ترندات

دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

دعاء لتنزيل الدورة الشهرية يمكن للمرأة الدعاء ببعض أدعية الحجة الجامعة لقضاء حاجة معينة ومنها تنزيل الدورة إذا تأخرت عن وقتها فترة طويلة، ويجب الالتزام بآداب الدعاء المعروفة حتى يُستجيب الله تعالى للسائل، وفي مقالنا التالي في سوف نتعرف على أدعية تنزيل الدورة.

دعاء لتنزيل الدورة الشهرية

لا يوجد أدعية مخصوصة لتنزيل الدورة الشهريّة إذا حُبست، ولكن يمكن للمرأة أن تتوجّه إلى ربها بالدعاء بأي لفظ تريده، ومن هذه الأدعية:[1]

  • “اللهم أعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن أهلها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.
  • “اللهم يا غفار الذنوب ويا علام الغيوب ويا مفرج الكروب ويا كاشف الغمة ويارافع الظلمة اجعل لي من ضيقي مخرجا ومن همي فرجا، أنت اللطيف يا الله سبحانك تبت إليك فقني عذاب النار وأدخلني الجنة برحمتك مع الأبرار”.

  • اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخـطيات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يا من أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمة، وقهر كل مخلوق عزة وحكما، اغفر لي ذنوبي، واستر عيوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة”.
  • “اللهم يا خير من سئل، وأجود من أعطى، وأكرم من عفا، وأعظم من غفر، وأعدل من حكم، وأصدق من حدث، وأوفى من وعد، وأبصر من راقب، وأسرع من حاسب ، وأرحم من عاقب، وأحسن من خلق، وأحكم من شرع، وأحق من عبد، وأولى من دعي، وأبر من أجاب، تول أمرنا وأحسن خلاصنا واغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا”.
  • “اللهم إن في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي حلمك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك وسعة حلمك وفيض كرمك، أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير، وتلطف بي وتنجيني مما يخيفني ويهمني، اللهم لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي، فأصلح لي شأني كله، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

أدعية قضاء الحاجة لتنزيل الدورة الشهريّة

هناك عدد من الأدعية التي يمكن للمسلمة الدعاء بها لقضاء حاجته ومنها:[2]

  • “مَن كانت له حاجةٌ إلى اللهِ، أو إلى أحدٍ من بني آدمَ، فلْيَتَوَضَّأْ، فلْيُحْسِنِ الوضوءَ، ثم لِيُصَلِّ ركعتينِ، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، ولْيُصَلِّ على النبيِّ، ثم لِيَقُلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِبَاتِ رحمتِكَ وعَزَائِمَ مغفرتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تَدَعْ لي ذنبًا إلا غَفَرْتَه، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَه، ولا حاجةً هي لك رِضًا، إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ”.

  •  “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”.

  • “سَمِعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال فقال والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى”.
  •  “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”.

  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ”.
  •  “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك التَّوفيقَ لِمَحابِّك مِن الأعمالِ، وصِدْقَ التَّوكُّلِ عليك، وحُسنَ الظَّنِّ بك”.

  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ، وعَمَلٍ لا يُرفَعُ، ودعاءٍ لا يُسْمَعُ”.

شاهد أيضًا: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

صفة صلاة الحاجة لتنزيل الدورة الشهريّة

صلاة الحاجة مشروعة في قول العلماء من المذاهب الفقهيّة الأربعة، ويمكن لمن تريد تنزيل الدورة الشهرية بعد انقطاع اللجوء إلى الله تعالى والقيام بصلاة الحاجة،  وقد اتفق العلماء على مشروعيتها، ولكنهم اختلفوا في صفتها، وقد جاء في الموسوعة الفقهيّة: “اتفق العلماء على أن صلاة الحاجة مستحبة، ويمكن القيام بصلاة الحاجة عن طريق، الوضوء بإسباغ وتروي، ثم صلاة ركعتين، ثم الصلاة على النبي، ثم قول:

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ثم يسأل من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”، وقد اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة، ولكن مذهب الجمهور: أنها ركعتان، يقرأ فيهما المُصلي ما يشاء، ثم يدعو بعدها بما شاء من خيري الدنيا والآخرة.[3]

شاهد أيضًا: مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

آيات قرآنيّة لتنزيل الدورة الشهريّة بسرعة

تعاني الكثير من النساء من احتباس الدورة الشهريّة أو تأخر نزولها خاصة النساء التي يكون سبب تأخير الدورة لديهن هو السحر أو المسّ أو تسلّط الجن، فتقوم النساء بقراءة هذه الآيات على ماء وزيت، وتشرب المريضة من الماء 3 أيام متتالية على الريق حوالي 2 ليتر ماء، وتمسح بالزيت المقروء عليه آيات الرقية البطن والرحم 3 مرات في اليوم ، تستمر بمسح الزيت على البطن والرحم 3 أيام متتالية، وتشرب من الماء 3 أيام، وسوف تنزل الدورة بإذن الله تعالى، وآيات تنزيل الدورة هي:[4]

  • قال تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}[5]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِر وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ}[6]، تقرأ 7 مرات.
  • قال تعالى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ}[7]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ}[8]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا}[9]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا}[10]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ}[11]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ}[12]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}[13]، تقرأ 3 مرات.
  • قال تعالى: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}[14]، تقرأ 7 مرات.

شاهد أيضًا: لماذا خلق الله الدورة الشهرية

الرقية الشرعيّة لعلاج تأخر الدورة الشهرية

يمكن قراءة الرقية الشرعيّة والانتظام بها لعلاج تأخر الدورة الشرعية، وآيات وأدعية الرقية الشرعية هي:[15]

  • ينفث المريض أو الراقي الشرعي على محل المرض، ويعو للمريض، وينفث عليه من ريقه، ثم يقرأ الفاتحة، ويكررها 7 مرات.
  • يقرأ آية الكرسي: قال تعالى: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم…} إلى آخر الآية.
  • يقرأ سورة الإخلاص والمعوذات مع تكريرها 3 مرات، مع النفث والدعاء إلى الله تعالى يقول: (اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا)، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء.
  • يقول: “اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك” تكرارها 3 مرات.
  • يقول: (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك باسم الله أرقيك)، وقد رقى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الرقية كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وإذا رقى المسلم نفسه بأدعية أخرى فإنه جائز أيضًا، ولكن هذه الرقية الشرعية الواردة عن النبي.

بعض أسباب اضطراب الدورة الشهرية واحتباسها

قد تكون السمنة والوزن الزائد أحد أسباب انحباس الدورة اضطرابها، وما يصاحبه من تكيس في المبايض وعدم خروج البويضات،فتضطرب الدورة، وقد يكون استخدام موانع الحمل أحد هذه الأسباب، واستخدام بعض الأدوية هو سبب أيضا لاحتباس الدورة الشهرية، ومن هذه الأدوية: مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، أدوية الحساسيّة، أدوية العلاج الكيماوي، أدوية ضغط الدم وغيرها، عدم توازن الهرمونات يؤدي أيضًا إلى احتباس الدورة الشهريّة، وجود مشكلات تركيبيّة في الجهاز التناسلي منها انسداد المهبل، نقص في تكوين بعض الأعضاء التناسليّة، التوتر، والقلق، وانخفاض الوزن المفرط، والرياضة المجهدة والمفرطة.[16]

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

في نهاية مقالنا تعرفنا على دعاء لتنزيل الدورة الشهرية حيث إنه هناك عدد من الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة لإنزال الدورية الشهرية في حال احتباسها، كما يوجد بعض الآيات الكريمة لإنزال الدورة، ويمكن أيضًا قراءة الرقية الشرعيّة للتخلّص من هذه المشكلة.

المراجع

  1. ^
    kalemtayeb.com , أدعية و أذكار جامعة , 21/05/2022
  2. ^
    dorar.net , الموسوعة الحديثية , 21/05/2022
  3. ^
    islamweb.net , صفة صلاة الحاجة , 21/05/2022
  4. ^
    ashefaa.com , ايات انزال الدورة واحتباسها , 21/05/2022
  5. ^
    البقرة , 74
  6. ^
    القمر , 1112
  7. ^
    الأعراف , 18
  8. ^
    الملك , 30
  9. ^
    النازعات , 31
  10. ^
    الأعراف , 18
  11. ^
    الأعراف , 50
  12. ^
    الحج , 5
  13. ^
    الزلزلة , 18
  14. ^
    binbaz.org.sa , صفة الرقية الشرعية , 21/05/2022
  15. ^
    webteb.com , How to Connect Your Android Phone to Your TV , 21/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق