ترندات

مصر وبريطانيا تبحثان صفقة تبادل الأسرى بين الإحتلال وحماس

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده تسعى لابرام صفقة تبادل للأسرى مجدداً، بعد أن نجحت في الهدنة السابقة في إطلاق سراح عدد من المحتجزين داخل غزة، داعياً إلى أهمية معالجة الوضع الإنساني الحرج في القطاع.

وقال شكري ، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون الذي يزور القاهرة حالياً، :”بحثنا جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة ” ، مشيراً إلى أنهما ناقشا النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة .

وقال شكري إنّ إسرائيل قوة احتلال للأراضي الفلسطينية وهناك قرارات أممية يجب تفعيلها لانهاء هذا الاحتلال، مشيراً إلى أهمية وجود إرادة سياسية من إسرائيل والمجتمع الدولي لتفعيل حل الدولتين، كي تستقر المنطقة بصفة عامة خلال الفترة المقبلة.
وأشار وزير الخارجية، إلى ضرورة تفعيل حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو (حزيران) 1967، مشدداً على ضرورة وجود ارادة من المجتمع الدولي لتفعيل حل الدولتين .

وفيما يخص تأمين الملاحة في البحر الأحمر، أكد وزير الخارجية سامح شكري أهمية أن تكون الملاحة في البحر الأحمر آمنة، موضحا أنه تشاور حول ما طرح بتشكيل قوى بحربة مشتركة لبحث تأمين الملاحة فى البحر الأحمر.

وبدوره ، أكد وزير الخارجية البريطاني ضرورة ضمان أمن الملاحة في البحر الأحمر، حتى لا تتأثر سلاسل الإمداد ، محذراً من خطورة مهاجمة السفن في البحر الأحمر، ويجب منع ذلك تماماً.

وأضاف كاميرون أنهم يعملون من أجل ضمان تدفق وزيادة المساعدات لقطاع غزة، مشيرا إلى أن بلاده قدمت 75 مليون دولار مساعدات إلى غزة وشدد على ضرورة إبقاء المعابر مفتوحة لنقل المساعدات لغزة، لافتا إلى العمل مع مصر لتقديم المساعدات إلى غزة.

ودعا كاميرون إلى التوصل لقرار بالإجماع بمجلس الأمن بشأن غزة ، مشددا ًعلى ضرورة إيجاد طرق لجعل الهدنة بغزة أكثر استدامة.

كما شدد وزير خارجية بريطانيا ضرورة تفعيل حل الدولتين لكن ما حدث مؤخراً يؤكد صعوبة تفعيل هذا الأمر، معرباً عن رفضه لتهجير الفلسطينيين من غزة وكذلك رفض احتلال اسرائيل للقطاع ، داعياً لإصلاح هيكل السلطة الوطنية الفلسطينية واتخاذ العنف.

وأوضح كاميرون أنه تم التطرق خلال المباحثات لسبل إدخال المساعدات الإنسانية لغزة، مشيدا فتح معبر رفح بصفة دائمة لإدخال المساعدات لغزة وكذلك معبر كرم أبو سالم، مشيرا لوصول مساعدات بريطانية تنقل بحرا من قبرص إلى غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *