزاز البرتغالي، في محاولة لإخراجه من أجواء اللقاء وربما قيامه بتصرف يعرضه للطرد.

البليهي كان يلاحق رونالدو في الملعب أينما وجد، موجهًا له العبارات الاستفزازية، لكن قائد العالمي فاجأه بالسخرية منه، موجهًا أذنه تجاه فمه بطريقة ساخرة وحثه على رفع صوته، في تلميح للتقليل منه وأنه “غير مسموع” بالنسبة له رغم قرب المسافة.

المثير في الأمر أن المباراة انتهت بطرد البليهي بالفعل، بعدما استفز جمهور العالمي احتفالًا بإحراز فريقه الهدف الثالث.

“نادي المنتخب السعودي”
الجميع يعلم أن المنتخب السعودي يعاني من تهميش عدد كبير من اللاعبين المحليين على مقاعد البدلاء في أنديتهم، وهنا قرر ياسر القحطاني؛ قائد الأخضر والهلال السابق، الخروج باقتراح جلب له السخرية..

اقترح القحطاني أن يتم جمع اللاعبين الدوليين الذين لا يشاركوا بصفة أساسية مع فرقهم في نادٍ واحد مشارك في دوري روشن، على أن يقودهم الإيطالي روبرتو مانشيني؛ المدير الفني للأخضر.

نجم الزعيم الأسبق قال: “على سبيل المثال نادي الرياض، لماذا لا يكون هو نادٍ للمنتخب؟ بمعنى كافة لاعبي المنتخب الذين لا يلعبون في أنديتهم، يتم توقيع عقود معهم في نادي الرياض، ويتولى تدريبهم روبرتو مانشيني ويشاركون في الدوري”.

وأضاف: “إنشاء نادٍ جديد صعب، نظرًا للتدرج في الدرجات من الثالثة وصولًا لدوري المحترفين، لذلك اختيار نادٍ من المشاركين بالفعل في دوري روشن هو الأفضل”.

“ممنوع معاقبته لأنه أشقر!”
مواجهة أبها والاتفاق من الجولة السادسة من الموسم الجاري لدوري روشن، شهدت واقعة غريبة وتعليق أغرب من لاعب..

خلال المباراة وقعت مشادة بين جاك هيندري مدافع الاتفاق ولاعبي أبها، خلال تنفيذ ركلة ركنية للنواخذة، مما دفع الحكم سلطان عكيري للتدخل من أجل فض المشاجرة بين اللاعبين.

وبعد انتهاء المشادة قام الحكم بتحذير جميع اللاعبين، من أجل عدم تكرار المشادة، ليقول له لاعب أبها: “ما تعطيه كارت ليه عشان أشقر؟”، في إشارة لمعاملة الأجانب بطريقة خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *